ثقافة صحية

راشيل نانيا: (10) حالات غالبا ما يفوتها (لا يشخصها) الأطباء

ترجمة احمد المغير عن AARP

السرطان والنوبات القلبية والسكتة الدماغية أعلى قائمة التشخيص الخاطئ.

إليك ما يمكن للمرضى القيام به

بقلم راشيل نانيا

تم النشر في 08 نيسان/ابريل 2022/ تم التحديث في 27 تموز/يوليو 2023

***

سرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئة وسرطان الثدي هي التشخيصات الثلاثة الأكثر شيوعا في العيادات الخارجية والمراكز الطبية الأكاديمية، وفقا لدراسة نشرت في يناير 2022 في JAMA Network Open. النوبة القلبية وسرطان البروستاتا يكملان المراكز الخمسة الأولى.

من خلال تمشيط البيانات في تقارير حوادث سلامة المرضى، وشكاوى سوء الممارسة، ومناقشات جولات المراضة والوفيات (المؤتمرات التي تستعرض وفيات المرضى ومضاعفاتهم)، واستجابات مجموعات التركيز، وجد الباحثون 836 خطأ تشخيصيا ذا صلة، والتي استخدموها لتحديد أكثر 10 تشخيصات فائتة أو متأخرة شيوعا واستكشاف الخطأ الذي حدث في هذه العملية. تسلط النتائج الضوء على ما يقول الخبراء إنه قضية سلامة رئيسية في الرعاية الطبية الحديثة.

"التشخيصات الفائتة شائعة، وغالبا ما يتم تجاهلها"، كما يقول المؤلف المشارك في الدراسة جوردون شيف، دكتوراه في الطب، المدير المساعد لمركز بريغهام والنساء لأبحاث وممارسات سلامة المرضى وأستاذ مشارك في الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن.

في الواقع، تظهر الأبحاث أن حوالي 12 مليون بالغ أمريكي يتم تشخيصهم بشكل خاطئ سنويا في العيادات الخارجية و هو حوالي 5 في المئة من المرضى، على الرغم من أن بعض الخبراء يقولون إن النسبة من المرجح أن تكون أعلى. وتقدر دراسة جديدة نشرت في المجلة الطبية BMJ أن ما يقرب من 795000 أمريكي يصابون بالإعاقة أو يموتون كل عام بسبب التشخيص الخاطئ.

10 تشخيصات فائتة أو متأخرة أكثر شيوعا حسب الحالة الطبية

مستمدة من 836 حالة ذات صلة من تقارير حوادث سلامة المرضى، ومطالبات سوء الممارسة، وجولات المراضة والوفيات (المؤتمرات التي تستعرض وفيات المرضى ومضاعفاتهم)، واستجابات مجموعات التركيز. ذكرت في شبكة JAMA المفتوحة.

سرطان القولون والمستقيم

سرطان الرئة

سرطان الثدي

احتشاء عضلة القلب (نوبة قلبية)

سرطان البروستاتا

السكتة الدماغية

تلوث الدم

سرطان المثانة

الانصمام الرئوي

نزيف في المخ

تدعم الأبحاث السابقة نتائج هذا التقرير الأخير. ومع ذلك، يمكن إضافة بعض الحالات الأخرى: الالتهاب الرئوي وفشل القلب والفشل الكلوي والتهابات المسالك البولية هي من بين تلك التي غالبا ما يتم تفويتها في بيئة الرعاية الأولية، وفقا لدراسة نشرت في JAMA Internal Medicine. عادة ما يتم تفويت الكسور والخراجات وتمدد الأوعية الدموية الأبهري، وفقا لتقرير آخر نشر في نفس المجلة.

لماذا تحدث الأخطاء التشخيصية؟

أسباب الأخطاء التشخيصية تعمل كسلسلة كاملة. في بعض الأحيان يكون سوء التواصل بين المريض والطبيب: قد يفشل المريض في وصف أعراضه بدقة، أو يفتقد الطبيب شيئا مهما في قصة المريض. في أحيان أخرى يتم طلب اختبار غير صحيح، أو يتم قراءة الاختبار بشكل غير صحيح. يمكن أن تكون البيانات الموجودة في السجلات الطبية الإلكترونية غير منظمة، وفي بعض الأحيان لا تتم متابعة الإحالات.

