أقلام حرة

شعوب ثائرة ودول متامرة

MM80كيف يستلم الحاكم السلطة؟ هنالك عدة طرق منها مثلا بواسطة قوى استعمارية وهذا ماعليه كل دول الخليج، او بواسطة انقلاب غادر وهذا ماعليه كل حكام العراق بعد الملوكية باستثناء عبد الرحمن عارف فقد غدر به ولم يغدر، والبعض ياتي عن طريق الانتخابات الرئاسية او الانتخابات البهلوانية (مثلا الانتخابات في العراق)، والبعض يستلم الحكم عن طريق الثورة، وتغيير الحاكم لربما يكون بالوراثة .

الان تجتاح المنطقة العربية عدة ثورات لبعض البلدان الا سوريا فان ما يجري فيها ليس ثورة بل مؤامرة قبيحة تقودها دول المنطقة وهي التي تاخذنا للحديث عن الثورات في المنطقة، لا نريد ان نقيم الثورة واهدافها وابطالها ولكن نلتزم بمفهوم الثورة عندما يكون الشعب هو الثائر، مطالبات الشعوب او قمع الثورات هذا حديث له شجون، ولكن المتفق عليه هو ان الراي العام حول بعض الثورات راي اعور ودجال، هذا من جانب ومن جانب اخر تدخل هذه الدول في مصير الشعوب الثائرة،مما زاد في ارباك صورة الثورة، ففي البحرين ليست ثورة!!! وفي سوريا ثورة!!! وفي اليمن ليست ثورة!!! وسقوط الموصل ثورة!!! وماجرى في المنطقة الشرقية في السعودية ليست ثورة!!!.

في هذه الايام تمر على العراقيين ذكرى الانتفاضة الشعبانية والتي رسمت صورة لثورة عفوية جبارة ثارت اربعة عشر محافظة ضد طاغية العراق، فكان لال سعود وخسة بوش الاب الدور الكبير في التدخل في الشان العراقي فابيدت هذه الانتفاضة بطريقة بشعة لازالت بعض المقابر الجماعية لم تكتشف .

الغريب في هذا بل انه ليس بغريب لانه يوحي الى التدخل السافر في الشؤون الداخلية لهذه الدول، مثلا في اليمن ثورة الحوثيين ترى دولا ترفض الثورة واخرى تؤيد الثورة، وتبدا هذه الدول بمد يد العون للطرف الذي تؤيده، في مصر اشتعلت ثورة، فكان لقناة الجزيرة دورها المؤيد للثورة بسابقة خطيرة دلت على التواطؤ بين ادارة الجزيرة والاخوان،بينما غضت عدساتها عن ما يجري في البحرين، شعب يثور على حاكمه فلم تتدخل دول المنطقة ولماذا تؤيد او ترفض ؟ اليست هذه الشعوب لها الحق في اختيار حاكمها؟ نعم عندما يكون الخيار حر ونابع من صميم الشعب، ولكن عندما ياتي بفتنة تؤججها دول المنطقة مثلما حدث في سوريا فهذه ليست ثورة بل خسة وحقارة ونذالة، انا لا يعنيني حاكم سوريا بقدر ما يعنيني شعب سوريا .

بينما تجد ليبيا والصومال في اسوء حال وتدخل هذه الدول يكاد لا يكون على بال احد الا انها تدعم احد الاطراف فيها، وهذا التدخل هو الذي يجعل الساحة ملتهبة في هذه البلدان.

 

في المثقف اليوم