أقلام حرة

يا قادة مصر: قليلا من الحياء !!

 أفقدت القيادة السياسية في مصر صوابها وجعلتها تكشف عن حقيقة أن مصرالرسمية هي ليست مصر الشعبية ... مصر الرسمية  ليست "أم العرب" و ليست "بيت العروبة" ...

 والسؤال الذي يطرح نفسه: هل كانت القيادة السياسية المصرية ستعلن حربها الإعلامية هذه لو أن فريقها خسر مباراة مع الكيان الصهيوني وليس مع فريق عربي شقيق هو الفريق الجزائري؟ وهل ستؤلب بعض المنابر الإعلامية الرأي العام بالشكل الذي ألبت فيه ضد جزائر المليون شهيد؟ جزائر بن بيلا وبوحيرد وبومدين وفرحات عباس صاحب الجملة الشهيرة : "أفضل أن نصبح عشرة ملايين من الجثث على أن نكون عشرة ملايين فرنسي"؟

 

   من المخجل أن يصل الأمر حدّ تدخل القائد الليبي معمر القذافي بين الدولتين الشقيقتين لاحتواء الأزمة التي افتعلت القيادة المصرية  أسبابها ـ  ومن المخجل أن يصرّح "ولي العهد المصري جمال مبارك " بأنه لن يترك المسألة تمرّ بسهولة ـ وهو الذي ترك مسائل مُذِلة ومهينة لمصر من قبل قادة إسرائيليين تطاولوا على مصر والأمة العربية من على منبر قصر القبة ومنبر وزارة الخارجية في القاهرة دون أن يحرك ساكنا ولو بتصريح خجول يُدين فيه الغطرسة الإسرائيلية !!

  وكالة الأنباء الليبية أفادت بأن (الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى اتصل بالقذافي وطلب منه التدخل بوصفه رئيسا للاتحاد الأفريقي، واستنادا "للمكانة الرفيعة المتميزة التي يحظى بها الأخ القائد لدى أطراف كل شأن عربي)

وأضافت الوكالة أن القذافي سيعمل على رأب الصدع الذي تعرضت له العلاقة بين البلدين الشقيقين مصر والجزائر الناجمة عن تداعيات مباراتي كرة القدم بين منتخبي البلدين).

  جامعة الدول العربية انشغلت هي الأخرى بالأزمة المفتعلة فالتقى عمرو موسى سفير الجزائر بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة، عبد القادر الحجار في إطار تحرك الجامعة العربية لاحتواء الأزمة ..

  مجلس الشورى (الغرفة العليا في البرلمان المصري) طالب الحكومة الجزائرية  بتقديم الاعتذار عن الاعتداءات التي تعرض لها مصريون عقب المباراتين ـ بينما لم يطالب حكومته بتقديم اعتذار مماثل عن الاعتداءات التي تعرض لها اللاعبون الجزائريون في القاهرة !! وكأنّ به يرى أن اللاعبين المصريين فراعنة والجزائريين  مجرد عبيد ..!!

  وزير الإعلام المصري أنس الفقي، قال في بيان أمام مجلس الشعب (الغرفة السفلى بالبرلمان)، إن ما حدث عقب مباراة المنتخبين بالخرطوم هو "عمل إرهابي منظم" ضد مصر والمصريين ...  ويبدو أنه يعتبر اعتداء بعض المنفلتين أخلاقيا على اللاعبين الجزائريين في القاهرة " مزاحا ً  أخويا  " !!

  وعلى الصعيد الفني قررت المجموعة الفنية المتحدة للإنتاج والتوزيع بمصر ودور العرض السينمائي مقاطعتها لأي فعاليات فنية أو ثقافية جزائريةو إلغاء عقود توزيع الأفلام المصرية هناك إضافة إلى إيقاف مشروعات لإنشاء ثلاثة مجمعات دور عرض سينمائي بمدن جزائرية وسحب فيلم مصري جديد من مخرج جزائري تم التعاقد معه بالفعل وإسناده إلى مخرج مصري ..!!!

  وبعد ؟ هل ثمة مايثير العجب إذا  نظرت الأمم إلى الأمة العربية نظرة ازدراء مادام أن مباراة في لعبة كرة القدم بين عضوين من أعضائها تثير كل هذا الغبار في القاهرة ؟

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1237 الاربعاء 25/11/2009)

 

 

في المثقف اليوم