أقلام حرة

سيدي يارسول الله أنت الأسوة والقدوة وأنت نبي الرحمة

jafar almuhajirبسم الله الرحمن الرحيم: وما أرسلناك ألا رحمة للعالمين-107-الأنبياء

تألق  في  الليل  البهيم  المولدُ

ودوًت تخوم الأرض وافى محمدُ

سيدي  ياأشرف خلق الله:

حين نجدد حبنا لك لأنك الأنبل والأسمى والأطهر من البشر جميعا. سموت بخلقك العظيم، وبنيت صرح عقيدة تجلت فيها أروع القيم الإنسانية.. فأثمرت شجرة الأخلاق التي ليست كمثلها شجرة لأنها استمدت  بقاءها وانتشارها في كل بقعة من الأرض من معين خلقك العظيم الذي لايبلى ولا ينفذ أبدا مهما تقادمت عليه العصور فهي شجرة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بأمر الله .  ولهذا  ملكت عقولنا وأرواحنا وقلوبنا من أول يوم وعينا فيه وبحثنا عن سر وجودنا . وحين اختتمت في رسالتك رسالات جميع الأنبياء صرت أكرم الأكرمين .. وأمام النبيين المكتمل اليقين وسيد الفضائل الإنسانية كلها والتي دعا إليها رب الكون وقد تجسدت في شخصك الكريم الطاهر المطهر خير تجسيد لهذا عشقناك عشقا لاحدود له وصار كل عرق ينبض فينا يهتف   

أنت النبي وخير عصبة آدم

يامن تجود كفيض بحر زاخر

فطوبى لكل نفس بشرية  اهتدت  بهديك. واقتدت بنورك الأزلي لأنك القدوة والأسوة وطريقك هو النعيم الدائم والسعادة في  الدارين . ومن أجل نيل  تلك السعادة الإلهية التي لايحصل عليها  إلا كل ذي حظ عظيم. نسخر أقلامنا لكي تغرف من بحر جودك الكبير الذي لاحدود له فيلهمنا ويبث في  أعماقنا شحنات الأيمان وستظل أقلامنا مشرعة تسطر مشاعرنا وأحاسيسنا مادام في أجسادنا عرق ينبض بالحياة ونردد عسى أن يرضى عنا الله ونحصل على وعده . وهذا هو وعد ربك الذي لاخلف لقوله ولا تبديل.

 بسم الله الرحمن الرحيم:

(وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا.)69- النساء

وأنت ياسيدي سيد  كل النبيين والصديقين والشهداء والصالحين على مر الزمن  وكل ذواتهم تنتهي إليك وتستظل بظلك الوارف لتكمل فضائلها وتستقر  منزلتها في مقعد صدق عند مليك مقتدر.ورحم الله الشيخ كاظم الأزري حين قال:

ماتناهت عوالم العلم إلا

وإلى ذات أحمد منتهاها

أي خلق لله أعظم منه؟

وهو الغاية التي استقصاها

قلًب الخافقين ظهرا لبطن

فرأى ذات أحمد فاجتباها

إن رسالتك ياسيدي هي لب  الرسالات النبوية وروحها وريحانها وألقها الدائم، وبيتها الكبير، وأيكتها الوارفة، وكفى بك قولا:

(مثلي ومثل الأنبياء كمثل رجل بنى بيتا فأحسنه وجمله  إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه،فجعل الناس يطوفون به، ويعجبون له،  ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة فأنا تلك اللبنة، وأنا خاتم النبيين.)

لقد قلت حقا وصدقا يارسول الله ص وياأجل خلق الله، أيها الصادق مع ربك، الصادق مع أمتك، الصادق مع  أعدائك  أيها المعين الذي لاينضب، والنور الذي  لاينحسر، و يابحر الفضائل التي لاتبلى، والشجرة التي يشتد اخضرارها  مادامت الأرض والسماء.  

