أوركسترا

جينا سي ميرولت: الضحك مهم ويساعد في توضيح كيفية تميز الأطفال

بقلم : جينا سي ميرولت

ترجمة : د.محمد عبدالحليم غنيم

***

إن ضحكة الرضيع يمكن أن تكشف ليس فقط عن كيفية تفكير الأطفال، بل أيضاً عن الأسباب الخطيرة لهذا التعبير عن الفرح.

كان ابني يبلغ من العمر ثلاثة أشهر عندما نطق بضحكته الأولى. إن قيامه بذلك في جنازة كان أكثر من مجرد سخرية. لقد كانت مقنعة. وبينما كنا محاطين بالمشيعين، كانت ضحكته الصغيرة قوية جدًا لدرجة أنها استفزت جمهوره للانتقال من الحزن إلى الفرح - معًا وعلى الفور تقريبًا.

أطلقت هذه الملاحظة أبحاثى التجريبية في الظهور المبكر والقوة الدرامية لهذه الظاهرة البسيطة: الضحك الطفولي. باعتباري عالمة نفسية تنموية، كنت أدرس ضحك الأطفال وفرحتهم منذ ما يقرب من عقد من الزمان في مختبري في كلية جونسون ستيت في فيرمونت. يهتم علماء النفس مثلي بالسبب الذي يجعل الضحك يظهر في وقت مبكر جدًا، وما الذي يمكن أن يكشفه عن الرضع، إن وجد.

الضحك عالمي. إنه رد فعل فطري يأتي مبكرًا – في الأشهر الأربعة الأولى من الحياة – بغض النظر عن الثقافة أو اللغة الأم. سواء نشأ الطفل في كندا أو كوريا أو بيرو أو باكستان، فإن ضحكته الأولى ستسعد والديه في عمر 14 إلى 18 أسبوعًا تقريبًا. من السهل التعرف على ضحكة الطفل، ويرجع ذلك مبدئيا إلى أنها حقيقية. مثل البكاء، من الصعب تزييفه، ومثل التثاؤب، فهو معدي. جودتها الأصلية تجعل من الصعب على الآباء تجاهلها. لكن العلماء لم يدركوا أهميتها إلا مؤخرًا.

وبطبيعة الحال، الضحك ليس مجرد تعبير عن التسلية. عند البالغين، يمكن أن يحدث ذلك في العديد من السياقات العاطفية، مثل عندما يكون الناس متوترين، أو استجابة لضحك الآخرين، أو ببساطة بصحبة أشخاص آخرين. ولكن لماذا يضحك الأطفال الصغار؟ إنها ليست مسألة ما يجدونه مضحكا. لا توجد نكتة عالمية للأطفال الرضع. (كانت الضحكة الجنائزية ناجمة عن عطسة شخص ما). وبدلا من ذلك، يجب علينا أن نفكر في كيفية استخلاص الأطفال للفكاهة من بيئتهم.

وعلى النقيض من البكاء، الذي يحث مقدم رعاية الرضيع على التصرف بشكل واضح، فإن الضحك يبدو وكأنه ترف عاطفي. إن حقيقة أن طفلاً يبلغ من العمر ثلاثة أشهر يمكنه الوصول إلى هذه القدرة - قبل فترة طويلة من المعالم الرئيسية الأخرى مثل التحدث والمشي - تشير إلى أن ابتساماته وضحكاته وقهقهاته لها أصل قديم ومهم. يمكن أن يكشف الضحك قدرًا كبيرًا عن فهم الأطفال للعالم المادي والاجتماعي.3387 ضحك الاطفال

طفل دارون

يسبق الضحك اللغة في مرحلة الطفولة وفي السلسلة التطورية، حيث تم منحه الأولوية والحفاظ علي بطبيعته. في الواقع، العديد من الأنواع، بما في ذلك الشمبانزي والقردة الأخرى والقردة السنجابية، تنخرط في أصوات تشبه الضحك أثناء اللعب. تعرض هذه الثدييات - وخاصة الصغار منها،- أصواتًا إيقاعية لاهثة مميزة أثناء المرح معًا.

