أقلام حرة

أحمد محمد جواد: لن تبدو لك الرياضيات صعبة بعد الآن!

نعم، لن تبدو لك الرياضيات صعبة، إذا اتبعت القواعد السبع الآتية:

1. ذاكر قليلاً درس الرياضيات كل يوم، ولكن كل يوم، وذلك بانتباه وتركيز، ولتكن لديك حاسة التفكير المنطقي والمثابرة.

2. إبدأ بقراءة عامة لنص الدرس، ثم أعد القراءة وأنت على استعداد للكتابة، وبمجرد أن يُعرض لك أحد الأمثلة أنقله على الورق كأنه تمرين، ثم قم بحلّه. والشيء ذاته عندما تواجهك نظرية وبرهانها، إنقل نص النظرية فقط إلى الورق وقم ببرهنتها دون أن النظر إلى الكتاب المقرر.

3. إجعل نصف الوقت المخصص للرياضيات، وربما أقل لدراسة النظريات والمفاهيم والحقائق والتعريفات، والباقي للتطبيق، أي للتمرينات.

4. لا تنتقل إلى خطوة جديدة ما دامت قد بقيت أمامك نقطة غامضة.

5. إرجع للبداية كلما واجهتك صعوبة، ولا بأس أن تعتبر عملية التفكير، حواراً ذهنياً أو نقاشاً بينك وبين نفسك. لأن الذي يحل تمارينه بنفسه، يحدّث نفسه، ويتقدم على هذا المنوال.

6. لا تكتف بمحاولة واحدة للحل أو البرهان، ولكن قم بمحاولتين أو حتى ثلاثاً (إذ يمكن أن تصل إلى النتيجة ذاتها باستخدام عدة محاولات مختلفة).

7. لا تكن عجولاً، وتذكر دائماً أن العناصر الأساسية لحل المسألة في الرياضيات، هي حقائق تعتمد بما حصلت عليه من معارف سبق أن تعلمتها، أو تمارين سبق أن قمت بحلها أو نظريات سبق أن برهنت عليها. ولهذا فإن الفكرة الجيدة للحل أوالبرهان تُبنى على الخبرة السابقة والمعارف المكتسبة. أضف إلى ذلك استخدم دئماً القلم والورق، أي الكتابة، لأنها تزيد من الاستيعاب والفهم.

***

* أحمد محمد جواد الحكيم

باحث وأكاديمي عراقي (ماجستير في الرياضيات)

..........................

لمزيد من التوسّع في هذا الموضوع يمكن الرجوع إلى:

(1) جورج بوليا، البحث عن الحل، ترجمة أحمد سليم سعيدان، ط2، دار مكتبة الحياة، بيروت، 1965.

(2) مجلة المعرفة، العدد 92، شركة ترادكسيم، جنيف.

 

في المثقف اليوم