هايكو

هايكو مـاسـوكـا شـيـكـي

jamal moustafaترجمة هايكو للشاعر الياباني

مـاسـوكـا شـيـكـي 1867- 1902

 


 

هايكو مـاسـوكـا شـيـكـي / ترجمة: جـمال مصطفى

 

رابع شعراء الهايكو الياباني الكلاسيكي الكبار وهم حسب الترتيب الزمني: باشو، بوسون، ايسا وشيكي.

لم يمهله القدر طويلا ً فقد أصابه مرض السل وتركه طريح الفراش سبعة أعوام حتى مات ومع ذلك لم ينقطع عن كتابة الهايكو وعلى الرغم من قـصرعمره واعتلال صحته كتب شيكي ما يزيد على 25 الف هايكو كان فيها مجدداً ومختلفاً عـمّـن سبقوه مع انه يصرح بإعجابه ببوسون ويعـتبره الأمهر والأفضل.

انتقـل الهايكو على يدي شيكي من لون شعري من الدرجة الثانية الى شعر يكتبه حتى الخاصة ويُقبل عليه الشباب ويُعـامل أكاديميا ً كشعر رفيع.

يمكن القول: إن إضافة شيكي الحقيقية هي في جعله من الهايكو إسكتشا ً أو رسماً تخطيطيا ً، متأثراً قليلا ًبرياح التجديد التي كانت تهب على اليابان من الغـرب ومن هنا فهو آخر كلاسيكي كبير وسيدخل الهايكو بعـد ذلك في العصر الحديث والتحولات التي عاشها اليابان والعالم منذ مطـلع القرن العشرين فصاعدا.

 

1

قـطـّـي كـومـا

يـنـتـظـرُ تـامـا، قـطـّـة َ جـاري

هـذا الـمـسـاء

 

2

بـوذا الـعـظـيـم

يـغـطـسُ فـي بـيـاضـهـا /

غـيـمـة زهـور الـكـرز

 

3

في الـقـارب

اضطـجعُ جنبا ً الى جنب /

مع نهـر المجـرّة

 

4

كيف تُـغـنّـي /

مدرسة ُ الضفـدع ومدرسة الـقـبّـرة

في جدال

 

5

قَـطــْعُ الـشجرة /

يبزغ الفجرُ أبْـكَـرَ

عـلى شبّـاكي الصغـيـر

 

6

تَـشّـابَـكُ

مع زهـر الـكـرز الـمـتسـاقط /

أجـنـحـة ُ الـطـيـور

 

7

في اعـتـدال الـطقس /

الآلـهـة ُ والـبـوذات

كجيران

 

8

ارجـوانٌ

الى اسـوداد /

الـعـنـبُ

 

9

أزاهـيـر قـرمـزية

تَـتَـنـاثـر عـلـى فـراش الـعـزلـة /

نَـفَـثـاتُ الـمـسـلـول

 

10

جـسـدٌ نـافـق

لـقـوقـع ٍ مـدعـوس /

هـذا الصباح الخـريـفي

 

11

بـعـدَ قـتـلي العـنـكبـوت /

كم أشعـرُ بالـوحـدة

في الليـل البارد

 

12

كـراهيـة ومـحـبّـة /

أضربُ الـذبابـة َ،

أقَـدّمـهـا الى نـمـلـة

 

13

قـرية ٌ جـبـلـيّـة /

تحت الـثـلـج الـمتـراكم

صوت الـماء

 

14

في الليل، للـمـرّة الثانية /

بينما انتظرك ِ، الـريحُ الـباردة

تَـتَـحَـوّل الى مـطـر

 

15

نهـر صيـفيّ /

مع أنَّ هـنـالـك جـسراً،

حصاني يعـبـر خـوضـا

 

16

عـنـد الـمساء /

قـمـرٌ مشمسٌ، أبيض

على شراع أبيض

 

17

بـرْكَـة ٌ قـديـمـة /

هـيكل ُحـشـرة زيـز الحصاد

يـطـفـو بالـمـقـلـوب

 

18

مـتجـمـدة ٌ

في الجـلـيـد /

ورقـة ُ الـقـيْـقــب

 

19

يـنـشرُ ذيـلَـهُ

في نسيـم الربيع / انـظـرْ!

