أقلام حرة

حشاني زغيدي: الوقت والفرص المربحة

حشاني زغيديحياتنا ماهي إلا سنوات وشهور وأيام وساعات، تتعاقب فيها الأحداث في مسرح واسع، فيه يجني المجدون محصولهم في المواسم المربحة، وفيه يتجهز أصحاب العزائم التشمير على سواعد الجد، وفيه تزداد همم الرواد لتحصيل المراتب المتقدمة في الصفوف الأولى، وفيه تستغل نفائس الأوقات، ضربا في الميادين بحثا عن اللآليء الثمينة، يجعلون لهم بين الكسل سورا يحول بينهم ونزعات الضعف والوهن، تراهم يغتنمون جداول الأوقات بذرا لخير الدنيا والآخرة .

أجدني أوجه كلمات القليلات للذين تتوق نفسي دائما الحديث معهم، أوجه كلماتي للشباب الطموح، الذي وجب عليه أن يتصيد المشاريع المربحة، يقتنص الفرص حسب قدراته ومواهبه، أقول له: لا ينتظر قدومها، بل باشر في طلبها مجدا، فالكسالى يقتلون الأوقات، يعدمون الأحلام المفرحة، تراهم يضيعون الفرص المكتوبة، فتمضي في مهب الريح .

 قد وجدت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لفتة تربوية في تعزيز النفس وتقويتها، وشحذ همتها، وجدت فيه توجيه لاغتنام الأوقات وصرفها فيما يفيد، ما على الشباب الواعي المجد إلا حسن الانتفاع بهذه التوجيهات النبوية .

عن ابن عباس «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل وهو يعظه: اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك». صحيح الترغيب والترهيب (3355)

ليعلم الشباب أنه لا نجاح دون الأخذ بسلاح العلم، فبالعلم تتحرر الشعوب، وبه تنهض وتتطور، على الشباب صرف نفائس الوقت في طلبه وتحصيله .

وعلى الشباب قيادة المشاريع والأعمال ومن تم قيادة المبادرات من خلال التدرب وأخذ المهارة ؛ أخذا بنصيحة يقدمها المهندس ورائد الأعمال المصري محمد الباز، صاحب أكاديمية "اعمل بيزنس" التعليمية، يقول فيها: " إن العمل ضمن شركة في مجال مشروعك ولو من دون مقابل سيوفر عليك كثيرا من الجهد والوقت والمال، إذ ستكتشف السوق بشكل عملي قبل الخوض فيه، وسترى بعينك المشاكل والعقبات التي تواجه أصحاب المشروعات في هذا التخصص، مما يحميك مستقبلا من الوقوع في الأخطاء التي وقعوا بها " .

على الشباب المجد أن يسابق الزمن، فإن خسرنا جولة ؛ ففي الجولات المقبلة فرص، نقابلها بهمة الواثقين

وختاما وجدت هذه الكلمات المأثورة للملاكم الأمريكي المسلم محمد علي، كلمات محفزة راقت لي فنشرتها .

يقول:

" لا عيب في أن نسقط أرضاً، بل العيب أن نبقى على الأرض. "

"لا تجعل تحديات الحياة تسرق منك أحلامك، تعلم منها، وستجدها أفضل أصدقائك " .

 

الأستاذ حشاني زغيدي

 

في المثقف اليوم