"يمكن أن يكون الكثير من هذه الأسباب"، حتى أسباب متعددة، كما يقول هارديب سينغ، دكتوراه في الطب، أستاذ الطب في كلية بايلور للطب ورئيس السياسة الصحية  والجودة والمعلوماتية (HPQI) في مايكل إي. مركز ديباكي فيرجينيا الطبي في هيوستن.

يقول شيف: "لا يمكنك أيضا التغاضي عن حقيقة أن "هناك الكثير من عدم اليقين في التشخيص". هناك عدة آلاف من الأمراض المعروفة ولكن فقط الكثير من الأعراض.

"عندما تذهب إلى طبيب الرعاية الأولية الخاص بك وتشكو من الصداع، هناك قائمة طويلة من الاحتمالات [لما قد يسببه]"، كما يقول ديفيد نيومان توكر، دكتوراه في الطب، أستاذ علم الأعصاب وطب العيون وطب الأنف والأذن والحنجرة ومدير مركز معهد أرمسترونغ للتميز التشخيصي في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز. ويمكن قول الشيء نفسه عن آلام المعدة أو آلام الظهر.

مأزق آخر: عندما يظهر المريض بأعراض غير نمطية. إذا كان شخص ما يعاني من سكتة دماغية ويذهب إلى غرفة الطوارئ مع أعراض السكتة الدماغية الكلاسيكية، مثل الضعف في جانب واحد من الجسم، نادرا ما يتم تفويت التشخيص، يشرح نيومان توكر. لكن الأطباء "يغفلون حوالي 40 في المائة من السكتات الدماغية التي تظهر مع الدوخة"، والتي يمكن أن تنشأ عن عدد لا يحصى من الأسباب، والسكتة الدماغية واحدة منها. (يستخدم نيومان توكر وزملاؤه الآن جهازا إلكترونيا يقيس حركات العين لتحديد ما إذا كانت دوخة المريض ناتجة عن سكتة دماغية أو شيء أكثر اعتدالا).

ليس كل تشخيص فائت يضر بصحة المريض على المدى الطويل. يمكن تشخيص آلام الظهر بشكل خاطئ على أنها إجهاد عضلي عندما يكون التهاب المفاصل حقا، أو يمكن تسمية حالة جلدية واحدة بشكل خاطئ على أنها أخرى. "من ناحية أخرى، هناك عدد من الأمراض التي لا تلعب بشكل جيد من هذا القبيل"، يقول نيومان توكر. "تميل الأحداث الوعائية والالتهابات والسرطانات إلى أن تكون أمراضا، إذا فاتتك، يمكن أن تكون العواقب على المريض مدمرة ودائمة."

تظهر الأبحاث أن هذه الفئات "الثلاث الكبرى" تمثل حوالي 75 في المائة من جميع الأضرار الخطيرة الناجمة عن الأخطاء التشخيصية.

يمكن للمرضى المساعدة في منع التشخيص الخاطئ

هل يمكن منع الأخطاء التشخيصية؟ هذا هدف يعمل العديد من الخبراء من أجله، وصدق أو لا تصدق، يمكنك كمريض المساعدة.

1. الاستعداد للمواعيد. قبل موعدك، خصص بعض الوقت للتفكير في الأعراض والمخاوف. اكتبها وأحضر هذه الملاحظات معك إلى الطبيب. يقول نيومان توكر: "يتعلق الأمر حقا بغليان أعراضك والجدول الزمني لأعراضك في تنسيق بسيط للغاية [يسهل على الطبيب هضمه]". لدى جمعية تحسين التشخيص في الطب، وهي منظمة لسلامة المرضى يقودها الأطباء، ورقة عمل لمساعدة المرضى على تحديد وتنظيم تاريخهم الطبي وأعراضهم ومخاوفهم.

يقول نيومان-توكر: "إذا حصل الطبيب على ملخص تنفيذي لطيف من صفحة واحدة أو ما تريد تسميته، فسوف يقضي المزيد من الوقت في التفكير في المشكلة ووقتا أقل في جمع المعلومات".

