أقلام ثقافية

صادق السامرائي: إبن بكلارش الطبيب الصيدلي!!

صادق السامرائييوسف أبو يونس بن إسحاق بن بكلارش، من علماء الطب والصيدلة في الأندلس، ولديه خبرة بالأدوية المفردة، وخدم بطبه بني هود.

المتوفي سنة (500) هجرية

مؤلفاته:

المجدول في الأدوية المفردة، ويسمى المستعيني، ألفه في مدينة المرية للمستعين بالله أبي جعفر بن عبد المؤمن بالله بن هود المتوفي سنة (503) هجرية.

رسالة التبين والترتيب، وقد تحدث فيها عن القوى الأربعة الحدية والحاصرة والهاضمة والرافعة، وأفعالها بأعضاء البدن المختلفة.

والنسخة العربية من كتابه المستعيني تتألف من خمسة أجزاء (اسماء الأدوية المفردة، الطباع والدرج، تفسيرها في اللغات المختلفة، الإبدال منها، منافعها وخواصها ووجوه إستعمالها)

والشكل المجدول "...التأليف لا يتم حتى يتضمن ثلاث خصال، إحداها جمع ما إفترق، والثانية إختصار مطول، والثالثة إيضاح مشكل...."

إبن بكلارش من رواد الكتابة المعاصرة عن الأدوية لأنه رتبها بجداول، وأعطى أسماءها بلغات مختلفة، وإتخذ منهج التأليف المركز أو (المجدول)، الذي يموجبه يوصل للقارئ فكرته بإختصار وإيضاح وتبسيط، وهذا ما تنتهجه المراكز الأكاديمية العالمية اليوم، أن تبتكر ما ييسر إيصال المعرفة العلمية للناس.

كما أنه مَثّل التفاعل المنير للحضارة العربية في الأندلس بخصائصها التنويرية والتفاعلية مع معطيات الحضارات الإنسانية الأخرى.

ولهذا فأنه يعلمنا كيف نؤلف الكتب العلمية، ويرشدنا إلى حفايا الطاقات الكامنة في البشر، التي يمكنه أن يحفزها ويكون بها.

ومن أمثاله أنوار متنوعة في تراثنا الحضاري الزاهر، الذي علينا أن ننهل منه ما يؤهلنا للإنطلاق الأمثل في عصرنا، لتحقيق المواكبة والسبق الإبداعي والإبتكاري.

فإذا كان أجدادنا بهذه القدرات المعرفية الأصيلة المتميزة، فلماذا لانجيد التفاعل مع واقعنتا بذات القدرات المعرفية والعلمية؟

إننا نستطيع عندما نريد أن نكون!!

 

د. صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم