مقاربات فنية وحضارية

كاظم شمهود: المعماري المميز رفعت الجادرجي

رفعت الجادرجي احد قامات فن العمارة في العراق وقد وصفته الباحثة الفرنسية في فن العمارة الحديثة سيسيليا بييري بانه (احد عمالقة العراق في القرن العشرين). نعم يعتبره البعض احد عمالقة الفن المعماري في العراق في فترة الخمسينات.. وقد صمم اكثر من مئة مبنى لازال بعضها قائما، اما البقية فقد هدمت او احرقت... ولد الجادرجي في بغداد عام 1926. وكان والده كامل رجلا سياسيا معروفا، اسس الحزب الوطني الديمقراطي في العهد الملكي. وكان جده احد الباشوات ومديرا لبلدية بغداد في العهد العثماني. ويعتقد انهم من اصول تركية او يهودية.3245 الجندي المجهول في بغداد

وفي عام 1954 تزوج الجادرجي من الناشطة الشيوعية بلقيس شرارة - 1933 - وكان الاثنان ملحدان وقررا الا يجنيا اطفالا لانهما يعتقدان ان البشر يخرب الارض. ولكن يبدو ان الجادرجي هو وزوجته قد نسيا انهما من جنس البشر وانه حسب قولهما قد ساهما في خراب الارض. اما اذا كانا يقصدان النظام البعثي السابق وخرابه للعراق فهذه مسألة اخرى. ويذكر الجادرجي ان الاديان نشأت من السحر؟. وطلب بعد وفاته ان لا يصلى عليه وان يحرق جثمانه..؟

وبعد اكمال دراسته الثانوية في بغداد سافر الى بريطانيا عام 1946 ليدرس فنون العمارة والتصميم في جامعة همرسمث للفنون التشكيلية واكمل دراسته عام 1952. ثم عاد الى العراق. وكان الجادرجي قد استغل منصب والده السياسي وتاريخ عائلته الباشواتي المشهور للوصول الى العديد من المراكز العليا والمهمة في الدولة والتي تؤثر في الحياة السياسية والاجتماعية. والتي يصعب على احد من الوصول اليها.3246 بناية الاتصالات في بغداد

مميزات عمارته

كان الجادرجي احد اعضاء – مجموعة بغداد الحديثة – التي تاسست عام 1951 وكانت هذه المجموعة تهدف في فكرها وعملها الجمع بين التراث العراقي القديم والفن المعماري الحديث. وتعتبر هذه المؤسسة المعمارية اول طلائع الفن المعماري في الوطن العربي. وقد تاثر الجادرجي بحركة الحداثة الاوربية في العمارة ولكنه مزجها بالطابع المحلي حيث استخدم الطابوق العراقي وعليه اشكال تجريدية تشبه الشناشيل. ويذكر الجادرجي بان العمارة هي مجموعة من العلائق تمتزج فيها بيئة المجتمع وتراثه والفنون الاخرى. وكذلك فكرة الجمال بابعادها الفلسفية والثقافية. والعمل على الاستفادة من عناصر كثيرة مهمة في التراث وتطويعها وليس استنساخها.. اهتم الجادرجي بعمارة شارع الرشيد في بغداد وما فيها من عناصر تراثية غنية بالجمال. وقد اعتمد على بعضها في تصميم بعض الشناشيل والنوافذ الخشبية والاقواس والمقرنصات الحديدية البارزة في تلك المباني القديمة.

ويذكر انه اول من فكر في واجهات المباني وايجاد كاسرات ضوء الشمس بطريقة ابداعية لتخفيف حدة الحرارة. ومعالجتها بممر خارجي يحيط بالمبنى. كما مارس عمارة التهوية الطبيعية لضبط درجة الحرارة واستخدام الاقواس المرتفعة.3247 نصب الحرية

الحكم بالسجن المؤبد

كان الجارجي ايام حكم عبد الكريم قاسم مديرا للاسكان وقد تم تكليفه بثلاثة نصب تجسد ثورة 14 تموز، وهي: 1 - الجندي المجهول. 2- نصب الحرية. 3- نصب تذكاري لثورة 14 تموز. وقد صممها ثم قدمها الى عبد الكريم فوافق عليها. ويذكر الجادرجي انه صمم عمارة الجندي المجهول عام 1959 واستوحى شكله من نصب القوس المماثل لطاق كسرى في المدائن. وقد اشارت التخطيطات الاولية انه عبارة عن ام منحنية على طفلها الشهيد. فجاء البناء بشكل تجريدي. ويذكر الجادرجي انه في زمن صدام حسين جاءت اوامر من صدام لتهديم نصب الجندي المجهول فهدم. وفي نفس الوقت اقيم نصب اخر للجندي المجهول في جانب الكرخ كانت الفكرة من احمد حسن البكر وتصميم النحات خالد الرحال. وكان الجندي المجهول الذي صممه الجادرجي يقع في ساحة الفردوس. واقيم في مكانه تمثال لصدام حسين ولكن عندما احتل الامريكان العراق عام 2003 هدموا تمثال صدام وسحبته دبابة امريكية بالحبال. ويذكر الجادرجي انه عندما هدم الجندي المجهول ذهب اليه ووقف على اطلاله والعيون تدمع حزنا والما. فصوره ووثقه. وكان اثناء التشييد يزوره يوميا لمتابعة العمل. واصبحت معه علاقة روحية. فعندما هدم كأن روحه هدمت معه.

