أقلام حرة

الكويت وبعض العرب

adil ridha2الكويت سبقت الكثير من الدول العربية بقيام نظام ديمقراطي برلماني حقيقي ذو سلطات وأيضا قوانين أساسية منظمة لشكل الدولة الحديثة.

 لذلك هناك فارق ديمقراطي كبير يبن الكويت وباقي الدول العربية التي لديها مشاريع حكم وليس مشروع دولة ودولة الكويت تأسست منذ أكثر من أربعمائة سنة ككيان سياسي وهذا موثق بالوثائق الروسية التي أطلعت عليها من مصادر مترجمة والبريطانية وأيضا علي المستوي الشخصي حيث ثبوتيات أجدادي وإصدارات الخروجية من  وأذونات الميناء والعقود التجارية وشهادات الزواج والوفاة.... الخ .

والشق الثاني هو العقدة العربية المؤسفة وحالة الحسد الغير مبررة من مجاميع معينة من الشارع العربي ولست هنا أعمم علي الكل ولكن هناك حالة لمستها من الحسد عند الكثير من القطاعات ولعلها نوع من أنواع الارتداد النفسي لفشل مجتمعاتهم للخروج من حالة مشاريع الحكم إلي مشاريع الدولة ولعلها تجربة شخصية وانطباعات فردية لا تمثل حالة علمية موثقة ولكن هناك سوء فهم عموما لدي جهات معينة لما يحدث في دولة الكويت وأعتقد إن جزء من الخلل نتيجة لأن الكويت لا تشتري إعلام ولا تدفع لسقط متاع من السياسيين والكتاب الذين يمتهنون السياسة والردح لمن يدفع .

 ودولة الكويت ليست لديها عقدة ولا خوف لذلك هي لا تدفع كما يدفع الآخرين لأن الكويت ليست مشروع حكم شخصي لعائلة فهي مشروع دولة تمثل شمعة للحرية والديمقراطية في المنطقة وتكفي إشادة الإمام موسي الصدر بالكويت حكومة وشعبا حين تمني أن تكون كل الدول العربية نفس الكويت وأيضا أن تدعم كل الدول العربية القضية الفلسطينية كما دعمت الكويت القضية الفلسطينية كما هو موثق في أحاديث السحر للأمام موسي الصدر.

 

د.عادل رضا

 

 

في المثقف اليوم