أيها النبي الطاهر المطهر من الله .. سيدي يا من بلغت أعلى مراحل الكمال البشري .لقد ألهمت العقول، وصقلت النفوس  وطهرت الأرض من رجس الجاهلية الأولى. وقد شهد الله لك في  الآيات البينات بأنك خير البشر وأشرفهم وأسماهم وأعظمهم منزلة عند ربك . ومن أطاعك فقد أطاع الله. ومن جافاك وجحد بنبوتك فقد أغضب الله وعصاه، وتاه في الظلمات. والنفس البشرية التي لاتسعى إلى الفضائل هي نفس مأزومة كالحة ركبها عناد الباطل، وأركستها مستنقعات الضياع ووحولها المدمرة . ولم ينقذها غير دين الفطرة الذي دعوت  إليه .  إنه دين الرحمة الكبرى لمن عرف اليقين  وسار في طريقه  المشرق المبين.

بسم الله الرحمن الرحيم :

(وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ. وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ.)  الذاريات 20-21.

بسم الله الرحمن الرحيم :

(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ) فصلت -53.

(سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق.)-53 فصلت.

2

لقد كنت ياسيدي يارسول الرحمة والهدى ذلك البشير النذير الذي بلغ آيات الله لعباده خير تبليغ. فأديت الأمانة كما أرادها من بعثك بالحق.ومن أطاعك فقد أطاع الله ومن شذ عن ذلك فقد اختار طريق الضلالة والعدم وما على الرسول ألا البلاغ المبين.

 بسم الله الرحمن الرحيم :

(وَمَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَنْ تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا. )النساء 80.

(وَإِنْ تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ ۖ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ) العنكبوت18.

وهذه هي سنة الله في خلقه الذين بعث لهم الأنبياء لإلقاء الحجة والبرهان عليهم لهدايتهم وذكرالقليل من الآيات البينات من كتاب الله  بحقك ياسيدي يارسول الله  تكفي لمن نور الله عقله وقلبه ليعرف أنك رسول الرحمة والإنسانية. فأنت الرحمة المهداة إلى البشرية سيدي وأنت بريئ من دعاة الظلام الذين استباحوا الحرمات وأرتكبوا من الجرائم مايندى لها جبين الإنسانية خجلا  ويخطون إسمك الكريم المبجل على أعلامهم السوداء التي ينبعث منها رائحة  الغدر والجريمة ظلما وعدوانا وقد قال الله في محكم كتابه العزيز: 

بسم الله الرحمن الرحيم:

(لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ.) التوبة128. 

( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ.) آل عمران 159 .

لقد كنت سيدي يارسول الله رحمة كبرى . وأسوة عظمى والذين اهتدوا بهديك فازوا بالجائزة الربانية التي لاتضاهيها جائزة أبدا والذين ناصبوك العداء وآذوك عاملتهم برفق  وإنسانية نادرة  وهذا صوتك يجلجل في أعماق التأريخ حين قلت لهم كلمات خرجت من قلبك الشريف ومن روحك الإنسانية الطاهرة رغم كل ماأذاقوك من أذى لاتتحمله الجبال الرواسي:

(لاتثريب عليكم أذهبوا فأنتم الطلقاء.) 

وما أعظمك إنسانيتك سيدي يارسول الله حين قلت:

( إنما أنا الرحمة المهداة . ) و(أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) و (أنا نبي الرحمة وأنا نبي التوبة) و(من لايرحم لايرحم):

وإذا رحمت  فأنت أم وأب

هذان في الدنيا هم الرحماءُ

لقد جئت لكل البشرية تبشرها بالرحمة المهداة وبمكارم الأخلاق  لتنقذها من الظلم والمفاسد والضلالات والأهواء وأنت القائل وفي قولك الحق والصدق: (أن أحبكم ألي يوم القيامة مجلسا أحسنكم خلقا وأشدكم تواضعا) وكانت رسائلك ألى كسرى والنجاشي هي رسائل رحمة تنقذهم من النار. وقد بشر بك  النبي عيسى لتكون رحمة للعالمين وعظيم صفاتك بحر زاخر لايحده حد ولو جعلنا البحر مدادا وأغصان الأشجار أقلاما لما وافيناك جزء من حقك علينا سيدي يارسول الله ولو تطرقنا ألى سيرتك  النقية فذلك أمر يطول ويطول. 

فأين هؤلاء الظلاميون الجدد من نورك الوضاء سيدي يارسول الإنسانية الأعظم.؟.

 3

بسم الله الرحمن الرحيم:

(قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم.) المائده15-16.

سيدي يارسول الله ص. يانور الله لعباده في كل أنحاء الأرض.  ياأطهر وأنبل وأنقى وأسمى بني البشر من آدم ع إلى يوم الدين.

