أقلام ثقافية

أحمد الحكيم: عرض كتاب "مجالس الجنان في تجويد القرآن"

صدر كتاب "مجالس الجٍنان في تجويد القرآن"، في سنة 2022م ، وهو عبارة عن مجموعة دروس ومحاضرات ألقاها سماحة الشيخ ميثاق محمد الزبيدي في جامع ومقام علي بن موسى الرضا (ع) في العشار/البصرة، قام بجمعها وترتيبها وإعدادها للطباعة الشيخ عباس محمد الأسدي. والكتاب بمئة وست وثلاثين صفحة تتقدمه كلمة تمهيدية للسيد طالب الحكيم صاحب كتاب "المراسلات"، ثم مقدمة للشيخ عباس الأسدي حيث قسّم الكتاب الى ثلاثة فصول. الفصل الاول: يتحدث عن التجويد لغة واصطلاحاً / اللحن الجلي والخفي / آداب التلاوة /مراتب التلاوة / العلامات في رسم المصحف /القراءة التفكيكية / مخارج الحروف / صفات الحروف اللازمة / وغيرها . والفصل الثاني: يتحدث عن صفات الحروف العارضة / التفخيم والترقيق / أحكام النون الساكنة والتنوين (الاظهار /الاخفاء / الاقلاب / الادغام / أحكام الراء (الترقيق / التفخيم) / أحكام الميم الساكنة / أحكام اللام الساكنة / أحكام المد وانواعة. والفصل الثالث: يتحدث عن الوقف والابتداء / السجدات في القرآن الكريم / ملحق بعض الكلمات الصعبة وتفكيكها، وغيرها.

طُبع هذا الكتاب بغلاف أنيق يليق بعنوان الكتاب، وعرض للمعلومات مميز ومريح للقارئين والقارئات، ومما لفت نظرنا في صفات الحروف عند الكلام عن صفات التوسط بين الشدة والرخاوة، أنه أثبت عبارة جديدة في الصفحة (43) تجمع حروف التوسط الخمسة، وهي (نُر عَلَم) بدلا من العبارات المعروفة (لن عمر / عن رمل / لم نرعَ) وإنّ شرح هذه العبارة مذكور في الحاشية.

ومع تقديرنا لهذا الجهد المميز في تأليف هذا الكتاب، وإعداده وإخراجه، إلا أن هناك بعض الملاحظات الثانوية، منها أنه بحاجة إلى فقرة قصيرة هي خاتمة أو خلاصة تتضمن نصائح وإرشادات عامة مختصرة عن أحكام التجويد ومراتب التلاوة وآدابها بخاصة للمبتدئين. أضف إلى ذلك أن المصادر التي ذكرت في آخر الكتاب، بحاجة إلى بيانات أكثر، كتاريخ الطبع، ومكانه، ودار النشر. كما أن الكتاب نفسه بحاجة إلى توثيق، وذلك بذكر أسم الناشر أو أسم المطبعة، ومكانها.

وفي الختام ندعو الدارسين لأحكام التجويد وآداب تلاوة القرآن الكريم، الاطلاع على هذا الكتاب أي كتاب: "مجالس الجنان في تجويد القرآن"، ففيه الجديد والمفيد، ومن الله تعالى نستمد التأييد والتسديد.

***

أحمد محمد جواد الحكيم - باحث وأكاديمي عراقي

في المثقف اليوم