تقارير وتحقيقات

سيدني تشهد عرسا ثقافيا وجماليا لافتا

1979 امان السيد 1أمان السيد توقع كتابها السردي الخامس: نزلاء المنام

"غناء مزمار إن خبا يذوي، العشق نبع، فانغمر". الشعار الذي تبنته الأديبة "أمان السيد" في احتفالها بتوقيع كتابها السردي الخامس "نزلاء المنام" في قاعة البلفيو في ضاحية بانكستاون في سيدني يوم الأربعاء الرابع من نوفمبر 2020  حيث يمكن أن يوصف بالاحتفال الثري بالحب، وبالدعوة إلى الانغمار في الآخر تضافرت أيدي الأصدقاء، والحضور، والقراءات التي قدمها عدد من كبار الأدباء العرب في أستراليا لكتاب الأديبة على نسجه والاشتغال عليه، كان النحل يطوف يلثم الزهر فيه، ثم يهدي عسله للحاضرين على عزف ناي الفنان "سمير معرباني" المعتّق بانتشاء الغابات، وتلهفها إلى الاكتمال.

1979 امان السيد 8

التوقيع الذي جاء بعد تأجيل مرتين استدعاه وباء كوفيد 19 حمل جمالا خاصا، وكأن الجميع تساندوا على مواجهة الوباء بالحب، والاحتفاء بتفاصيل غدا معها التوقيع مهرجانا من الألق انبثقت وسطه الأديبة- التي تخيرت الأحمرلونا لما ارتدته- شعلة من الدفء والوهج والعطاء، وهي تناشد ضيوفها إلى الانصهار، والتمازج في المثيل الإنساني، أما الورود الحمر، ومزيج الطبيعة، وأطياف الشموع التي رتعت في الصالة باطمئنان، وسلام، فقد أتى المرآة لما تتبناه الأديبة في روحها من التّوق إلى التّحرر، والانغماس في المطلق، ونبذٍ للحواجز التي يُعمّق لها المتسلطون على حياة البشر.

1979 امان السيد 3وفي حديث للأديبة عن تجربتها مع الكتابة تستشهد بمولانا جلال الدين الرومي حيث يقول:

" لِيَرتفِعْ منكَ المَعنى لا الصوتُ، فإنّ ما يجعلُ الزهرَ يَنبُتُ، ويتفتّحُ هو المطرُ، لا الرَّعدُ". لذا فقد رُحتُ أبحِرُ في الأبعادِ الكونيةِ مُعرّيا، مَشُوقا، تقمّصتْ نفسيَ ذاك الصوتَ، وجانبتْ طقطقةَ الرعد، فخرجتُ بعضا من أنا في كونٍ أعمَّ، أثرًا من انعكاسِ التأملِ في الخالقِ والمخلوقِ. تذوّقتُ عُنفوانَ العطرِ في المطر، فعبقتُ بالخير رديفًا، وانبعثتُ في الكتابةِ صدًى لذاك المعنى، ولجينًا لذاك السّكبِ، وعرّت عوالمها الكتابية، فقالت: " بالكتابة استطعتُ أن أصفع جمودا بغيضا في العالم يستفزّني حين انبريتُ أساهم في تحطيم الأصنام، والتماثيل، والمورثاتِ الباليةِ"، كما تحدثت عن نزلاء منامها، بإسقاطاتهم النفسية، وردتها إلى التأزم الذي يصيب المرء عادة في معاقرته الأحداث المعاشة حوله راغبا، أو مكرها".

1979 امان السيد 2

بدأ الاحتفال بعرض وثائقي لكتب الأديبة، وبعض من الجوائز، والتقديرات التي حصلت عليها في العالم، حمل عنوان " بعض الضوء.." رافقه صوتها بقصيدة شعرية " امدد يدك أيها الكائن الإنساني"، وقدم للاحتفال، وتقديم الأدباء، والمتحدثين الطبيب "عماد برو" فوصل الفقرات بقراءات نقدية حول "نزلاء المنام" مهداة من أدباء، ونقاد لهم حضورهم في الشأن الثقافي في الوطن العربي، وبلاد الاغتراب، يذكر منهم: الشاعر والناقد السوري مصطفى سليمان، والناقدة السورية الأديبة د. عبير يحيى المقيمة في مصر، ود. مصطفى حلوة رئيس الاتحاد العربي الفلسفي من لبنان، والأديب الجزائري عبد الحفيظ بن جلولي، والشاعر والناقد السوري إبراهيم اليوسف المقيم في ألمانيا، والأديب والناقد العراقي جمعة عبد الله، لتأتي أولى الكلمات بالإنجليزية للسيد "بلال الحايك" رئيس بلدية كانتبيري بانكستاون، أرفقها بالعربية بقصيدة للأديبة.