2. اطرح الأسئلة. من المهم أن تطرح أسئلة استقصائية حول التشخيص الذي تم إعطاؤه لك ولماذا تم استبعاد الحالات الأخرى. على سبيل المثال، إذا تسبب لك الصداع السيئ وقام طبيبك بتشخيص الصداع العنقودي، فاسأل عن سبب حدوث ذلك ولماذا لا يكون الصداع النصفي.

"ما تبحث عنه هو مجموعة معقولة من الإجابات على هذه الأسئلة"، يقول نيومان توكر. "أنت تبحث عن تفسير مدروس، وليس دفاعيا."

3. المتابعة. أخيرا، تتبع تقدمك بعد وصف خطة العلاج، وابق على اتصال مع طبيبك إذا لم تتحسن الأمور. إذا استمرت الأعراض، فمن الشائع أن يفترض المريض أن العلاج هو المسؤول، وليس التشخيص، كما يقول نيومان توكر. وإذا اتصل المريض بمكتب الطبيب وطلب تغيير الدواء أو جرعة أعلى، "فلن يعيد الطبيب التفكير في الحالة". للحصول على نظرة ثانية، اتصل بالطبيب وقل، "أنا لا أتحسن. هل نحن متأكدون من أنني حصلت على التشخيص الصحيح؟

"أعتقد أن الناس لا يدركون مدى أهمية أصوات المرضى في عملية التشخيص"، يضيف سينغ، وهو أيضا مؤلف مشارك في دراسة JAMA لعام 2022. "لأنه يساعدنا حقا ليس فقط في إجراء التشخيص الأصلي ... ولكن أيضا للتشكيك في التشخيص لاحقا إذا لم تتحسن الأمور".

بعض النصائح الأخرى: احتفظ بقائمة دقيقة بأدويتك، وأحضرها معك في جميع مواعيدك. أيضا، احتفظ بسجلاتك الخاصة لنتائج الاختبارات والإحالات ودخول المستشفى.

متى تحصل على رأي ثان

إذا لم تتحسن الأمور، أو إذا كنت تشك في التشخيص وترغب في تأكيده، ففكر في الحصول على رأي ثان من طبيب آخر، ربما أخصائي. قد يوصي طبيبك به.

وجدت دراسة أجراها باحثون في Mayo Clinic أن حوالي 20 بالمائة من الأشخاص الذين سعوا للحصول على رأي ثان حصلوا على تشخيص مختلف عن الأول. تلقى حوالي 66 في المائة من المرضى تشخيصا منقحا أو معاد تعريفه عند البحث عن رأي ثان.

عند طلب رأي ثان، كن "مباشرا وغير عاطفي قدر الإمكان"، يوصي الخبراء في جراحة كولومبيا في مدينة نيويورك. بعض المرضى يجدون هذا الجزء صعبا، خاصة إذا كانت لديهم علاقة راسخة مع طبيبهم، كما يعترف سينغ. "ولكن هناك طرق يمكنك من خلالها التعبير عن مخاوفك بحزم للطبيب، حتى يفهموا ما هي مخاوفك"، كما يقول."ويمكن أن يكون ذلك " هذا تشخيص يغير الحياة. أود أن أرى رأيا ثانيا للتأكد من أننا نسير على الطريق الصحيح، وسأعود إليك بمجرد أن أتمكن من تأكيد ذلك. "

عندما يحين موعد إبداء رأيك الثاني، تأكد من إحضار جميع التفاصيل من تشخيصك السابق، بما في ذلك نتائج الاختبار وخطط العلاج الموصى بها.

ما هو الخطأ التشخيصي؟ 

تعرف الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب الخطأ التشخيصي بأنه الفشل في تقديم تفسير دقيق وفي الوقت المناسب لمشكلة المريض الصحية، أو الفشل في توصيل هذا التفسير للمريض. يمكن أن يكون نتيجة:

التشخيص المتأخر

تشخيص خاطئ

التشخيص الفائت

***

..........................

المصدر: جمعية تحسين التشخيص في الطب

ملاحظة المحرر: تم تحديث هذه القصة، التي نشرت لأول مرة في 8 أبريل 2022، لتشمل معلومات جديدة.

الكاتبة راشيل نانيا

ترجمة د احمد المغير عن AARP

في المثقف اليوم