حوارات عامة

راضي المترفي يحاور الشاعرة زينب الخفاجي

زينب الخفاجي:

- مذموم من ينسب نفسه لأحد الأبوين دون الآخر

- أيقنت أن كل حب أمام حبي لهن باطل

- لا يمكن لأي بشر العيش دون التحدي الإيجابي

- العلاقة مع الله حبيبنا لا تحتاج إلى وسيط

- مزاجي سريع التلون تتحكم به نشرات الأخبار

- بعض الحضور غياب مع مرتبة الشرف

***

عرفتها منذ أصبح الوعي بلا قيود والآراء تسافر بكل الاتجاهات.. امراة جبلت من محبة وحنين وام تناثر حنانها ذات اليمين وذات الشمال لا تجيد الكيل إلا بالمحبة للجميع لها رقة لو وزعت على كل النساء لكفتهن ووضوح يطرد كل تدليس وعذوبة تحسدها عليها السواقي وحنان غمرت به بناتها وبنات الآخرين وأخوة سعى لها الجميع فكانت نعم البنت والام والاخت والصديقة والانسانة وها أنا اليوم اجرر معها حبل دردشة عفوية لا يتذوق حلاوتها إلا من عرف زينب الخفاجي عن قرب ..

- يقال انك ثمرة شراكة بين خفاجة والسواعد.. كيف؟

١- انا فعلا كذلك.. مذموم من ينسب نفسه لاحد الأبوين دون الآخر.. ابي الخفاجي ورثت عنه الهدوء والقوة والتماس الأعذار للآخر الف مرة ومرة.. ومن والدتي الساعدية الاف اطنان الصبر والتضحية واللون والحرف و التمسك بواجب العلاقات الاجتماعية مع سبق الإصرار والترصد.....

- هل لا زلت تحبين الجلوس على الشط؟

٢- النهر حبيبي وصديقي وايضا نومي الجالس على الشط الذي كان يحث سيدة النهر.. كانت هذه السيدة تظهر كالدعاء ..تحدّق في السماء،.. تبحث عن مطر في احشاء غيمة حبيبة. وهكذا كانت تفعل كل يوم.. ومازلت امتداد لجلستها تلك.. وقد اتقمص دور المسعدة التي بيتها على الشط.. واعد البط وابتسم فقط.. اظن اني مسعدة جدااا.

- في الماضي كنت أما لدمية وفي الحاضر انت أم لاميرتين.. مالفرق بين الامومتين؟

٣- دميتي وردية كانت بداية امومتي.. صدقت انها روح وتنطق واهتممت بها كثيرا جدا.. مع لعابتي كان الدور سهلا.. أما في الواقع.. لا اخفيك.. صعب جدا جدا.. صرن الحب واعظم نبض.. اخاف عليهن حتى من نسمة الهواء.. وايقنت ان كل حب أمام حبي لهن باطل.. فخورة بهذا التعب اللذيذ والقلق.. واني ام لاميرتين.. احب البنات كثيرا وهن كل ياءاتي وعكازي في أيام تغيب فيه الفرحة.

- كم رجلا احببتي في حياتك؟

٤- لو تقصد الحب العشق.. فإنه مفقود من حياتي تماما.. اؤمن بالتعود والمودة.. وعموما انا احب كل الرجال ضمن عائلتي من الجد حتى الأبناء والزوج.. إنما حتما بنسب متفاوته.

- هل تعشقين التحدي؟ وهل تقبلين الخسارة؟

٥- لا يمكن لأي بشر العيش دون التحدي الإيجابي.. ما يرفعنا في نظر أعيننا اولا.. واخيرا وليس آخرا نظر احبابنا.. ونعم اتقبل الخسارة رغم اني لا اقبلها.. هناك خسارات موجعة حيث يذهب من نحب إلى الله.. نحزن لكن لا اعتراض.

- لو كان بين ممتلكاتك رجل دين هل تقايضينه بشجرة رمان؟

٦- هذا سؤال يحمل بين طياته الكثير ههههه.. لن يكون بين ممتلكاتي اي رجل دين يرتزق بجهل شعوبنا.. العلاقة مع الله حبيبنا لا تحتاج لوسيط.. يكفي ان نتعامل بانسانية ديننا.. ونكف الاذى.. وساستبدله لو استطعت باي شجرة مثمرة تشبع الجائع ولا تسرقه تحت أي بند.