أظهر عالم النفس العصبي التطوري جاك بانكسيب من جامعة بولينج جرين ستيت وجامعة ولاية واشنطن أن أدمغة جميع الحيوانات تحتوي على دوائر عصبية تشارك في الضحك البشري. وتشمل هذه المناطق مراكز العاطفة والذاكرة مثل اللوزة الدماغية والحصين. يبدو أن الضحك ينبثق من أسفل سطح القشرة كاستجابة لا إرادية أثناء تنشيط أنظمة المتعة في الدماغ. وباستخدام التكنولوجيا التي تسمح للبشر بسماع ترددات عالية جدًا، قام بانكسب بتوثيق أن الفئران تصدر صوتًا إيقاعيًا عند "دغدغتها".

عند البشر، استحوذ ضحك الأطفال على اهتمام عدد قليل من العلماء البارزين. في القرن الرابع قبل الميلاد، افترض أرسطو أن الضحكة الأولى كانت علامة على انتقال الرضيع إلى الإنسانية وكانت بمثابة دليل أساسي على أن هذا الرضيع قد اكتسب الروح. في عام 1872، افترض تشارلز داروين أن الضحك، مثله مثل لغة الجسد الأخرى، والتعبيرات الوجهية والسلوكية عن المشاعر، بمثابة إشارة اجتماعية "لمجرد السعادة أو الفرح". في كتابه التاريخي "التعبير عن العواطف عند الإنسان والحيوان"، وصف داروين بدقة ضحك ابنه الرضيع، فكتب: "في عمر 113 يومًا، اتخذت هذه الأصوات الصغيرة، التي كانت تصدر دائمًا عند الزفير، طابعًا مختلفًا إلى حد ما، وكانت أكثر انكسارًا أو انقطاعًا، كما هو الحال في النحيب؛ وكانت تلك بالتأكيد بداية الضحك"

لكن علم النفس أهمل هذا الموضوع لعقود من الزمن. في معظم تاريخه، ركز هذا التخصص في المقام الأول على المشاعر السلبية مثل الغضب والاكتئاب والقلق والأمراض العقلية الكبرى. بدأ هذا الاتجاه يتغير منذ حوالي 40 عامًا، عندما بدأ بعض علماء النفس في دراسة المرونة في مواجهة الشدائد والسعادة وسيكولوجية الرفاهية. وُلد حقل فرعي جديد تمامًا يُعرف باسم علم النفس الإيجابي.

علاوة على ذلك، لم يكن لدى علماء النفس التنموي منهجية للتوصل إلى استنتاجات حول الإدراك والعاطفة لدى الأطفال إلا في الثلاثين عامًا الماضية فقط. إحدى هذه المنهجيات، "نموذج التحديق"، تتضمن توقيت مدة تحديق الرضيع. أظهرت العديد من الدراسات أن الأطفال سوف يحدقون لفترة أطول في جسم جديد، وهو ما يكشف في أبسط مستوياته أنهم يستطيعون تمييزه عن جسم مألوف.

في عام 1985، استخدم عالما النفس إليزابيث سبيلك، التي تعمل الآن في جامعة هارفارد، ورينيه بيلارجون من جامعة إلينوي في أوربانا شامبين، نموذج النظرة لدراسة المعرفة المفاهيمية لدى الأطفال. بدأ سبيلك وبايلارجون في تقديم سيناريوهات محتملة ومستحيلة للرضع - على سبيل المثال، جسم واحد، تماشيًا مع القوانين الطبيعية، لن يخترق حاجزًا صلبًا، ولكن يبدو أن جسمًا آخر مشابهًا يفعل ذلك. ووجدوا أن الأطفال يحدقون لفترة أطول في الأحداث غير المتوقعة. قادت هذه النتائج الباحثين إلى استنتاج أن الأطفال الرضع يكتسبون بعض التوقعات البسيطة حول كيفية تصرف الأشياء، والتي تؤدي إلى جذب انتباههم عند انتهاكها. لقد تبين أن مثل هذه الانتهاكات تشكل محفزاً قوياً للفكاهة.

