تقارير وتحقيقات

منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي يحتفي بالفنان العراقي الشاب أسامة سامي

771-muntada2نظم الصالون الثقافي لمنتدى الجامعيين العراقي الاسترالي مؤخرا أمسية خاصة للإحتفاء بالفنان والكاتب العراقي الأسترالي اسامة سامي الذي قدم من مدينة ملبورن للمشاركة في فعاليات Sydney Writers Festival حيث تم الاحتفاء به بمناسبة اطلاق كتابه الجديد .Good Muslim Boy .قدم الأمسية الأستاذ فراس ناجي والفنانة ليلى ناجي عضوا الصالون الثقافي للمنتدى .  

تضمنت الأمسية فقرات متنوعة إبتدأت بتعريف الفنان اسامة سامي ومن ثم تقديم مقاطع من أهم اعماله السينمائية والتلفزيونية مع ابرز الممثلين الاستراليين منها مقاطع من المسلسلات التلفزيونية East West 101 وSea Patrol و City Homicide ومقطع من الفيلم السينمائي القصير 296 Smith Street من اخراج المخرج الاسترالي John Evagora و الذي حاز على عدة جوائز تقديرية في مهرجاني ملبورن و برزبن للافلام السينمائية.

ومن خلال أجابته على أسئلة مقدمي البرنامج الأستاذ فراس ناجي والفنانة ليلى ناجي تناول الفنان أسامة سامي رحلته الشخصية والفنية بمراحلها المتعددة ومارافقها من تعقيد الظروف التي نشأ فيها منذ كان طفلا يعيش في إيران حيث هاجر أبواه الى إيران هربا من نظام الدكتاتورية آنذاك ومرورا بالهجرة الى أستراليا وتأثيرها على شخصيته كأنسان وموهبته الفنية والأدبية.

بعد ذلك قدم الدكتور أحمد الربيعي رئيس منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي درع المنتدى تكريما للضيف الفنان اسامة سامي وتثمينا لمنجزه الفني في استراليا وإبداعه في مجالات التمثيل والكتابة والسينما و المسرح.

وفي فقرة موسيقية رائعة قدم الفنان عبد الله خوشناو عضو الصالون الثقافي للمنتدى عزفا على آلة العود لمجموعة من الألحان العراقية الفلوكلورية أطربت الحاضرين ونالت إعجاب الجميع.

وفي ختام الأمسية قرأ الفنان والروائي أسامة سامي مقاطع من كتابهGood Muslim Boy الذي اشتمل على ذكريات الفنان ومحطات من حياته كتبها بأسلوب شيق وحبكة متينة اتسمت بروح فكاهة يشوبها حزن دفين مع إحساس مرهف تعكسه رؤية الكاتب للشخوص والأحداث وتفاعله معه ورفضه لكل مظاهر التطرف والارهاب الذي قدمه بأسلوب ساخر.

تلى ذلك توقيع الكتاب واقتناءه من قبل الحاضرين.

 771-muntada

سيرة الفنان اسامة سامي:

ولد في مدينة قم في ايران لأبوين عراقيين عام 1983 بعد ان ترك والده –رجل الدين- العراق لأسباب سياسية. شارك في تمثيل 3 اعمال سينمائية في ايران ودرس التمثيل هناك. ترك ايران الى استراليا مع عائلته عام 1995 و استقر في مدينة ملبورن. شارك كممثل في 14 عمل سينمائي و تلفزيوني منذ عام 2007 في استراليا و كذلك شارك في كتابة عملين سينمائيين و كتابه الجديد Good Muslim Boy و شارك كممثل في اعمال مسرحية كثيرة. حصل على شهادة الماجستير في الأدب الانكليزي (فن الكتابة) و كذلك على شهادة اكاديمية post graduate certificate في الادب الكلاسيكي و يعزف على آلتي الكيتار و العود و يتقن خمس لغات هي العربية و الانكليزية و الفارسية و الفرنسية و الاسبانية.

 

أعماله:

• المسلسل التلفزيوني East West 101 في 2009

• المسلسل التلفزيوني Sea Patrol في 2011

• المسلسل التلفزيوني City Homicide 2011

• الفيلم التلفزيوني SAVED مع الممثلة Claudia Karvan و من اخراج المخرج الاسترالي Tony Ayres .

• الفيلم السينمائي القصير 296 Smith Street .

• الفيلم Two Refugees and a Blonde على اليوتيوب.

• مسرحية محاكمة صدام من تأليف والد اسامة الدكتور الشيخ جعفر الباقري 2004

• مسرحية Baghdad Wedding من تأليف الكاتب العراقي حسن عبد الرزاق مع Belvoir Theatre 2009

• مسرحية I Call my Brothers من تأليف الكاتب السويدي Jonas Hassen Khemiri مع Melbourne Theatre Company 2015

• مسرحية Origin-Transit-Destination مع Casula Powerhouse and Australian Performers Exchange 2015

• مسرحية Tales of a City by the Sea من تأليف الكاتبة الفلسطينية سماح السبعاوي مع La Mama Theatre 2014

• مسرحية The Container من تأليف الكاتبة البريطانية Clare Bayley مع Big West Festival 2013

 

في المثقف اليوم