أقلام ثقافية

محمد داخل التميمي: ماهي اكثر لغات العالم صعوبة بتعلمها؟

هناك أكثر من 2650 لغة منتشرة في جميع ارجاء العالم، واكثر من 7000 لهجة. أن عملية تعلم لغة معينة ليس بالامر اليسير كما يعتقد الكثيرون. فهناك تحديات عديدة تبرز وتظهر للعلن حال الشروع بتعلم اللغات، وما يجعل تلك اللغة قابلة للتعلم او لا يعتمد اعتمادا كليا على الشخص نفسه الذي يقوم بدراسة هذه اللغة أو تلك.

تعد لغة الشخص الام العامل الحاسم والمهم من اجل القدرة على اجادة اللغة الاخرى او العكس. على سبيل المثال نجد بأن المتكلمين للغة الايطالية يكون من السهل لهم تعلم اللغة الاسبانية والبرتغالية ببساطة كبيرة، بالرغم من الاختلافات القواعدية بين هذه اللغات ولاسيما للغة الاسبانية التي تمتاز بتشعب قواعدها ومفرداتها. وعلى نفس الاساس نجد بان متكلمين اللغة الصينية من المحتمل جدا انهم يجدون سهولة بتعلم اللغة اليابانية بسرعة كبيرة مقارنة مع اولئك الاشخاص الذين يستخدمون الاحرف الرومانية في لُغاتهم.

تعد اللغة الصينية بانها من اللغات التي ليس لها نظام قواعدي خاص بها، الامر الذي سيصعب عملية تعلمها من لدن اصحاب اللغات الغربية كثيرا، ولكن قد يميل المتعلم لهذه اللغة الى أستخدم طريقة حفظ وتعلم خصائص اللغة الاساسية. لذلك من المهم جدا في عملية تعلم هذه اللغة معرفة المصطلحات وترجمتها بدقة، ومعرفة كل ما يتعلق بالقواعد اللغوية، وقواعد الانشاء والكتابة.

نجد بأن الكفاءة الشخصية تعد عاملا اخر من عوامل تعلم اللغة. فيمتلك بعض الاشخاص موهبة طبيعية لتعلم لغات جديدة، قد ينتهي بهم الحال الى ان يصبحوا مترجمين محترفين، او شيء من هذا القبيل. بينما هناك اشخاص اخرين يكافحون ليلا ونهارا لحفظ المفاهيم الاساسية للغة معينة ولكن من دون جدوى.

هناك عوامل اخرى مثل عمل البيئة المحيطة، والمواد المستخدمة في عملية التعلم، والدافع والرغبة في التعلم، وعامل المعايشة في بئية اللغة المراد تعلمها، اذ انها تلعب دورا بارزا ومهما في تخفيف من صعوبات تعلم اللغة، اي لغة كانت.

ان تركنا جانبا كل ما اسلفنا قوله، نجد من جانب اخر، بأن مكتب الخارجية البريطانية قد توصل الى نتيجة مفادها ان اللغة الاكثر صعوبة بما يتعلق بتعلمها هي اللغة (الباسكية)، التي يجري بها الكلام في اجزاء من اسبانيا وفرنسا، وتليها اللغة (الهنغارية) التي تعتمد على 35 حالة من حالات الصيغ الاسمية.

من جانب اخر، نجد بأن لغات مثل اللغة الالمانية والروسية تستخدم نظام تنقيط يمتاز بصعوبته الكبيرة مقارنة مع لغات العالم الاخرى.

وهناك بعض اللغات التي تمتاز بخصائص متنوعة، يمكن ان تُظهر صعوبات بما يتعلق بالقراءة والكتابة من لدن مستخدمي الابجدية اللاتينية، ولكن ليس دائما تمتاز بصعوبتها. ويتفق خبراء اللغة على ان الفيتناميين واليابيين والصينيين والكوريون بأمكانهم تعلم اللغات ببساطة كبيرة مقارنة بمن يتكلم اللغات الاوربية، ومع ذلك لغاتهم تمتاز بتعقيداتها الكبيرة.

وأما ما يتعلق باللغة الانكليزية، نجد في واقع الحال بأنها واحدة من اللغات التي تمتاز بصعوبة  تعلمها، بسبب المشاكل التي ترافق اللفظ، ووجود كم هائل من الافعال الشاذة، وهناك الكثير من الكلمات والجمل التي تكتب بطريقة معينة، وتُلفظ بطريقة اخرى، الامر الذي ربما يجعل اللغة الانكليزية اللغة الاصعب في العالم من ناحية التعلم.

 

ترجمة: م.م. محمد داخل ذياب التميمي/قسم اللغة الاسبانية

 

في المثقف اليوم