أعمال مضحكة

غالبًا ما يستغل الكوميديون الارتجاليون التوقعات لإضحاك الجمهور. إنهم يبنون حالة من التشويق ويتجاوزون حدود المعايير والمقبولية لإثارة ضحكنا، سواء بالتورية أو السخرية أو الأجوبة البارعة. لكي يكون شيء مضحكًا، يحتاج الشخص الذي يروي نكتة والشخص الذي يسمعها إلى بعض المعرفة المشتركة. ولذلك تتطلب الفكاهة على الأقل بعض الفهم البدائي للعالم المادي والاجتماعي. يمكن أن يعتمد هذا الفهم على الخبرة والملاحظة، والتي توفر الأساس لما هو "عادي". وبهذا الخط الأساسي، يمكننا التمييز بين العادي والسخيف.

تظهر الأبحاث التي أجريت في مختبري أن الأطفال الرضع الذين لا تتجاوز أعمارهم خمسة أشهر، بعد شهر واحد فقط من ظهور الضحك، يمكنهم إدارة هذا الاختلاف الإدراكي الأساسي بشكل مستقل. في عام 2014، قمت أنا وزملائي بنشر نتائج تجربة عرضنا فيها على 30 رضيعًا أحداثًا عادية وسخيفة. على سبيل المثال، كسيناريو شائع، قد يقوم المجرب بسحق ولف كرة رغوية حمراء ثم يرتديها كأنف في تكرار سخيف لهذا الحدث. لم يفرق الأطفال الصغار بين الاثنين فحسب، بل ضحكوا أيضًا على الأخيرة. وكانت النتيجة الرئيسية هي أن ضحكاتهم لم تكن تقليدًا؛ لقد حدث ذلك حتى عندما طُلب من القائمين على التجربة وأولياء أمور الأطفال أن يظلوا محايدين عاطفياً.

وبعد بضعة أشهر فقط، في عمر الثمانية أشهر تقريبًا، يمكن للأطفال أن يصبحوا ممثلين كوميديين فعالين ويفهمون كيفية جعل الآخرين يضحكون دون استخدام أي كلمات. يطلق عالم النفس فاسوديفي ريدي من جامعة بورتسموث في إنجلترا على هذا النوع من الفكاهة غير اللفظية اسم "المهرج". وقد قامت بتوثيق أطفال تتراوح أعمارهم بين ثمانية إلى 12 شهرًا يمارسون أشكالًا عديدة من التهريج، على سبيل المثال، كشف بطونهم العارية أثناء الاهتزاز ذهابًا وإيابًا، أو محاولة وضع أصابع قدميهم في فم مقدم الرعاية أثناء الاستلقاء، أو انتزاع حفاضة نظيفة والتظاهر بالاشمئزاز. تليها ابتسامة.

ينخرط الأطفال الصغار في هذا العمر أيضًا في المضايقة، مثل: على سبيل المثال، قد يبتسمون بخجل عندما يتعمدون تجاهل تعليمات والديهم بعدم صعود الدرج، أو يقدمون للكلب مشروبًا ثم يخطفونه بسرعة بابتسامة صفيقة .وقد تم الإبلاغ عن مثل هذه "الخدع الزائفة" سابقًا من قبل آباء الأطفال الذين يبلغون من العمر ستة أشهر، حيث قد يستخدم الأطفال الضحك الزائف (أو الدموع) لجذب الانتباه أو المشاركة في تفاعل يستمتع به الآخرون بدونهم. تذكر أنه من الصعب تزييف الضحك، ولهذا السبب يسهل التعرف على هذه المظاهر.3354 الاطفال بضحكون

الأكثر أهمية من ذلك، أن الأطفال الرضع يخلقون هذه التفاعلات الجديدة. وهم يقررون متى ومع من يستخدمون هذه التقنيات. على هذا النحو، فإن هذه الأنواع من التبادلات المرحة والمثيرة يمكن أن تعطينا نافذة على وعي الأطفال الرضع. تتطلب المضايقة / الإغاظة على وجه الخصوص فهمًا أوليًا على الأقل لعقول الآخرين، والرغبة في المشاركة، والتخمين أو التنبؤ بكيفية إثارة عقل شخص آخر. إن خداع شخص آخر يعني معرفة أنه يمكن في الواقع خداع شخص آخر. هذه المعرفة، التي يشار إليها بنظرية العقل، هي رؤية ناضجة تُنسب تقليديًا إلى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات فقط. على الرغم من أن الرضع لا يتمتعون بالتطور النظري العقلي الذي يتمتع به الأطفال الأكبر سنًا، إلا أن قدرتهم على إغاظة وإثارة الآخرين بشكل فعال تشير إلى أن لديهم على الأقل مستوى معينًا من الوعي.

