أخبار ثقافية

صدور كتاب: خالد الجادر.. فنان اللحظة المعبّرة للناقد جمال العتابي

صدر للناقد التشكيلي جمال العتابي كتابه الجديد (خالد الجادر.. فنان اللحظة المعبّرة)، عن سلسلة ( فنانون عراقيون) تصدرها جمعية التشكيليين العراقيين.

يلخص لنا الكاتب تجربة الفنان الجادر الادائية والاسلوبية والتقنية، كأستاذ بارع في وضع السطوح اللونية، وواقعيته المستندة الى تجاربه الأولى منذ اربعينات القرن الماضي، فهو الى جانب تمسكه بأهمية تقنياته بمهارة فنان بارع، يحتفظ لنفسه بمنشوره اللوني، ويظل بهذا الاحتفاظ مخلصاً الى  تربة وطنه، منتمياً لحضارته، حيث الألوان نصف برّاقة من فعل الشمس الساطعة، انه يشعر بصداقة للون والظل والضباب، يرسم بشيء من حب دفين ، للقرى والجبال، والانسان والطبيعة، ، وأية لوحة من  اعماله هي لهذا السبب واقع محلي، الا انها مع ذلك تراث عالمي تتوحد فيه هبات العصر الحديث.

  كان رحلة الجادر الفنية شبكة متواصلة من الدلالات ، تفضي بنا الى ادراك العمل الفني لديه متطابقاً مع افكاره ورؤاه التي بدأت ترجمتها مرسومة بدقة على امتداد تجربته التشكيلية، اذ اهتم الجادر بالمحتوى الانساني في رسوماته التي تميزت بعراقيتها بشكل واضح، وكانت موضوعاته، المقاهي، الازقة،الاسواق، الوجوه، الاهوار، الناس الفقراء، اعمالاً تنبض بحبه للطبيعة، تحمل مشاعره ومنظوره الفكري، وطاقته الفنية واللونية المتفجرة، بصدق فني راسخ يتلون حسب الزمان والمكان،

ظل ملازماً لتجربته الفذة في الاسلوب والتقنية . صورة داخلية

**

في المثقف اليوم