أخبار ثقافية

السفارة الأمريكية في بغداد تعلن عن اتاحة الفرصة للدراسة والسفر إلى الولايات المتحدة

الذين ترعاهما الحكومة الأمريكية والذين يركزان على تطوير المهارات في مجالات القيادة والخدمة العامة وتدريس اللغة الانجليزية. وسوف يتيح هذان البرنامجان للمهنيين العراقيين ذوي العمر الوظيفي المتوسط ومعلمي اللغة الإنجليزية الفرصة للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتحسين مهاراتهم المهنية على مستوى الدراسات العليا وصقل كفاءتهم في التدريس ورفع قدراتهم في اللغة الانجليزية وتوسيع نطاق معرفتهم بثقافات وعادات الولايات المتحدة الأمريكية. وتعمل مثل هذه البرامج على دعم أهداف إتفاقية الإطار الستراتيجي الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق وبناء علاقات تفاهم متبادل بين كلا البلدين.

ويجري الآن قبول طلبات الالتحاق بالبرنامجين التاليين:

برنامج زمالات هيوبرت همفري: هو أحد برامج فولبرايت الذي يهدف إلى إرسال الأشخاص المتفوقين الذين في بداية أو منتصف حياتهم المهنية ويتمتعون بقدرات قيادية إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة لمدة عام واحد دون الحصول على درجة علمية بغرض تنمية وإثراء مهاراتهم القيادية والمهنية. ويهدف البرنامج إلى تزويد القادة وصانعى السياسة المستقبليين بالخبرة في المجتمع الأمريكي وثقافته وفي المجالات المهنية وذلك لوضع أساس لعلاقات مستدامة ومثمرة بين الأمريكيين ونظرائهم المهنيين في العراق والدول الأخرى. ونشجع على التقدم للإلتحاق بهذا البرنامج كافة المهنيين الذين هم في منتصف حياتهم المهنية والحاصلين على درجة البكالوريوس كحد أدنى للدراسة وممن لديهم خمس سنوات خبرة مهنية على الأقل مع التزامهم بأداء الخدمة العامة سواء في القطاع العام أو الخاص بعد عودتهم من الدراسة.

برنامج فولبريت لمساعدي تدريس اللغة الأجنبية: تستغرق الدراسة في هذا البرنامج مدة تسعة أشهر دون الحصول على درجة علمية، ويمنح خلالها معلمي اللغة الانجليزية الشباب الفرصة لصقل مهاراتهم في تدريس اللغة ورفع كفاءتهم في اللغة الانجليزية وتوسيع نطاق معرفتهم بالمجتمع الأمريكي وثقافاته، وذلك أثناء قيامهم  بالمساعدة في تعليم اللغة العربية للطلاب الأمريكيين وتعزيز قدرات تعلم اللغات الأجنبية في الكليات والجامعات الأمريكية. يجب أن يتراوح سن المتقدم ما بين ?? و?? عاماً، وممن يعملون حالياً في مهنة تدريس اللغة الانجليزية والحاصلون على درجة البكالوريوس بحلول شهر حزيران/يونيو عام ????.

ويشترط في جميع المتقدمين لكلا البرنامجين إجادة اللغة الانجليزية، وأن لا تكون لديهم تجربة سابقة في السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو أن يكونوا ممن قد سافروا لفترة محدودة إلى الولايات المتحدة، وأن يكونوا ممن يحملون الجنسية العراقية ويقيمون في العراق. ولا يقدم هذان البرنامجان أي دعم لأفراد أسرة المرشحين، كما أنه لا يتحمل مقدم الطلب لهذين البرنامجين أي أعباء مالية. وتقوم وزارة الخارجية الأمريكية بدفع تكاليف سفر المشاركين بالكامل، وكذلك تكاليف البرنامج التعليمي والتأمين الصحي والإقامة وتكاليف المعيشة المتواضعة.

يمكن لمقدمي طلبات الألتحاق مراجعة المعلومات الكاملة وشروط وتوجيهات التقديم لهذين البرنامجين من خلال الموقع الالكتروني التالي:http://iraq.usembassy.gov/exchangesprograms.html.    ، علماً بأن الموعد النهائي لتقديم الطلبات لكلا البرنامجين هو الأول من شهر آب/ أغسطس ???? .

لمزيد من المعلومات، يمكنكم مراسلتنا على عنوان البريد الإلكتروني التالي:  [email protected].  

في المثقف اليوم