يعكس التهريج والسخرية الطبيعة الاجتماعية للفكاهة في المقام الأول، ولكن للحصول على شيء يجعلنا نضحك بصوت عالٍ، نحتاج إلى أكثر من مجرد وجود أشخاص آخرين. بعد كل شيء، يقضي الأطفال معظم وقتهم مع الآخرين، على الرغم من القليل من الوقت في الضحك. وذلك لأن الفكاهة - سواء للبالغين أو الأطفال - تتطلب أيضًا عنصرًا معرفيًا: التناقض.

يشير التناقض إلى الموقف الذي تصفه عالمة النفس إيلينا هويكا من جامعة شيفيلد في إنجلترا بأنه غير متوقع، مما يعني أنه يخلق عدم توافق بين ما يتوقعه الرضيع وما يختبره. الأحداث غير المتوقعة خارجة عن المألوف بعض الشيء. في المقابل، فإن الأحداث غير المتوقعة حقًا تكون صادمة أو مفاجئة تمامًا، وعلى هذا النحو، يمكن اعتبارها أكثر إزعاجًا أو إدهاشًا من كونها مضحكة. على سبيل المثال، عندما يتم ارتداء الكوب كقبعة، فإنه لا يتطابق مع خبرة الرضيع السابقة مع الأكواب (أو مع القبعات). إذا تحول الكوب إلى ظبي، سيكون الوضع غير متوقع على الإطلاق.

يجد البالغون والأطفال والرضع على حد سواء الأحداث غير المتوقعة مثيرة للاهتمام ولكنها ليست بالضرورة مضحكة. تنشأ تفسيرات متعددة من البحث الذي يستخدم انتهاك نموذج التوقعات. عندما يُعرض على الأطفال الرضع انتهاكات لقوانين الفيزياء الطبيعية - مثل الجاذبية أو الصلابة أو القصور الذاتي أو الكمية - فإنهم يحدقون في هذه الأحداث "السحرية"، لكنهم لا يضحكون. إذا وضعنا أفكار هويكا في سياق البحث الأكبر حول نظرة الأطفال واهتماماتهم، فيمكننا التكهن بأن الفكاهة ربما تتعلق بالتوقعات الخاطئة للسلوك الاجتماعي. لعبة تطير عبر الفضاء وتتحدى الجاذبية أمر يثير الدهشة. لكن أن تضع الجدة تلك اللعبة على رأسها؟ فمضحك للغاية .

يقدم منظرو الفكاهة تفسيرًا محتملًا من خلال ظاهرة تسمى حل التناقض. إن إدراك التناقض على أنه أمر فكاهي يتطلب حل التناقض، مما يعني فهم سببه أو الوصول إلى "الخط الفاصل". على سبيل المثال، فإن لحظة آها التي يقوم فيها المستمع بفك شفرة الفارق الدقيق أو المعنى المزدوج للنكتة اللفظية، هي لحظة الحل. إنها النقطة التي تصبح فيها الطبيعة المتناقضة لسبب "دخول رجل إلى الحانة" مضحكة، سواء كانت مصحوبة بضحك علني أم لا.

قبل أربعين عامًا، زعم العديد من علماء النفس المعرفي أن الأطفال الرضع لم يكونوا متطورين بما يكفي لحل التناقضات. اقترح عالمتا النفس ديانا بين وماري روثبارت، وكلتاهما في جامعة أوريغون، أن إدراك الفكاهة لا يتطلب بالضرورة مهارات معرفية متقدمة. في دراسة نشرت عام 2012، قمت أنا وطلابي بوضع هذه الفكرة على المحك.

عندما طلبنا من 30 من الآباء "القيام بكل ما تفعلونه عادة لجعل طفلك يضحك أو يبتسم"، لجأوا إلى "المهرج" المبالغ فيه إلى حد كبير. ينفخ التوت، ويصنع وجوهًا غريبة، ويمشي مثل البطريق. إنها التباديل الرئيسية للتفاعلات اليومية العادية. على أقل تقدير، مثل هذا السلوك يجذب انتباه الطفل. بدءًا من عمر الأطفال ثلاثة وأربعة أشهر، قمنا بتتبع هذه العائلات خلال عامهم الأول ووجدنا أن 40% من الأطفال الأصغر سنًا ضحكوا ردًا على تصرفات والديهم الغريبة؛ وبحلول الشهر الخامس والسادس، ضحك 60% من الأطفال.

