تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

أقلام ثقافية

أمل طه محمد: هل تعرف من هو سانتا كلوز او بابا نويل الحقيقي؟

هو القديس نيكولاس ولد عام 270 م في مدينة باتارا باليونان مات والده بالطاعون فتربى في ملجأ للايتام تابع للكنيسة وفي الثلاثينيات من عمره تولى نيكولاس اسقفية مدينة ميرا التركية ودافع عن الديانة المسيحية في زمن الاضطهاد الكبير للامبراطورية الرومانية.

اشتهر بحبه للخير ومساعدة الفقراء وتقول الروايات التاريخية انه وزع ثروته الكبيرة على الفقراء وكان يتنكر ليلا ويوزع الهدايا على المحتاجين. الهولنديين هم اكثر من تداولوا هذه القصة بعد موته ومن ثم انتشرت بالعالم كله.

و لكن لماذا ارتبط اسمه بالعيد؟

حدد نيكولاس خصائص اسمه ب "روح العيد" وبعد ذلك قام شعراء القرن التاسع عشر بالربط بين سانتا الذي يوزع الهدايا وبين "روح العيد" فصوره بالقديس الذي يحلق بعربة فوق اسطح المنازل ليعطي هدايا العيد للاطفال المحتاجين وفي عام 1920 استعدت شركة كاكولا للاحتفال بعيد الميلاد فصممت لباس سانتا كلوز بالون الاحمر, بينما لم تحدد له القصص القديمة لون لباسه, ومن هنا جاء لون الزي الاحمر لبابا نويل واختلف لون الزي في البرازيلا فاختارو الاخضر وفي الدنمارك اختاروا الازرق.

توفي نيكولاس بالحمى عام 346م ,و يذكر ان رائحة زكية تنبعث من قبره الى يومنا هذا.

الاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح,و هو عيد العائلة ويحتفل فيه بوليمة ، وهو عيد تسعى فيه الأسر لتلبية جميع احتياجاتها ، ويتم فيه تبادل رسائل التهنئة والتمنيات بالسلام والحب والسعادة وتعليم الاطفال الإيمان والمحبة.

و لكن السعادة ليست بكثرة الهدايا وانما شعورك بأنك محبوب من قبل الآخرين، وهو اجمل وقت لاستمتاع الأسرة

حيث يذكرنا بأن نحب جميع البشر.

لقد حان وقت الثناء والشكر لله على كل شيء أعطانا اياه خلال العام (الصحة، الأسرة والأصدقاء، الفرح والأمل،...) وما سوف يقدمه لنا في السنة الجديدة.

 

ترجمة المدرس: أمل طه محمد أمين عبدالله

 

 

في المثقف اليوم