- ماذا تعني لك الابتسامة؟

٧- الابتسامة هي وجه الله ومحبته لنا.. هي الرضا بكل ماكتب وقسم.. هي بنياتي حبيباتي.. اخوتي وأصدقائي جميعا.. المطر.. أمي..

الإبتسامة تجمل المرأة اكثر من كل مساحيق التجميل والعمليات الكريهة.

- متى يتغير عندك المزاج؟

٨- مزاجي سريع التلون.. تتحكم به نشرات الاخبار.. الموت.. وربما كلمة او نظرة.. يعكره الكذب والنفاق ويصفو مع اغنية او وردة.. وربما اعتذار..

- ماذا تعني لك القوافي؟

٩- مع اني اعشق الشعر الموزون المقفى.. لكني لا اشترط رسم حدود وقواعد للتعبير.. الجمال حر ولكل ذوقه وما يروقه..

- اين يكمن الحب في الحضور او الغياب؟

١٠- بعض الحضور غياب مع مرتبة الشرف.. الحب لا يعترف بالغياب تحت أي مسمى.. كما لا يحتمل الحب الأعذار.. كلها واهية أمام عتبة جنونه.. الحب الصادق حضور.. وأنصح كل امرأة.. لا تتسولي نبض من يسبب الأسباب للغياب.

- من هو عالمك؟

١١- الأمومة تجب ما قبلها.. هن كل الحب والعالم.. وليس هناك من هو أهم من أولادنا.. في مرة سالتنا مدرسة اللغة العربية ماهو الحب.. ورغم كل الإجابات كانت اجابتها الأروع والأكثر صدقا.. (من تفديه بعمرك وانت تبتسم).

- عندما يفقد الحب الاهتمام واللهفة ماذا يبقى منه؟

١٢- الإهمال مقبرة الاستمرار في اي علاقة.. دونه اكون مكسورة الجناح.. الملم أطراف صبري وانزوي عند ضفائر حكاية طفلة ترملت (لعابتها).

- بماذا تملئين طاسة التوق؟

١٣- ارفع اسم الله

وأقرأ المعوذات

واشعل بخور هواي

واعبرك من قلعة ياسين ثلاث

وادلق خلفك دمع العين

بطاسة التوق

وانت انت معي

اترقب طريق خطاك متى تأتي

وهل هناك أغلى من دمع العين؟!.. املأ به طاسة التوق.. هي لمن نحب بصدق فقط.

-هل انت أكثر من امراة؟

١٤- انا اكثر من الف امرأة.. احمل في ذاكرتي كل أنثى قرأت عنها او لها.. انا كلهن.. انا طفلة في ربيعها ال الرابع والخمسون.. انا كل نون عرفتها يوما وتأثرت بها..

- ماذا يعني لك البنفسج؟

١٥- يسعى القلبُ لينشدَ أغاني البنفسج.. علهُ يقدرُ أن يوصِفَ شهقةَ المرافىء القصيةْ.. منذ أولِ دمٍ سالَ من جسدِ البنفسج وأنا أصرُ على لهجتي العراقية،. وعلى الآخرين أن يفهموا ما أريد.. البنفسج عراق ولون وبصمة ولهجة.. وهل أجمل منه؟!

- لمن ترفعين راية الحب؟

١٦- الحب لله أولا.. ولابنتاي.. وعائلتي.. ارفعها لوردة لكلمة جميلة لصدق النوايا.. رايتي خفاقة لكل ماهو أنيق ورائق.

- هل تكرهين الصمت؟

١٧- انا يا سيدي

امرأة تخشى الصمت

ولا تأتمن الكلام

والجنون بخير

احتاج لصمت آخر

وكلام لا يراوغ معناه

وتأكد المعضلات وحدها

تحفل بصدق النوايا

احب ان اصمت لاسمع الآخر.. الانصات موهبة صعبة.. اعشق الاصغاء عند عتبة اي حكاية وأصدق حديث العين جدا.

بعد أن شكرتها على سعة صدرها والإجابة على أسئلتي بروح مرحة ودعتها على أمل اللقاء في رمضان قادم أن شاء الله .

***

حوار: راضي المترفي

 

في المثقف اليوم