لا يحتاج الأطفال إلى فعل الكثير لحل هذه التوقعات الخاطئة ليجدوها مضحكة. في الواقع، هناك على الأقل ثلاثة أدلة متاحة لهم. السياق الاجتماعي هو أحد الأمثلة: يتم تنفيذ هذه الأفعال السخيفة من قبل شريك اجتماعي، وهو ما قد يكون كافياً لتحيز الرضيع نحو تفسير السلوك على أنه إيجابي. لقد لاحظت أنا وزملائي أن الآباء عادةً ما يقرنون التهريج بابتسامتهم أو ضحكهم بنسبة 65 بالمائة تقريبًا من الوقت. يشير هذا المزيج إلى أن التصرفات الغريبة آمنة ومرضية ومبهجة.

والعنصر الثاني هو الألفة. غالبًا ما يكرر الشركاء الاجتماعيون الأفعال السخيفة مرارًا وتكرارًا حتى يضحك الرضيع ثم لأنه ضحك. من الممكن أن يسمح تكرار مقدم الرعاية للرضيع إما بالتنبؤ بالعمل ونتائجه - وهو حل في حد ذاته - أو استنتاج نية الفعل. إن قيام الأب بموازنة الملعقة على أنفه ليس من قبيل الصدفة إذا كرر الفعل عدة مرات. وقد أظهرت عالمة النفس أماندا وودوارد، التي تعمل الآن في جامعة شيكاغو، أنه بحلول أعياد ميلادهم الأولى، يستطيع الأطفال استنتاج النية من تصرفات الآخرين وكلامهم.

العنصر الثالث الذي يمكن أن يساعد الأطفال على التمييز بين التناقضات السحرية والمضحكة هو أن الأخير ممكن. في النهاية، لا يوجد شيء سحري في ارتداء الأم للكوب كقبعة. يمكن للطبيعة غير السحرية للأحداث الفكاهية أن تأخذ الأطفال، وكذلك الأطفال والبالغين، إلى ما هو أبعد من حالة الدهشة الأولية تلك إلى حالة نهائية من الفكاهة.

ومهما كانت استراتيجيتهم، فإن الأدلة التجريبية تظهر أنه على الرغم من أن الأطفال يبدأون في الضحك على الأحداث الفكاهية في عمر خمسة أشهر تقريبًا، إلا أنهم يستطيعون اكتشاف مثل هذه الأنشطة حتى قبل ذلك. كان الأطفال بعمر أربعة أشهر في دراستنا يحدقون في الأحداث المضحكة باهتمام شديد، مسجلين تباطؤًا كبيرًا في معدل ضربات القلب. تظهر هذه الاستجابة الفسيولوجية عندما يظهرون نفس الاهتمام بالمحفز، وكذلك عندما يبتسمون.

ويعتقد عالم النفس ستيفن بورجيس من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل أن تباطؤ معدل ضربات القلب لا يعكس بالضرورة الفرح، بقدر ما يعكس تهيئة الرضيع له. عندما يواجه الأطفال شيئًا جديدًا، فإنهم يحدقون فيه، وهي استجابة مصحوبة بتباطؤ في معدل ضربات القلب. يقترح بورجيس أن هذا الهدوء الفسيولوجي يعمل كنوع من الموارد، مما يسمح للرضيع بالبقاء موجهًا نحو محفز جديد وغير مهدد. عندما يتم الجمع بين رد الفعل هذا وتحيزهم نحو التواصل الاجتماعي، قد يستفيد الأطفال الصغار من هذه الاستجابة المهدئة من خلال إيجاد المتعة في العبث.3388 ضحك الاطفال

كلنا معا الآن

يشير عملنا إلى أن الأطفال يمكنهم حقًا إدراك الفكاهة وخلقها. ولكن ليس كل الضحك يتعلق بالتسلية. على الرغم من عدم وجود دليل على أن الأطفال يضحكون بسبب الانزعاج، إلا أننا نعلم أن البالغين يمكنهم أن يضحكوا دون فرح. يمكن أن توفر هذه الملاحظة نظرة ثاقبة لغرضها الأعمق.