 اما نصب الحرية فقد صممه على شكل لافتة قائمة على قاعدتين عموديتين ثم كلف بتنفيذها جواد سليم.3249 رفعت الجادرجي

وفي عام 1978 حكم على الجادرجي بالسجن المؤبد في زمن احمد حسن البكر بتهم غير واضحة. وفي هذا الوقت كانت هناك موجة من الاعدامات طالة عدد كبير من الشخصيات العراقية بتهمة العمل والتجسس لصالح اسرائيل. ؟ وربما الجادرجي اتهم بنفس التهمة.؟. وفي عام 1980 اطلق صراحه في زمن صدام حسين بعدما اراد صدام اعادة تخطيط بغداد واعتمد على الجادرجي لتنفيذ هذا المشروع مع غيره من المعماريين. ويذكر الجادرجي ان صدام غير مهذب في ذوقه الفني، وسلوكه خشن. وقد ادخل نوع من التأثيث الذي كان السبب في تشويه العمارة في البلد.

اما عبد الكريم قاسم فيذكر ان تدخلاته سطحية لم تؤثر على جوهر التصميم، وهو رجل دولة ترك الامور الفنية لاهل الاختصاص.

وكان الجادرجي بالاضافة الى صفته المعمارية، كان رساما وكاتبا صدرت له عدة مؤلفات حول فن العمارة، حيث كانت فترة الخمسينات التي عاشها تعج بالحركة الثقافية والفنية وكانت له علاقة ودية مع كثير من الفنانين مثل جواد سليم وتحولت هذه العلاقة الى مشاركة فعلية في الانشطة الفنية مثل نصب الحرية.3248 رفعت الجادرجي

منجزاته المعمارية

صمم الجادرجي اكثر من 100 مبنى منها من نفذ واخر هدم ومنها من ترك واهمل. وقد تعرضت عدد من اعماله العمرانية الى الهدم والحرق وكان شاهدا عليها مثل ما حدث لعمارة شركة التاميم في الموصل حيث احرقتها داعش عام 2014. وتعرضت بناية البريد المركزي للقصف عدة مرات عام 2003 من قبل الامريكان. كما هدم الجندي المجهول امام عينيه عام 1982. وكأن بنايات الجادرجي التي تعرضت للهدم مقصودة ومتعمدة، وربما نتيجة لاتجاهه الفكري الشيوعي الالحادي، يضاف الى ذلك انه حكم عليه بالسجن المؤبد في زمن احمد حسن البكر وهي اشارة الى تهمة خطيرة جدا وربما كونه ايضا من اصل يهودي.

و عندما سقط النظام عام 2003 كلف الجادرجي بتصميم علم جديد للعراق. وجاء التصميم على غرار العلم الاسرائيلي حيث ظهر فيه خطان ازرقان يمثلان نهري دجلة والفرات. وقد اثار هذا التصميم انتقادات وسخرية الاوساط السياسية والاجتماعية وخرجت مظاهرت في الشوارع تندد بذلك فحرقوا العلم الجادرجي، ورفض التصميم. ويبدو ان الجادرجي لم يتعض من تاريخه في زمن النظام السابق وما فعله في اعماله العمرانية من تهديم وحرق. ثم عاد العثرة مرة اخرى في زمن نظام اكثر تشددا في عداءه الصهيونية.

صمم الجادرجي عدة اعمال عمرانية، منها عمارة البريد المركزي في شارع الرشيد عام 1975 ومبنى شركة التامين الوطنية في الموصل عام 1966 ومجمع مجلس الوزراء ببغداد عام 1975 ومبنى اتحاد الصناعات في بغداد عام 1966 وعمارة فرع مصرف الرافدين في بغداد عام 1967. وعمارة دار كتحدا 1959 ومبنى الجوربه جي عام 1953. وغيرها.

وفي عام 1982 انتخب عضو شرف في المعهد الملكي للعمارة البريطانية، وكذلك المعهد الامريكي عام 1987، ومنحته جامعة كونفتري البريطانية دكتوراة فخرية عن مجمل منجزاته العمرانية. وللجادرجي عدة مؤلفات منها الاخيضر والقصر البلوزي. وكتاب شارع طه وهامرسمث. وكتاب سببية وجدلية العمارة، وغيرها من البحوث التي تصل الى العشرات الحداثوية.

زار العراق عام 2009 فراى كل شئ متغير ومهدم فقرر مغادرة العراق مع زوجته والاستقرار في لندن حتى وفاته عام 2020. وبعد وفاته اخرجت زوجته بلقيس شرارة كتابا بعنوان – حياة بين ظلمتين – يتناول سيرة حياة رفعت الجادرجي. ويعتقد ان زوجته شرارة من يهود العراق.

***

د. كاظم شمهود

في المثقف اليوم