أقلام حرة

الشرق منبع الفكر الانساني والمدنية

1264 khadom2التقيت مع استاذ اسباني متخصص في تاريخ الفن، وعندما تعرف علي نبر بصوت عالي (يا صديقي كل ما لدينا فهو من الشرق .. ولكن قل لي لماذا نجد العرب الآن متفرقين وممزقين وتنهش بهم الدول الكبرى نهش الذئاب فتملكهم وتستولي عليهم؟) سؤال منطقي ومحير والجواب عليه يدخلنا في شبكة من المتاهات والتعقيدات قد لا يفهمها المقابل الذي يصر على ان النظام السابق (افضل واحسن؟) جهلا منه بتاريخ ذلك النظام الدكتاتوري المظلم وما فعله بالشعب من افتعال الحروب وابادت القرى بالمواد الكيمياوية ودفن الناس احياء في مقابر جماعية . فالظلم هو ظلم اينما وجد وسواء كان صغيرا او كبيرا، وبالتالي فهو محرم ومدان .. وقد يكون ذكر الماضي يرفع من المعنويات التي اهبطتها المآسي والحروب التي نعيشها اليوم في الشرق؟، وبدأنا بالحديث المتبادل وسط فسحة من الحرية والصراحة حول ريحانة الماضي المجيد والحاضر المزري ..

ماذا اعطى الشرق للغرب؟؟

نقل العرب والمسلمون الفاتحون معهم الى الاندلس ابتداءا من عام- 711 م - حضارة الشرق بمختلف مظاهرها الثقافية والمدنية والعلمية والفكرية . وكذلك تقاليدهم الفنية في العمارة والفن وصناعة النسيج والزجاج والفخار وصناعة الورق وفنون الخط والكتاب والزخرفة الاسلامية وصناعة الطابوق - الآجر – والطباعة، وطريقة الري في الزراعة ومختلف الفنون الاخرى ...

1264 khadom1

و ذكر الدكتور ابو صالح الالفي كيف ان العناصر المعمارية انتقلت الى الاندلس ثم عبرت الى اوربا مثل الاعمدة ذات التيجان الناقوسية او الرمانية الشكل كما هو ظاهر في قصر الجوسق الخاقاني في سامراء والاعمدة ذات الابدان الاسطوانية والمضلعة كما هو في بمسجد طولون في القاهرة كما انتقلت الابراج المربعة والقباب وهي ذات اصول بابلية قديمة . وانتقل القوس المدبب والمقوس والمقرنص وذو حدوة الحصان وهي موجودة في الجامع الاموي في دمشق وقصر عمرة في الاردن وسامراء .. كما انتقت صناعة الآجر – الطابوق – وكان غير معروفا في اسبانيا قبل دخول العرب اليها حيث كانوا يستخدمون الحجر في البناء، وهو من اصول رافدية قديمة ولحد اليوم يسميه الاسبان بالطابوق العربي .

اما تخطيط المنازل فقد جاءت على غرار طراز منازل اهل الرافدين والتي تتكون من صحن تحيط به اروقة وغرف ويتوسطه حوض ماء. وانتقل هذا الطراز الى بلاد الشام ثم حمله معهم الفاتحون الى اسبانيا ..

1264 khadom3وانتقلت صناعة الورق الى اوربا عبر اسبانيا وكانت اول ما ظهرت في بغداد بعد الصين وتعلموها من خلال الاسرى الصينيون الذي وقعوا في ايدي المسلمين اثناء الفتوحات واستقروا في بغداد . وانتقلت صناعة الخزف الراقي ذو البريق المعدني وهو ابتكار اسلامي كان الغاية منه هو ان يكون بديلا لاواني الذهب والفضة التي حرم الاسلام استخدامها وقد ظهرت في بغداد في العصر العباسي وعثر على نماذج منه في سامراء وكان اهل الرافدين اول من بدأ بصناعة الفخار وقد عثر على نماذج منه في تل العبيد قبل خمسة آلاف سنة قبل الميلاد .. كذلك انتقت صناعة الزجاج من بغداد وسامراء الى الاندلس وقد عثر على قطع من الزجاج البلوري المزخرف بزخارغ غائرة قد انتجت في بغداد ثم اشتهرت وتالقت في مصر وسوريا منذ القرن الثاني عشر ميلادي .. كما اشتهرت بلاد الشام والعراق بالحفر على الخشب والعاج وظهر في العصر الاموي والعباسي وكان الخشب الممتاز ياتي من جبال الارز بلبنان حيث تمد الاقاليم العربية بما تحتاج اليه من انواع الاخشاب اما العاج فيأتي من افريقيا والهند ..

و اما صانعة الانسجة فهي قديمة تعود الى عصر الفراعنة واهل الرافدين ثم تطورت في العصر العباسي وانشات مصانع تسمى – دور الطراز - تنتج فيها الاقمشة الفاخرة للخاصة والعامة فصنعت اقمشة ذات زخارف منسوجة ومطرزة بالحرير وكانت الوحدات السائدة في العصر الاسلامي الاول هي زخارف تجريدية من اشكال هندسية ونباتية ثم تطورت في العصر العباسي الى رسوم آدمية وحيوانية مع كتابات بالخط الكوفي .. ويذكر ان العرب تعلموا صناعة الحرير من الصين فادخلوها في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي ... وبعد دخول المسلمين الاندلس بدأوا مباشرة بصناعة النسيج وكانوا يربون دودة القز على اشجار التوت في غرناطة ويستخلصون من شرانقها الحرير الطبيعي .. واشتهرت مدينة المرية بصناعة منسوجاتها وجمال ديباجها في العالم الاسلامي. وكانت اوربا والدولة البيزنطية تستورد هذه الاقمشة الثمينة .. وعلم الصناع الاندلسيين الاوربيين صناعة النسيج وانشأوا معامل هناك في بلدانهم . في ايطاليا وفرنسا وهولندا وغيرها .. وكانت المنسوجات الاوربية تظهر عليها الزخارف الاسلامية والخط العربي غير انهم لا يفهمون منها غير انها زخرفة جميلة ..

وانتقل الخط العربي الى اهل الاندلس وحسنوه واترفوه وكان في البداية يستخدم الخط القيرواني ثم هذب وحسن فاخذ طرازا مميزا اطلق عليه بالخط الاندلسي فاقبل عليه الناسخون والطلبة وذلك لوضوحه وسهولة الكتابة به بحيث اهمل الخط المغربي في زمن الموحدين .. وقد ذكر ذلك ابن خلدون (فغلب خطهم (اي الاندلسيين) على الخط الافريقي وعفى عنه ..)

ويمكن الاطلاع على كتاب – شمس العرب تسطع على الغرب –للمستشرقة الالمانية زيغريد هونكة، حيث بينت فيه اهمية دور العرب والمسلمين في نقل حضارة الشرق الى اوربا عن طريق الاندلس، يوم كانت اوربا تعيش العصور المظلمة .

 

د. كاظم شمهود

 

في المثقف اليوم