بغض النظر عن كيفية نشره، فإن الضحك اجتماعي. كان روبرت كراوت والمرحوم روبرت جونستون، وكلاهما في جامعة كورنيل، رائدين في مجال علم النفس التطوري من خلال دراسة شهيرة أجريت عام 1979 أظهرت، من بين أمور أخرى - كان لاعبو البولينج أكثر عرضة للابتسام ليس بعد تحقيق الضربة ولكن بعد مواجهة الجمهور بعد الضربة.  وجد عالم النفس روبرت بروفين من جامعة ميريلاند، مقاطعة بالتيمور، أن احتمال حدوث الضحك بصحبة أشخاص آخرين يزيد 30 مرة، بغض النظر عما إذا كان هناك أي شيء مسلي يحدث. يُظهر بحث بروفين أن الضحك عادة ما يتبع تعليقات مبتذلة مثل: "من الأفضل أن أذهب!" أو "من الرائع رؤيتك!" بدلاً من الخطوط الكوميدية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للناس أن يستمتعوا ولا يضحكوا على الإطلاق.

بالنسبة للصغار أثناء اللعب، يبدو أن الضحك يشير إلى المشاعر الإيجابية والانتماء لبعضهم البعض. اقترح عالما النفس التطوري روبن دنبار من جامعة أكسفورد وجيوم ديزيكاش من جامعة نوشاتيل في سويسرا أن الضحك يبقينا على تواصل وانسجام كبالغين عندما نتخلى منذ فترة طويلة عن المرح الخشن. وتدعم هذه الفكرة بشكل خاص نوعية الضحك المعدية بين مجموعات من الناس، بما في ذلك الغرباء.

ولذلك، فإن الضحك بمثابة نوع من الغراء الاجتماعي، مع العديد من المعاني المحتملة. قد تدفع الضحكة العصبية لشخص ما أقرانه إلى توفير الراحة أو الطمأنينة، وقد تشير الضحكة المؤذية إلى أن اللعب الخشن هو مجرد مزحة. وصفت هويكا ما تسميه "إطار الفكاهة"، حيث يمكن للشركاء الاجتماعيين أن يتفاعلوا بطريقة تجعل كلا الممثلين يفسرون التفاعل (مثل السخرية) على أنه أمر إيجابي.

في الواقع، يكون الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة وستة أشهر مستعدين للشعور بمشاعر إيجابية. لا يخاف الأطفال بعد من الغرباء أو الانفصال عن مقدمي الرعاية الأساسيين لهم. إنهم على استعداد للتفاعل مع أي شخص وتوسيع فرص اللعب والابتسام والضحك في اللحظة التي تتوفر فيها هذه الاستجابة الجديدة لهم. من منظور تطوري، فإن هذا الظهور المشترك للضحك والتواصل الاجتماعي أمر منطقي.

وكما تبين، هناك جانب جدي للضحك. إن قيمته كإشارة اجتماعية وصمغ فائق للثدييات يفسر سبب "تركيبه في المصنع" كجزء من الأجهزة الطبيعية للأطفال الرضع. بحلول عمر أربعة أشهر، من المرجح أن يتم تحفيز ضحك الأطفال عصبيًا من خلال اهتمامهم الشديد بالحداثة وأهمية السياق الاجتماعي الواسع. ولكن في غضون شهر، يكون لدى الأطفال ما يكفي من المهارات المعرفية للتعرف بشكل طبيعي على الأحداث الاجتماعية الجديدة وغير المهددة وتفسيرها على أنها مضحكة. وبعد بضعة أشهر يمكنهم إنتاج مثل هذه الأحداث أيضًا، مما يسعد الجميع.

(انتهى المقال)

المؤلفة : جينا سي ميرولت/Gina C. Mireault:  عالمة نفسية تنموية في كلية جونسون ستيت في فيرمونت. لأكثر من عقدين من الزمن، قامت بدراسة التطور العاطفي لدى الرضع والأطفال، بما في ذلك الحزن والقلق، ومؤخرًا الفكاهة.

***

في المثقف اليوم