لم يخلق الله جلت قدرته إنسانا بمثل صفاتك الإنسانية الجليلة المتكاملة لأنه اصطفاك  لتكون المنقذ والبشير والنذير والمصباح المنير تشق بخلقك العالي الفريد سجف الدياجير،وغمرات الجهل، وضلالات الجاهلية العمياء. وكان نداء (إقرا) الذي أطلقه جبريل في غار حراء هو نداء السعادة والهدى. نداء المحبة والتقى نداء النور والطهر. نداء السمو والفضيلة والسلام. نداء العلم والتعلم للبشرية جمعاء. فوضعت تلك الكلمات التي كنت متعطشا لها وتنتظرها من ربك على أحر من الجمر في قلبك ودمك  وروحك وكيانك ومضيت تعلنها للدنيا صريحة واضحة كنور الشمس (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) (إنما بعثت رحمة)

بسم الله الرحمن الرحيم: 

(وَإِذَا جَاءتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللّهِ اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ) الأنعام/ 124.

لقد آمن بك السابقون من الثلة الطاهرة وأولهم ربيبك وابن عمك وصفيك ووصيك علي بن أبي طالب ع وهو فتى يافع، وزوجك المخلصة العظيمة المضحية خديجة الكبرى رض، وعمك أسد الله الغالب حمزة بن عبد المطلب رض ليكونوا نواة لتلك الثمرة المباركة التي تحولت إلى شجرة وارفة الظلال ثبتت في الأرض ونشرت ظلالها الوارفة لكل من دخل نور الهداية قلبه وروحه .  ووقف بوجهك جحافل الظلام من العتاة الكفرة المارقين  أمثال أبي جهل وأبي لهب وأبي سفيان ومن لف لفهم من الطغاة الظلاميين الغارقين في عصبيتهم الجاهلية العمياء التي نشرت الظلم والقهر والاستبداد والعبودية. فواجهت منهم سيدي يارسول الله الحروب والأذى والمقاطعة.ورموك بالحجارة. وآتهموك بالسحر والجنون. وحاولوا قتلك. وقالوا عنك شاعر نتربص به ريب المنون. وحاشاك سيدي من كل أوصافهم البغيضة وأنت الصادق الأمين، وسيد النبيين. وكان رد الخالق الجليل مدويا

بسم الله الرحمن الرحيم:

 (وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ) التكوير-22.

ولو صب ذلك الأذى والاضطهاد والعدوان على الأيام لصرن لياليا وعلى الجبال الشم لأصابها الانهيار. وجاء نداء ربك 

بسم الله الرحمن الرحيم:

( فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلا.  إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا .  وَنَرَاهُ قَرِيبًا.) 5-6-7 المعارج.

(فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا) الإنسان-24 .

وشرح الله صدرك. ووضع عنك وزرك الذي أنقض ظهرك  وتساميت على الجراح والغدر والظلم. لأن خلقك أسمى ورسالتك  أعظم من كل رسالة. وكان الله معك وكنت مع الله.

بسم الله الرحمن الرحيم :

(فمن يؤمن بربه فلا يخاف بأسا ولا رهقا. ) 13-الجن.

(وكانَ فضلُ اللهِ عليكَ عظيما)131-النساء.

وتمادى الظلاميون العتاة في حقدهم وكيدهم. وكلما رأوا نورك ينتشر أكثر فأكثر لينير دهاليزعتمتهم الجاهلية وضلالاتهم العميقة وظلمهم الفادح وغطرستهم الجوفاء وأهواءهم الفاسدة الرعناء. كانوا يزدادون عتوا وبعدا.

 بسم الله الرحمن الرحيم:

(فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ  (القصص: 48 – 50).

وأنت القائل وقولك الصدق ياسيدي يارسول الله:

(ماأوذي نبي مثل ماأوذيت).

وتوالت آيات ربك العظيم واضحة جلية لكي يسلك  كل ذي قلب وعقل سليمين هذا الصراط المستقيم . وحذر الخالق العظيم لمن شهد الشهادتين بين يديك أن يضيع بعدك في متاهات الضلالات  والفتن العمياء :

بسم الله الرحمن الرحيم:

(وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ.)الأنعام 153.

 

جعفر المهاجر.

24/12/2015م.

 

في المثقف اليوم