أقلام حرة

فخري مشكور: الفرقة الشيرازية.. ستراتيجية الكذب (5): الكذب في النَسَب

fakhry mashkorبعد أن تبين – من خلال التعليقات- الصعوبات التي يعانيها اتباع الفرقة الشيرازية في فهم النصوص، واتباعاً لسيرة الانبياء التي وردت في الحديث الشريف:" أمرنا ان نكلم الناس على قدر عقولهم" فقد قررت ان اقتصر في هذه الحلقة على الصور فقط، واختصر النصوص قدر الامكان فلا اكتب الا التوضيحات الضرورية.

الهدف من هذه الحلقة – كما هو الهدف من كل حلقات السلسلة-: توعية انصار الفرقة الشيرازية على الاكاذيب التي تضللهم وتصور لهم ان مرجعهم المؤسس والمراجع الذين فرّختهم الفرقة من بعده انما اصبحوا مراجع بالعلم و التحصيل لا بالكذب والتزوير.

  ***

سوف اقتصر على كذبة تشرحها الصور: كذبة النسب:

يكرر محمد الشيرازي (وخلفاؤه في المرجعية واتباعه) عشرات المرات، بمناسبة وبلا مناسبة، في الكتب والمطبوعات، والخطب والمحاضرات، والمواقع الالكترونية والموسوعات التاريخية أن الامام المجدد محمد الشيرازي هو من عائلة الامام المجدد محمد تقي الشيرازي مفجر ثورة العشرين.

الهدف من هذا الادعاء واضح وهو: السعي نحو العظمة عن طريق الارتباط بالعظماء التاريخيين، ودعم اللقب الذي منحه هو لنفسه (لقب المجدد).

لفحص حقيقة هذا الادعاء في النسب اضع امام انظار اتباع الفرقة الشيرازية أضع صورتين واحدة للامام السيد محمد الشيرازي، والثانية للامام الشيخ محمد تقي الشيرازي مفجر ثورة العشرين، مع رجاء بسيط هو: ان يقرؤا الآية الشريفة: [ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله، فان لم تعلموا آباءهم فاخوانكم في الدين..] ثم ينظروا الى لون عمامة السيد محمد الشيرازي ويقارنوه بلون عمامة الشيخ محمد تقي الشيرازي ثم يخبرونا كيف انتسب السيد محمد الشيرازي الى عائلة الشيخ محمد تقي الشيرازي.

وهل يصح انتساب السيد الى الشيخ؟ افتونا مأجوين

1114-mshirazi

***

انتهى الكلام المبسّط مع الفرقة الشيرازية.

 أكمل المقال مع عموم القراء.

ينتسب الانسان - عند غير الفرقة الشيرازية- الى ابيه، لا الى أمه، ومن المعيب عند العرب اذا سؤل الشخص عن نسبه ان يقول خالي فلان. هذا عند العرب والفرس والسند و الهند وبوركينافاسو وكوالالامبور وعند اكثر الشعوب الاخرى.

 اما عند الشيعة بالذات فالقضية تكتسب اهمية خاصة عندما نعرف ان الكثير من أئمة اهل البيت (ع) كانت امهاتهم إماء، لكن ولأن المدار هو الانتساب الى الأباء لا الى الامهات فقد نسبتهم النصوص الدينية وجميع العقلاء الى بني هاشم من قريش. ولم يقل احد ان الائمة من عوائل رومية او فارسية أو حبشية. هذا عند العرب والمسلمين والشيعة والسنة....اذا اخذنا بالنظرية الشيرازية (الانتساب الى الام) فسوف يسقط أحد دعائم المذهب الشيعي وهو حديث (الائمة اثنا عشر كلهم من قريش)، لأنه يصبح بامكان المخالف ان يقول: ان بعض ائمتكم من عوائل فارسية ورومية وحبشية، فالحديث لا ينطبق عليهم.

 هذا من ناحية الحديث الشريف وعلى مستوى التشيع الذي تدعي الفرقة الشيرازية الانتساب اليه والحرص عليه.

ام على مستوى القرن فإن الآية صريحة في النهي عن الانتساب الى عائلة الأم اوالخال، وصريحة في قصر الانتساب الى الآباء...قال تعالى:[ ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله، فان لم تعلموا اباءهم فاخوانكم في الدين].

فكيف خالف مؤسس الفرقة الشيرازية هذه الاسس القرآنية والحديثية ووجه الى نسب الائمة المعصومين طعنة في الصميم حين سنّ مبدا الانتساب الى عائلة الاخوال؟

  

..................

المرفق:

صورة الشيخ محمد تقي الشيرازي (مفجر ثورة العشرين) بعمامة بيضاء، وصورة السيد محمد الشيرازي بعمامة سوداء.

 

في المثقف اليوم