مقاربات فنية وحضارية

كاظم شمهود: مقابر الموتى تتحول الى معارض فنية

كاظم شمهودقد يقول قائل او يتسائل فرد هل ان نشاطات الفنانين وعرض اعمالهم تقتصر على الكاليريات والمتاحف وقاعات العرض الثقافية ام ان هناك مكانات اخرى منسية تقف فيها اعمالهم شامخة تسجل حضورا ابديا خالدا. نعم هي تلك المقابر الاوربية التي تحولت الى متاحف ومكانات عرض لاعمال الفنانين في الهواء الطلق ومباشرة مع الجمهور.. وهذه الاعمال الجنائزية تمثل الفكر الديني الذي يعتقد به اصحاب القبور من الموتى والذين بعضهم اكثر قربا الى الله والبعض الاخر اكثر بعدا عنه.. وتنتصب على هذه القبور قطع من الحجر تمثل الملائكة والصلبان والاشكال الاسطورية حيث لازالت هذه الصخور مغروزة في مكانها منذ عدة عقود ولها قدرة كبيرة لتحريك عواطف الزوار... في بعض البلدان الاوربية نجد ان مقابر الموتى قد تحولت الى مناطق سياحية حيث يأمها كثير من الناس والسواح، لا لاجل قراءة الفاتحة والترحم على الموتى وانما للتمتع بمناظرها وما تحويه من عمارة ومنحوتات واشكال اسطورية ورموزية تشير الى عالم الموتى او عالم الآخرة... كما هو الحال في مقابر الفراعنة حيث يزورها سنويا ملايين الناس لقراءة تاريخ تلك الامم السابقة والعودة بالذاكرة الى الماضي السحيق من خلال التامل في رسوم الجدران والمنحوتات البارزة والمجسمة التي يمثل بعضها الفراعنة وعوائلهم..و في الحقيقة ان الفن المصري هو فن مقابر، فالاهرامات في حد ذاتها معبرة عن المقابر بشكل كامل، وتكسب جلالها العظيم من حجمها الهائل، وهي لا تشبع الحساسية الفنية بشكل كامل، فهي ليس الا شكلا هندسيا عظيم الحجم..2852 عشاق طرويل

في بلاد الرافدين كانت ارض سومر تعتبر ارض مقدسة، حيث يذكر علماء الاثار والمؤرخين بان مدينة اريدو السومرية كانت اول مدينة نزلت فيها الالوهية وان أدم (ابوليم) نزل فيها، كما تعتبر اول مدينة حضارية في العالم. ويذكر العلماء بانهم لم يعثروا على قبور الملوك الاشوريين في بلاد اشور ومن المرجح انها كانت تدفن في ارض سومر.

ومن الشواهد الحية التي تشير الى عالم دفن الموتى في ارض سومر هي مقبرة وادي السلام في مدينة النجف الاشرف التي تعتبر اكبر مقبرة في العالم وقد ادرجت اليوم ضمن لائحة الاثار العالمية التي تقع تحت رعاية منظمة اليونسكو. ويرقد في هذه المقبرة ملايين البشر منهم عدد كبير من الانبياء والمصلحين والائمة والعلماء والملوك وعامة الناس.. ومنذ استشهاد الامام علي ـ ع ـ سنة 40 هجرية(القرن السابع ميلادي) بدأ الناس يدفنون موتاهم في هذه الارض المباركة.. وقد ورد في احد زيارات الامام علي ـ ع ـ (سلام على ضجيعيك ادم ونوح).2854 مقبرة ـ جيرونا

و في مقاطعة كاتالونية الاسبانية يوجد ـ 9 ـ مقابر جماعية واحدة منها في خيرونا ـ Girona ـ والتي تعتبر من اجمل المقابر في ارض كاتالونية. ويعود تاريخ تشييدها الى نهاية القرن التاسع عشر من قبل عدد من النبلاء والتجار والشخصيات المرموقة في المدينة، وقد سجلت هذه المقابر ضمن الاماكن السياحية في اوربا. فيها كنيسة تعود الى القرن السادس عشر لها طراز روماني مسيحي. وقد كلف هؤلاء النبلاء عدد من ابرز النحاتين في المدينة لعمل منحوتات وزخارف واشكال متنوعة لتزيين القبور وممراتها... وعندما يتجول الزائر بين القبور يشعر كانه في زيارة لمتحف فني يحوي على مختلف الانصاب من اعمدة واقواس مزخرفة واشكال ملائكة واشكال اسطورية وقد نفذت باساليب مختلفة ويطغي عليها الطابع الواقعي.. فالواقعية التي نشاهدها في التماثيل هي في نهاية الامر تمثل العنصر الوحيد الذي يخلو من الاستعلاء وان حقيقة نهاية الانسان هي في هذه الحفر. وفي تراثنا الديني حث على زيارة القبور وذلك للتذكير بمصير الانسان النهائي وكسر كبرياءه وتعاليه وبرجوازيته... وتشاهد هذه التماثيل منتصبة كانها تقف حارسة على صاحب القبر وبحركة عاطفية وصلوات ربانية روحانية.. احيانا تشعر بالبهجة وانت تتطلع على اعمال فنية رائعة في معالجاتها التقنوية وخلفياتها الفكرية والروحانية كما تشعر بالسرور عندما تجد ان القبور محاطة بالزهور والحدائق واحيانا تسمع موسيقى وتراتيل دينية... عكس المقابر في بلداننا عندما تدخلها تسمع النحيب والبكاء في كل مكان وربما تنسحب اليهم وتتعاطف وتنزل دموعك. ويضاف الى ذلك انه من الصعب احيانا ان تصل الى قبر احد الاقارب لازدحامها وركوب بعضها فوق بعض.. ؟2855 طرويل

