أقلام حرة

الأيدز

fakhry mashkor"إذا اشتكى عضو، تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمّى ".... لماذا الحمّى؟ ولماذا السعال؟ ولماذا العطاس؟ ولماذا الضعف والهزال؟ بل لماذا الألم؟

...اسئلة تدور احياناً في أذهان البعض دون ان يجدوا لها جواباً، وقد تنساق الامنيات بالبعض الى حد تمني زوال هذه المظاهر ليكون المرض بدون هذه الحالات التي تصاحبه، فهل هذه الأمنية مفيدة؟ ولماذا "غفلت عنها" الحكمة الربانية التي اقتضت ان يكون المرض جزءً ضروريا من الحياة البشرية؟ واقتضت ان تكون الحمى والألم جزءً من المرض؟

***

يقول الطب: ان هذه الاعراض - المصاحبة للأمراض - انما هي تجليات لنشاط جهاز المناعة في الجسم، فجهاز المناعة هو الذي يسبب الحمى والألم وغيرهما من الاعراض، وأن هذه الاعراض ليست ضارة - كما يتصور الجاهلون بالحكمة الالهية – بل هي مفيدة للجسم لكي يتخلص من الجراثيم التي غزت البدن وسبّبت المرض.

الألم ضروري لكي يشعر الانسان بالمرض فينقطع عن نشاطه اليومي ويتجه لمعالجة مرضه، والحمى ضرورية لرفع كفاءة خلايا المناعة التي لا تعمل في الجسم البارد، لكنها تنشط في الحرارة المرتفعة وتبدأ العمل كجيش نظامي فيه اسلحة متنوعة وجنود وقيادات واركان و خطط دفاعية وهجومية.

***

الذين يعقلون يعلمون ان هذه الحالات التي تظهر مع المرض هي دلالات على وجود جهاز مناعة نشط، فيفرحون بهذه الاعراض لأنها تبشـّر – عند العقلاء فقط – بالشفاء في المستقبل القريب او البعيد.

نوع واحد من الامراض لا تصاحبه الام ولا حمى ولا غيرهما... انه الايدز. فيروس الايدز عندما يغزو الجسم يتوجه - أولاً وقبل كل شيء- الى جهاز المناعة فيختار ارقى خلاياه (خلايا T4 ) فيستولي عليها ويعطلها عن العمل. ولأن هذه الخلايا هي القيادة العليا في جهاز المناعة، فان جهاز المناعة يتعطل بالكامل، فلا تظهر على المصاب أية علامات من الم او حمى او غير ذلك، فترى المريض يسير بين الناس ويمارس نشاطه دون ان يدري ان جميع خلاياه مريضة، ودون ان يعلم الناس ماذا عمل هذا الشخص لكي يصاب بالايدز.

ما يقوم به سليم الحسني يدل على وجود جهاز مناعة فعال.... مقالاته حمى وألم يـُفرح الاصدقاء ويُشمت الاعداء.

ليقدم لنا الاخرون شيئا من الحمى او الألم لكي نقول ان لديهم جهاز مناعة....لنسمع منهم نقداً واحداً وسط اوركسترا التحميد والتبجيل.

***

.... وحده الأيدز لا تصاحبه حمى ولا ألم.

 

د.فخري مشكور

.....................

 للاطلاع على جميع مقالات إسلاميو السلطة للدكتور سليم الحسني

http://almothaqaf.com/index.php/special/895570.html

 

في المثقف اليوم