أقلام ثقافية

من المعجم الروسي – العربي للامثال والحكم الروسية (10)

الحلقة العاشرة من سلسلة مقالاتي بعنوان "من المعجم الروسي" العربي للامثال والحكم الروسية

 

الترجمة الحرفية - غراب في ريش طاووس .

التعليق – يضرب للسخرية من الشخص الذي يحاول ان يضفي على نفسه اهمية وقيمة غير جدير بها ويريد ان يبرز امام الناس بأي شكل من الاشكال , ويؤدي ذلك الموقف الى ان يكون اضحوكة امام الآخرين ليس الا . يترجم جابر هذا المثل كما يأتي – غراب في ريش طاووس / قرد في ثياب غزال , والترجمة حرفية و صحيحة طبعا الا انها لا توضح معنى المثل . ربما يمكن القول ان المثل العربي الشهير – (خالف تعرف) قريب نوعا – ما من المعنى العام لهذا المثل الروسي الطريف.

 

الترحمة الحرفية – لكل خضروات وقتها .

التعليق – يضرب في انه لكل شئ وقته ولا ضرورة لاستباق الاحداث . يترجم بوريسوف هذا المثل كما يأتي – الامور مرهونة باوقاتها , وهي ترجمة صحيحة ودقيقة , أما جابر فيترجمه – لكل حادث حديث / لكل مقام مقال ولكل زمان رجال / و الترجمة الاولى صحيحة ودقيقة ايضا الا ان الترجمة الثانية كان يقتضي ان يحذف منها المقطع الثاني - (ولكل زمان رجال ) , اذ انه لا يتناغم مع المعنى العام لهذا المثل . يوجد مثل عربي مناظر لهذا المثل الروسي وهو – كل شئ بوقته .

 

الترجمة الحرفية – الذي يدفع هو الذي يحدد الطلب .

التعليق – يضرب في قوة المال وتأثيره في مسيرة الحياة الانسانية واحداثها , اذ ان الشخص الذي يدفع النقود من اجل هدف معيٌن هو الذي يحدد الشئ المطلوب . يترجم جابر هذا المثل كما يأتي – من ينقد الزمٌار يحدد اللحن / من يدفع يأمر، وهي ترجمة صحيحة ودقيقة .

 

الترجمة الحرفية – البضاعة الجيدة تمدح نفسها بنفسها .

التعليق – يضرب للشئ الجيد الذي لا يحتاج الى دعاية للاعلان عن نفسه. يوجد مثل مناظر بالعربية لهذا المثل الروسي وهو – البضاعة الجيدة تبيع نفسها .

 

الترجمة الحرفية – العصيدة بالزبدة لا تفسد .

التعليق – يضرب في ان اضافة العناصروالعوامل المفيدة والجيدة حتى ولو بكميٌة كبيرة لا يمكن ان تتلف او تفسد الامور والاشياء . يترجم جابر هذا المثل كما يأتي – الزبدة لا تفسد الكعكة / زيادة الخير خير، وهي ترجمة صحيحة وموفقة .

 

الترجمة الحرفية - صب ٌ الزيت في النار .

التعليق – هذا مثل عالمي ويوجد في العديد من اللغات، ويضرب حول الشخص الشرير الذي يؤجج الخلافات ويوسعها بين البشر، ويضرب ايضا في الاحداث التي تزيد الامور تعقيدا و اشتعالا . يترجم جابر هذا المثل – صبٌ الزيت في النار / زاد الطين بلٌة، وهي ترجمة صحيحة.  

 

الترجمة الحرفية – يصطاد السمكة في الماء العكر .

التعليق – هذا مثل عالمي يوجد في الكثير من اللغات و يضرب للتعبير عن شجب اعمال الشخص الذي يستغل عدم وضوح الموقف والصعوبات الناجمة نتيجة ذلك لمصلحته الشخصية والانانية البحتة . يترجم جابر هذا المثل – اصطاد في الماء العكر، وهي ترجمة صحيحة ومفهومة للقارئ العربي من حيث المعنى .

 

الترجمة الحرفية – يدفع بنفس قطعة النقد.

التعليق – يضرب في رد فعل الانسان على فعل تجاهه، اذ لكل فعل رد فعل . يترجم جابر هذا المثل الروسي كما يأتي – قابل الصنيع بمثله / رد الصاع صاعين / رد الكيد الى نحره / رد الاساءة بمثلها، وهي ترجمات صحيحة ودقيقة وموفقة .

 

الترجمة الحرفية – المكنسة الجديدة تكنس بشكل نظيف .

التعليق – يضرب في ان الاشياء الجديدة تكون افضل بتنفيذ مهامها من الاشياء القديمة والمستهلكة . يترجم بوريسوف (وكذلك جابر) هذا المثل الروسي كما يأتي - المكنسة الجديدة تكنس جيدا، وهي ترجمة صحيحة، رغم انها تكاد ان تكون حرفية .

 

الترجمة الحرفية – ليس وفق واجب الخدمة، وانما وفق الصداقة .

التعليق – يضرب للرجاء بابداء المساعدة والعون ليس كواجب وانما على اساس الصداقة والعلاقات الاخوية . يترجم جابر هذا المثل كما يأتي – ليس خدمة بل صداقة / أخ لأخ، وهي ترجمة صحيحة و دقيقة .

 

الترجمة الحرفية – لا خوف من الكلب الذي ينبح بل من ذاك الذي يصمت ويهز ذيله .

التعليق – يضرب في عدم الخوف من الناس الذين يعبرون عن رأيهم بشكل واضح و صريح، بل من الصامتين والمنافقين في آن واحد، الذين يعملون في الخفاء . يوجد مثل مناظر بمختلف اللهجات العربية في هذا المعنى وهو – كلب ينبح ما يعض / الكلب النابح لا يعض ابدا ...

 

الترجمة الحرفية - لا توجد عائلة دون مسخ .

التعليق – يضرب في انه لا توجد اسرة مثالية متكاملة، ولا يوجد بيت دون عيب . يترجم بوريسوف هذا المثل كما يأتي – كل عائلة لها بلوعتها، ويكرر جابر هذه الترجمة ايضا – لكل عائلة بلوعتها، وهي ترجمة غير موفقة رغم كونها تتناغم مع المعنى العام للمثل . يوجد مثل باللهجة العراقية ربما يمكن اعتباره قريبا من حيث المعنى لهذا المثل الروسي وهو – ماكو زور يخلى من واويه. (ماكو – لا يوجد / زور – مكان مزروع بشكل كثيف / الواوي وجمعه واويه – ابن آوى) .

 

الترجمة الحرفية – ان لم يمسك (بضم الياء) - فهو ليس لصا .

التعليق – اي عندما لا يمسكون الشخص وهو يسرق فلا يمكن اتهامه بالسرقة، ويضرب في عدم توجيه الاتهامات ضد الآخرين دون امتلاك الاثباتات والادلٌة اللازمة بشأن ذلك بغض النظر عن كل شئ . يذكٌر هذا المثل الروسي بالقاعدة القانونية المعروفة وهي – المتهم برئ الى ان تثبت ادانته . يترجم جابرهذا المثل كما يأتي – اللص بلا بيٌنة سلطان، وهي ترجمة صحيحة .

في المثقف اليوم