1979 امان السيد 4 ثم بعدها كلمة الأديب "أنطون قزي" رئيس تحرير جريدة التلغراف التي جاء فيها:

"أمان ريشة تشدّ إلى بلاغة الجاحظ في مبناه، ويراعٌ يتوق إلى انسياب نجيب محفوظ في معناه، ونورس يرحل إلى صباحات ربيب مدينتها حنا مينا، معه تحمل المصابيح الزرق، ومثله ترود المنارات، وشراعها ثوب لغمامات تقبّل ثغور الموج. في كتابها عليك أن تتخلّى عن الوقت، وتترجّل عن هودج أحلامك لتجتاز مطبّات الجرأة..."،

1979 امان السيد 5

 

وألقى الشاعر "شربل بعيني" صاحب مؤسسة الغربة الإعلامية، كلمة اتكأت على محور اعتبره شديد الأهمية، ورد في قصة "في متاهة" فقال: "هذا هو الأدبُ التنويريُ الانسانيُ الغائي عند "أمان السيّد"، فلقد عكستِ الحبّ تماما، لتجعَلَهُ بين فتاةِ مسلمةٍ وشابٍّ مسيحيٍ، عكسَ ما نراهُ في الأفلام والمسلسلاتِ وما شابَه، فجاءت "أمان" لترخيَ الأمانَ في النفوس وتعلنَ أنّ اللهَ محبةٌ، وأن الحبَّ أقوى من كل الطوائف".

أما الدكتور "مصطفى علم الدين"، فورقته سلّطت الضوء على ما وصله قارئا واعيا، فقال: "إن الأديبة تتصدّى لكثير من القضايا الإنسانية التي تتطلّب التجديد، ليس السطحي الذي يعتمد على التقليد الهشّ، بل التجديد الجوهر الذي من شأنه أن يحدث التغيير المطلوب لتجديد المجتمع..."،

1979 امان السيد 6والأديبة الدكتورة "نجمة حبيب" ذكرت:

"في نزلاء المنام تحررت أمان السيد من القوالب والنظريات التي تكبل المبدع/المبدعة، فتركت لموهبتها البكر أن تُسَيّـرَها لتجيء نصوصها (قصصها) حرة منطلقة على سجيتها غير مقيدة بنظريات، ولا منتمية إلى مدرسة أدبية دون أخرى..".

  أما الشاعر "وديع شامخ" رئيس تحرير مجلة النجوم، فقد التزم القراءة الأكاديمية، والمقاربة لنصوص الكتاب،

1979 امان السيد 7فقال:" لنصوص السيد تناصّات معرفية وجمالية مع أساليب مبدعين كبارحيث نتلمّس الأجواء الكافكاوية في بعضها، وبعضها تتنفس مفهوم الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار في جماليات المكان، كما تلمس وجودا لكتاب الواقعية السحرية كماركيز، لكن بطريقة القصة القصيرة...".

وبالمناسبة تتقدم الأديبة "أمان السيد" بالشكر، والتقدير إلى الإذاعة العربية 2000 ف. م وإلى الدكتور "علاء العوادي" الذي قام بتغطية الحفل إعلاميا، وإلى سفراء الإعلام العربي وسواقي كروب الإعلامية على تكريمها بـ"قلادة الإبداع"،

1979 امان السيد 15كما تقدّم وافر امتنانها لأصدقائها الأعزاء "السيد  طوني بو ملحم، والسيدة سو بدر الدين، والآنسة سارة قاسم، والسيد أحمد شما" على تكريمهم لها بـ" درع ناطور الكلمة والمعاني، وحارس اللغة العربية في بلاد الانتشار"، وتهبُ شكرا خاصا حارّا، لمن تراه النسر في تنظيم الاحتفال "السيد طوني بو ملحم"، والسيدة الرائعة "سو بدر الدين"، وللمهندس "دانا كركوكي"، وتوجّه شكرها للصبية "سارة قاسم"، ولمن قام بتصوير الاحتفال، السيدان "طوني معماري، ومصطفى حجازي"، ولصالة البلفيو، ولمن دعم الإعلان "الإعلامية ندى فريد، والسيد فادي الصديق"، ولمن ساندوا الأديبة، الإخوة "بلال المقدادي، إليان بولس، الدكتور أيمن السيد". ولجميع الحضور الكرام.

1979 امان السيد 9

وقد ختمت الأديبة أمان السيد عرسها الثقافي بقراءة من "العازف" إحدى قصص المجموعة في تحية إلى روح الفنان الشاعر غسان علم الدين، لتتابع توقيع كتابها لضيوفها الكرام ضمن احتشاد تسامى في الحب، والحبور.

 1979 امان السيد 10

1979 امان السيد 11

 

1979 امان السيد 13

1979 امان السيد 14

صحيفة المثقف

 سيدني - أستراليا

 

في المثقف اليوم