طـاووس

 

20

فـوق الـصـخـرة الـجـوفـاء

لـبْـلابٌ يـتـدلّـى /

مـعـبـدٌ صـغـيـر

 

21

اللـوفُ الـمـزهـر /

أنـا روحٌ تخـتـنـق

بالـبـلـغـم

 

22

خيالُ هـر ٍ

يـوشـكُ سـارحـاً الإمـسـاك َ

بـطـائـر الـسلـوى

 

23

في أطلال الـقـصر

يـمـشـي الدجاج /

بين الـخـبَّـيـز

 

24

لَـمـعـان ٌ

بـيـن الأشـجـار، في الـغـابة /

أرى الـمـاء

 

25

الـمـطـر الـدافىء

يَـسّـاقـط ُ /

عـلـى الـشوك

 

26

أرى الحصى

يَـتَـقَـلّـبُ في الـقـاع /

خـلالَ الـمـاء الـصـافـي

 

27

أمـطـارُ آيـار/

تـسـقـط ُ كـمـا لـو انـهـا تـسـقـط

في الـنـوم

 

28

زهـرة اليابان /

زرقـاء فـاتحـة ٌ تحت المـطـر

زرقاء في ضـوء الـقـمـر

 

29

صيفُ الجبل :

كل شيءٍ أخضـر /

الجسر أحمـر

 

30

عـنـد الـبـوّابـة /

تتدلّـى رؤوسهـا

أزاهـيـرُ الـزنبـق

 

31

الـمـدخـلُ وحـدَه

كلّ ما تَـبَـقّـى من الـديـْـر /

في وحـل الـشـتـاء

 

32

دوائـر مِـن الـدخـان

بَـعْـدَ مـرور الـقـطـار /

أوراقُ الـربيع

 

33

غــالوناتٌ من الـبـلـغــم /

حـتّـى مـاءُ الـقــرَع

لا يـقــشـعــهــا

 

34

ثـلـجُ الـمـسـاء الـمـتـسـاقـط /

بـطـتـان بـرتــقــالـيـتـان

عـلـى مـاء الـبـحـيـرة

 

35

في طـرف الـمـخـاضـة ِ /

قــريْـدِسَـة ٌ تـتـحـرّك ُ

عــلـى الـطـحـلـب

 

36

يـتـيـمٌ

يـخـطـو عـلى الـعـشب الأخـضـر /

حـافـيَ الـقـدمـيْـن

 

37

سـمـاءُ الـصـيف

الـصـافـية ُ بـعْـدَ الـمـطـر /

مـوكـبُ الـنـمـل

 

38

واحـداً بـعْـدَ آخـر /

تـتـركُ الأصـابـعُ نـسـيـمَ الـربـيـع ِ

يَـتـسلـلُ فـي ثـقـوب الـنـاي

 

39

وراء َ الأشـجـار

الـمـنـتـصـبـة في الـشـتـاء /

غـروبُ الـشـمـس

 

40

إنّـهـا لَـبـاردة ٌ/

ولـكـنْ عـنـدنـا ســاكي

ويـنـبـوع ٌ سـاخـن

 

 

* ساكي: الخمرة اليابانية

 

41

في الـربيع /

تـتـداخـلُ الـجـبـال

مِـن كلّ جـانـب

 

42

عاصفة صيفية

الأوراق البيض عـلـى المـنـضـدة /

كلـهـا تَـطـايَـرتْ

 

43

أوراقُ اللـوتُـس

تـعـومُ عـلـى الـمـاء /

مـطـر في حـزيـران

 

44

أريـدُ أنْ أنـام /

الـرجـاء، الـرجاء اضـربْ الـذبـاب

بِـرِقــّــة

 

45

قـطـة ٌ سـائـبـة /

تَـتَـبَـرّزُ

في حـديقـة الـشـتـاء

 

46

كـسَـرتْ الـعـاصـفـة ُ

في مـنـتـصـف ِ الـنـهــار /

سـاقَ الـخـبّـيـزة

 

47

حـوْلَ

عـروق ِ شـجـرة الـصـنـوبـر /

الأزرقُ الـفـاتـحُ : الخـُـزامـى

 

48

أقـشّـرُ كُـمّـثـراة /

عـصـيـرٌ حـلـوٌ يَـتَـنَـقــّـط

مِـن حـافــّـة ِ نـصـل ِ الـسـكّـيـن

 

49

تَـخـفـيـف ٌ

مِـن عـبء ِ حـيـاة ٍ يـتَـكـرر /

غـفـوة ُ مـا بـعْـدَ الـظـهـْـر

 

50

أيّـهـا الـقـمـر الـمـنـيـر /

يـا تُـرى إلى أينَ تـطـيـرُ

الـغـيـوم؟

 

في نصوص اليوم