حوارات عامة

حوار حول قضية الصحراء المغربية مع الدكتور عبد الباسط البيك استاذ جامعي سابق بكلية الحقوق

اسمها قضية الصحراء المغربية؟ بناء على ذلك، كيف تنظر الى قضية الصحراء المغربية؟

  هل أنت مع انفصال الصحراء المغربية أم أنها جزء من الوطن المغربي يجب الحفاظ على وحدته واستمراريته؟

 إذا ما هي ظروف نشوء هذه المشكلة حسب رأيك؟

 استنادا الى ما سبق، ما هو الحل الأمثل لهذه القضية كما تراه ككاتب عربي؟

 

اختار الأستاذ الجامعي عبد الباسط البيك أن يجيب على أسئلتي الخمسة السابقة، بجواب واحد مركز يختصر رؤيته لقضية الصحراء المغربية، وكأن دليله هو (ما قلّ ودل)، وهذه رؤيته لهذه القضية المشكلة:

 

(مشكلة الصحراء الغربية هي مشكلة مفتعلة في أصلها، أوجدتها القوى الإستعمارية الإسبانية التي فرض عليها الخروج من ذلك الإقليم، كما ساهمت المماحكات السياسية بين الجزائر وليبيا من جهة مع خصمهم العقائدي المغرب حيث ساهمت ليبيا بالتمويل المادي للبوليزاريو، وتحولت الأراضي الجزائرية الى قاعدة خلفية لتحركاتهم ، وقدمت إسبانيا الدعم الدبلوماسي لما يسمى بالجمهورية العربية الصحراوية في المنتديات الدولية . وزاد الصراع الإيدولوجي بين اليسار واليمين أيام الحرب الباردة من التنافس على الإقليم الصحرواي، فساند الغرب بشكل عام موقف المغرب مع تحفظ خجول، كما ساندت الدول المحسوبة على الإتجاه الثوري قضية تقرير المصير لسكان الأقليم حسب شرعة الأمم المتحد ة التي لم تر في قرار محكمة العدل الدولية تأييدا واضحا لمطالب المغرب بإعتبار الصحراء جزء لا يتجزء من أراضيه المحتلة. من درس في المدارس الثانوية مادتي التاريخ والجغرافيا في الخمسينات ومنتصف الستينات من القرن الماضي في بعض دول المشرق العربي يحفظ في ذاكرته بأن الصحراء وموريتانيا هي أراض مغربية فصلها الإستعمار عن الوطن الأم وساهم الإستعمار الفرنسي والإسباني بتقطيع أقاليم المغرب حسب ما تقتضيه مصالح تلك الدول المحتلة. إن إصرار الجزائر على تطبيق حق تقرير المصير لإلوف من السكان المنتشرين في عدة دول لا غرض منه الا المناكفة والضغط على المغرب للحصول على منفذ على المحيط الأطلسي . وتتناسى الجزائر بأن مصلحة ملايين من أبناء المغرب العربي تتضرر من جراء قرارها بتطبيق حق تقرير المصير وكأنه حق مقدس لا يجوز التغاضي عنه في سبيل تحقيق مصالح أكبر وأعم، وأشمل. ما يطرحه المغرب في المشروع الراهن هو حل طموح يمكن اللجوء إليه. الحكومة المغربية طرحت مؤخرا مشروع حكم ذاتي للأقليم نال ردود فعل طيبة جدا من عدد من الدول الكبرى. ويمكن مناقشة تلك الأفكار الواردة في ذلك المشروع، على أن يكون النقاش مع الحكومة الجزائرية لأنها هي صاحبة القرار الفعلي في فك طلاسم هذه القضية المصطنعة).

وشكرا للأستاذ عبد الباسط البك على هذه المساهمة المهمة . .

 

أجرته الكاتبة والمترجمة المغربية: زكية خيرهم الشنقيطي

Zakia khairhoum

www.zakianna.se

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1100  الاثنين 06/07/2009)

 

 

في المثقف اليوم