أقلام حرة

الملف الكوردي قيد البحث

tawfeq abdulmajedهذا الاهتمام العالمي من جديد بكوردستان بعد مرور مائة عام على تقسيمها بشكل جائر وتوزيعها على دول الجوار، وسط غياب أوتغييب تامين لممثلي الكورد، أصحاب الأرض الحقيقيين عن حضور المباحثات التي أنشأت دولاً على قاعدة المصالح المتوافقة مع رغبة الدول صانعة القرار العالمي في تلك الحقبة، كما شطبت على دول أخرى كان من المفترض أن تظهر بعد الحربين العالميتين، وأرجأت ملفاتها ووضعتها تحت الطاولة لتحكم بذلك على الكثير من الشعوب، بذلك الحكم الجائر الذي فضّل مصلحتها على تطلعات الأقوام الأخرى، مصادرة توقها للحرية والانعتاق والتخلص من مستعبديها، هل هذا الاهتمام الذي يبعث من جديد، ويعاد النظر فيه بقوة، يستند على قاعدة المصلحة ذاتها التي جزأت كوردستان وقسمتها يوماً ليستمر هذا التقسيم قرناً ؟ وهل لازالت النظرة الطامعة لم تتغير وإن غيرت أساليبها وتكتيكاتها ولبوسها ؟ هل هو النفط الجاذب للاستثمارات، أم الموقع الاستراتيجي الهام، والقريب من مصادر التوتر، والبؤر الملتهبة المشاكسة المشاغبة دوماً، لينطلق منها ما يعكر الأجواء في الحدائق الخلقية، لردع مصدري المذهبية والطائفية ؟ أم الثروة المالية الغزيرة التي ستضاهي الثروة النفطية في المستقبل لأهميتها، والتي قد تنشب حرب عالمية ثالثة بسببها، كما يتنبأ الكثير من المحللين الاستراتيجيين ؟ أم أسباب أخرى لم تتبلور بعد ؟

هذه الأسئلة وكثير غيرها تفرض نفسها علينا بقوة، وتدفعنا لطرحها بعد أن رأينا ونرى هذا الاهتمام الذي يتضاعف بكوردستان يوماً بعد يوم، ولا يخلو مسرح الأحداث من مشاهد دامية جعلتها أقرب للمجازر التي ارتكبت بحق شعب مسالم آمن يبغي العيش على أرضه بكرامة، متمتعاً بحقه في تقرير مصيره، فتوسعت دائرة المهتمين، ولكل أجنداته المختلفة التي ربما تتقاطع جميعها أو معظمها في نقطة " المصلحة " لينضم إلى جيشهم لاعبون جدد، وأدوات جديدة . يقول السيد " ادريس سالم " في مقالة له عنوانها : " كردستان اسرائيل ثانية للأمريكان "

قال الدكتور الجيولوجي الكوردي "بيوار خنسي " قبل عشرين عاماً في بحثه الجيولوجي في جامعات هولندا : "كوردستان ستشهد استخراج آخر برميل نفط في العالم، وبين قامشلو ودهوك لا كركوك"، ونظام الأسد لم ينقب عمداً عن النفط أكثر في المنطقة خوفاً من جذب الغرب للكورد، وغربي كوردستان، فذهب ليبحث عنه في الساحل ودير الزور واستخراجه .

 

توفيق عبد المجيد

 

في المثقف اليوم