اشهر المقابر في اوربا:

تعتبر مقبرة بيرلاشيز في باريس اكثر المقابر زيارة في العالم وتعود الى القرون الماضية ويرقد فيها عدد كبير من عظماء فرنسا من ملوك ونبلاء ورجال ادب وفن ومسرح مثل الكاتب الكبير والعظيم ـ اوسكار وايلد ـ ومنهم ملك فرنسا السابق فيليكس فور والكاتب البلجيكي جورج رودنباخ. وكاتب المسرحيات جان بابتيست بوكلن وسيد البيانو المنفرد شوبان والمغني الاسطوري جيم موريسون وغيرهم.. وفي بلجيكا توجد هناك مقبرة لاكن في بروكسل وهي المقبرة الرئيسية في بلجيكا وتضم شخصيات بارزة مشهورة في العلوم والادب والفن وكذلك تحتوي على المقبرة الملكية.

 الكاتدرائيات

اصبحت الكنائس والكاتدرائيات المسيحية اليوم قبلة للزوار والسواح حيث تعتبر كنز للفنون التشكيلية، وفيها قطع فنية روحانية كانها نازلة من السماء، فالكنيسة ليست مجرد بناء من الحجر وانما هي بتعبير الاستاذ وورينجر المدهش (وحي هابط من السماء في شكل حجر) وبالاضافة الى وظيفتها العبادية فهي تحتوي على قبور عدد من الشخصيات الدينية ورجال الاشراف والنبلاء وغيرهم، وتشكل هذه القبور اجنحة تحيط بالمعبد من الداخل، ويرى فيها كثرة المنحوتات والصور الدينية التي تعبر عن الفكر المسيحي الديني، كما يلاحظ ان فوق القبر غطاء على شكل منحوت مضطجع يمثل الشخص الميت، وهي تشبه بالضبط طريقة قبور الفراعنة وتغطيتها باغطية مزخرفة ومنحوتات تمثل صاحب القبر.

DCIM\100GOPRO\GOPR2593.JPG

في مدينة طرويل الاسبانية truel ـ توجد كنيسة اسمها سان بدرو فيها قبر يدعى ـ عشاق طرويل ـ los amantes de Teruel له حكاية طريفة عاطفية تعود الى القرن الثالث عشر. تقول الحكاية : ان شاب يدعى خوان مارتينيث عشق فتاة تدعى ايزابيل دي ساغورا، وكانت الفتاة من عائلة غنية بينما الشاب كان من عائلة فقيرة وتواعدا بالزواج وقرر الشاب ان يبحث عن عمل ويجمع مقدارا من الاموال للزواج مهما كانت الظروف. فغاب عنها خمسة سنوات ثم رجع اليها. ولكن وجدها متزوجة من رجل غني بامر من والدها. ولما علم بذلك تسلل الى غرفتها ليلا على غفلة من اهلها، وطلب منها ان تقبله لانه يكاد ان يموت فرفضت، احتراما لقانون الزواج وخوفا من زوجها ثم كرر قوله لها بانه لا يتحمل وانه سيموت، فرفضت فسقط ميتا تحت رجليها... بعد ذلك حملوا الشاب الى اهله وفي اثناء الدفن خرجت الفتاة اليه مذعورة وكشفت التابوت وقبلته قبلة طويلة... وعندما ارادوا ازاحتها منه وجدوها ميتة.. زرت الكنيسة وشاهدت قبرين متلاصقين وعليهما تمثالين متعانقي اليدين.. واليوم يحتفل شباب اهل المدينة بعقد قرانهم في نهاية الشهر الثاني من كل سنة تذكيرا بعشاق طرويل... (طرويل اسم لقبيلة بربرية مسلمة حكمت المدينة ايام دولة الاندلس، وتبعد عن مدريد حوالي 300 كم) 2853 منحوت منصوب على قبر

 

د. كاظم شمهود

 

في المثقف اليوم