أقلام ثقافية

إبن شداد والسهروردي المقتول!!

صادق السامرائيأبو الفتوح يحيى بن حبش بن أمبرك السهروردي، ويُلقب بشهاب الدين، وإشتهر بالسهروردي المقتول (1155–1191) ميلادية.

وإبن شداد، أبو المحاسن بهاء الدين يوسف بن رافع بن تميم بن شداد الأسدي الموصلي (539 - 632) هجرية، قاضي ومؤرخ عاصر صلاح الدين الأيوبي وأرّخ لفترته، وكان من المقربين إليه.

إبن شداد يكبر السهروردي بعشرة سنوات ومات في عمر 89، والسهروردي مات في عمر 36 وقبل وفاة صلاح الدين بعامين.

وقتلُ السهروردي كان بأمر من صلاح الدين الأيوبي، فهل كان لإبن شداد دور في إصدار ذلك الأمر؟!

فصلاح الدين الأيوبي حكم (567 - 589) هجرية، أمر إبنه في حلب بقتل السهروردي، وقد تردد لكنه هدده وأعاد أمر قتله، وبمؤازرة الفقهاء الذين كانوا حوله.

 ومما جاء في كتاب "النوادر السلطانية" لإبن شداد: " وفيها (587) هجرية، قُتِل أبو الفتح يحيى الملقب شهاب الدين السهروردي الحكيم الفيلسوف بقلعة حلب محبوسا، أمر بخنقه الظاهر غازي بأمر والده السلطان صلاح الدين...."

ومنها أيضا: "... وكان صلاح الدين.. مبغضا للفلاسفة والمعطلة ومَن يعاند الشريعة، وقد أمر ولده صاحب حلب الملك الظاهر أعز الله أنصاره بقتل شاب نشأ يُقال له السهروردي، قيل عنه أنه كان معاندا للشرائع مبطلا، وكان قبض عليه ولده المذكور لما بلغه من خبره، وعرفَ السلطان به فأمره بقتله فطلبه أياما فقتله"

ويبدو إبن شداد كغيره من فقهاء الأمة الذين برعوا بالحيل الكلامية عبر مسيرتها، فيجعل القضية بين صلاح الدين الأيوبي وإبنه ويحرر الفقهاء من المسؤولية، وهم يفتون بقتل الأعلام ويقولون أن الخليفة أو السلطان الفلاني قتلهم، ويقدمونهم لهم كالقرابين المصفودة بالسلاسل ويحشدونهم ضدهم، وما عرفهم الخليفة أو السلطان ولا شاهدهم إلا يقفون أمامه على النطع والسيّاف بجانبهم أو السيف بيده، وما عليه إلا أن يقول بضعة كلمات غاضبة ويفتك بهم.

فالذين قتلوا وعُذِّبوا من العلماء والفقهاء، كان بسبب وَشايا الفقهاء الذين حول الكرسي، الذي يرتزقون من عطاياه.

ولا يمكن تبرأة إبن شداد من مقتل السهروردي، فصلاح الدين الأيوبي لا يعرفه، وقد أوشى به فقهاء حلب وأرسلوا وشايتهم إليه، ولا بد لإبن شداد وهو المقرب منه أن إطلع عليها وآزر رأي الفقهاء وفتواهم، فأمر صلاح الدين الأيوبي إبنه بقتله.

وهذا سلوك فقهاء الأمة المتكرر عبر العصور، يقتلون الأبرياء ويتبرؤون من جرائمهم بقولهم أن الخليفة أو السلطان هو الذي قتلهم، ولا تزال العملية ذاتها تجري على قدم وساق في المجتمعات التي تتحكم بها العمائم، فيتم القتل فيها بموجب فتاوى، والقاتل مجهول!!

فاتقوا الله يا أولي الألباب!!

 

د. صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم