أخبار ثقافية

طلاب الجامعة الأمريكية في العراق، السليمانية يؤدون مسرحية (نور)

من تأليف أكبر أحمد والذي سوف يبدأ عرضه غداً 8 من أيار، 2012. سوف يستمر العرض طوال شهر أيار في جامعة السليمانية كلية الفنون الجميلة الواقعة في منطقة رابرين.

قبل ثمانية أشهر أعطى المؤلف المسرحي والأديب المتميز السفير أكبر أحمد الموافقة لطلاب الجامعة الأمريكية في العراق، السليمانية لأداء مسرحية (نور) لأول مرة في الشرق الأوسط. تروي المسرحية قصة ثلاثة أشقاء يحاولون إنقاذ شقيقتهم (نور) والتي تم إختطافها من قبل جنود مجهولين خلال شهر رمضان. لم يتم ذكر مكان حدث المسرحية ولكن أحمد يذكر في وقت مبكر من السيناريو أن مكان الحدث قد يكون في بغداد أوالقاهرة أو كراتشي أو كابول.

يقول مدير قسم الدراما في الجامعة الأمريكية في العراق، السليمانية بيتر فريدريك " (نور) هي مسرحية مثيرة للجدل وتتبادر للأذهان أحيانا أسئلة مباشرة تكمن في الحكمة من الإحتلال الأمريكي؟؟ ولكن الكاتب المسرحي أكبر أحمد كان حريصا جدا بأن ينظر إلى جميع الأطراف من كل قضية من القضايا " و يضيف "في رأيي، هنالك رسالة واحدة للمسرحية وهو أنه إذا كان هناك من يوجه مسدساً عليك فهل يهم إذا كانوا أكراداً أو أمريكان أو عرب؟ هنالك أبطال و أشرار في كل مجموعة من الناس. فهم هذا يعني القدرة على إيقاف العنف قبل أن يبدأ."

قام الطلاب بالإعداد لهذه المسرحية منذ شهر تشرين الأول وهم متحمسون لتقديم عمل دؤوب على المسرح لسيناريو مثير.

تقول الطالبة في الجامعة الأمريكية في العراق، السليمانية و الممثلة في المسرحية بانو هيوا " تدور المسرحية حول الصعوبات التي تواجه الأسرة أثناء بحثهم عن نور. تتعامل المسرحية أيضا مع المجتمع في العراق والموضوعات الهامة مثل الشرف والتسامح " و تضيف بانو "أي شخص حتى لو أنهم لا يتكلمون اللغة الإنكليزية سوف يستمتع بالمسرحية لأننا أدرجنا أجزاء يستطيع الجميع أن يفهمها".

أبطال المسرحية من طلاب من الجامعة الأمريكية في العراق، السليمانية هم: كاردو كامل، محمد بهيج، عيسى محمد، مهدي مراد، رواء حمزة، هيلين سوفي، سامان كريم، مصطفى أحمد، عبدول الخفاجي، ميوان سوفي و بانو عمر.

في المثقف اليوم