تقارير وتحقيقات

التكريم المستحق للشاعرة الفلسطينية منال دراغمة ..!!

shaker faredhasanقامت الجامعة العربية الامريكية في جنين بتكريم الشاعرة الفلسطينية المتألقة ابنة طوباس الكنعانية، مدينة السحر والجمال والطبيعة واشجار اللوز والزيتون وينابيع وعيون الماء، والتي تكتب الشعر وتحاوره بصيغة الموت والحياة، وتيحث عن ملامح ثائر غير موجود - كما تقول، وتحتل حيزاً مرموقاً في المشهد الفلسطيني تحت الاحتلال، ولها حضور قوي ومحرك ولافت وداعم على الساحة الثقافية والادبية .

وجاء الاحتفال التكريمي المميز الرائع تقديراً لعطائها الشعري والادبي، وبمناسبة صدور منجزها النثري "لحظات لاذعة". وهو تكريم مستحق لشاعرة ومبدعة اثبتت حضورها الواعي والطاغي في الحياة الادبية الفلسطينية، ولفتة نبيلة وشهادة تقدير من الجامعة التي تنتمي اليها انتماءً راسخاً كجذور السنديان والعناب .

وهو بلا شك احتلفال يساهم في بناء وتعميق صرح ثقافتنا الوطنية الانسانية الفلسطينية، وفي افشال المشاريع الاحتلالية الرامية الى طمس ثقافتنا وحضارتنا وهويتنا، وختق الكلمة الوطنية الملتزمة النظيفة الصادقة .

1353 shakir

ومهما حمل هذا الحفل التكريمي من معان وكلمات ودلالات، فان رونق الكلمة وصفاء العبارة لا يتمان الا بلحن القوافي ورنين التفاعيل .

منال دراغمة شاعرة تكتب وتصوغ نصوصها النثرية بروح هادئة شفافة، لتعبر عن افكارها ورؤاها التي تتغلغل في النفس البشرية، فهي شاعرة طبع دون تصنع او تكلف، تختار الايقاع الداخلي رابطاً ما بين الالفاظ والحقول الدلالية .

منال دراغمة مبدعة تمثل في اشعارها تيارا نثرياً فيه النزعة الصوفية والرؤية الفكرية، ما يجعل نصها النثري تطرب له الأنفس والأذان، وصورها عميقة تفجر المواقف المختلفة من ذاتها، ومن تأملاتها الوجدانية .

منال دراغمة ترتكز في بناء القصيدة النثرية على رسم الصورة المتداخلة المتشعبة  والبعيدة في ايحاءاتها، فلا تكتمل الفكرة الا باكتمال الصورة، ولا تكون للكلمة اهميتها الا بما تقدمه لغيرها حتى تتواصل الفكرة وتتكامل الصورة .

انها تكتب بالدمع والدم، وتكتب بالنار، متمسكة بارثنا الثقافي الحضاري النضالي الكفاحي، وهي منتصرة حتماً وابداً .

ان هذا التكريم المستحق وعن جدارة يضاف الى ما حققتيه من منجزات ومكتسبات على ارض الواقع، وهو مدعاة للفخر والاعتزاز . وهو تكريم لشعب منال دراغمة، شعب العطاء والفداء والتضحيات، وهو يحنو ويقدر الاعمال الابداعيىة الملتزمة الصادقة . وحقاً ان طريق الحق والالتزام صعب، ولكنه حتماً الطريق الاوضح ، طريق الكفاح الوطني، على درب الحرية والنضال والمقاومة، باصالة فلسطينية، وبصدق يعربي، صدق العزم فوضح السبيل، سبيل العطاء، يا شعب الفداء .

فيا ايتها العاشقة لتراب هذا الوطن، انك تمنحين الحب من يشتهيه، وتسمين بنثرك الشعري فوق العذاب، وانك رغم الجراح تلونين للفجر ما تبتغيه، وتسمين بنصك لتسبرين غور تمرد فوق الغضب، وفوق حدود المنتهى في سديم .

منال دراغمة، النجم الأدبي الذي بزغ وسطع نوره، مبروك التكريم المستحق، سائلاً المولى ان تظلي بموفور الصحة وطول العمر، وان يوفقك الى ما تصبين اليه من ابداع وجهود حثيثة للوصول الى المكانة اللائقة التي تطمحين اليها وتحلمين فيها .

تقبلي احترامي وتحياتي وتهنئتي القلبية، ودمت لشعبك وجامعتك حقل عطاء لا ولن يبور .

 

شاكر فريد حسن

 

 

في المثقف اليوم