أخبار ثقافية

العرض الاول لانتاجات المركز العراقي للفيلم المستقل عام

من جديد يحتفل المركز العراقي للفيلم المستقل على قاعة المسرح الوطني الساعة الخامسة مساءا يوم الاربعاء المصادف ١٤ اكتوبر ٢٠١٥ بخريجي ورشة صناعة السينما ٢٠١٣ - ٢٠١٤ من المخرجين الشباب الجدد والتي انتهت بصناعة ٦ افلام عراقية قصيرة شاركت في العديد من المهرجانات الدولية والعربية وحازت على عدة جوائز منها جائزة الدب الكريستالي من مهرجان برلين الدولي٢٠١٥ لفيلم "هدية ابي" للمخرج سلام سلمان.

انضم للورشة ٢٠ طالبا وطالبة على مدى عام كامل درسوا فيها كل مفاصل صناعة الفيلم السينمائي وبإشراف المخرج محمد جبارة الدراجي، بالاضافة الى مشاركة اساتذة عراقيين واجانب.

الورشة تمت بالتعاون مع معهد " هامتي دامتي " في نيويورك وجامعة ساوث كاليفورنيا حيث سافر الطلبة الى لوس انجلوس في النصف الثاني من البرنامج. كذلك اثمرت الورشة عن ارسال احد الطلبة (ياسر كريم) لاكمال دراسته السينمائية العليا في جامعة ادنبره.

هذه الورشة انطلقت عام ٢٠٠٨ في عمان وبعدها استمرت في بغداد بشكل سنوي، وساهمت في صناعة جيل جديد للسينما العراقية بعد ٢٠٠٣. هذا الجيل اثبت فعاليته وحضوره المحلي والعربي والعالمي، وهو الهدف الذي قام عليه المركز العراقي للفيلم المستقل وواظب على تنفيذه وما زال مستمرا في خلق دماء جديده على تماس مباشر بكل اسالبيب السينما الحديثة .

كما يحتفل المركز العراقي للفيلم المستقل بالشراكة المثمرة التي امتدت لخمسة اعوام مع البيت العراقي الامن للاطفال، حيث استطاعت هذه الشراكة ان تستثمر السينما في تسليط الضوء على ابداع اطفال هذا البيت وفق برنامج مدروس اثبت نجاحه مع هؤلاء الاطفال الذين هم ابطال هذه الافلام.

 

الافلام المشاركة

١- هدية أبي / للمخرج سلام سلمان

٢- طعم الحياة / للمخرج ميدو علي

٣- مملكة النفايات / للمخرج ياسر كريم

٤- ظلام الى ظلام / للمخرج اوميد خالد

٥- سوبرمان العراقي / للمخرج سجاد عباس

٦- فيلم شعب بلا وطن / للمخرج وارث كويش

1

للمزيد من المعلومات الاتصال عن طريق

البريد الالكتروني:

[email protected]

هاتف:

٠٠٩٦٤٧٧٠٣١١٣٣٩٢

المركز العراقي للفيلم المستقل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هو هيئة فيلمية عراقية تهدف إلى رفع مستوى الثقافة السينمائية العراقية في مرحلة المخاض الصعب الذي يمر به العراق، ومن ثم التأسيس الفعال لسينما ما بعد الأزمة. يهدف المركز إلى ترسيخ المفاهيم الحديثة في عملية الصناعة الفيلمية المعاصرة من أساليب الإنتاج والتمويل، الدعم الثقافي والسينمائي، و بكل أشكاله. كذلك العمل على مفصل التوزيع السينمائي المدروس وفق الأسس العالمية الحديثة، إضافة إلى رد الاعتبار إلى شكل المطبوع السينمائي لما له من تأثير في نشر الثقافة السينمائية .

 

المركز العراقي للفيلم المستقل هو مسلك لكل السينمائيين العراقيين من صناع الافلام ونقاده، لتفعيل دورهم في رسم ملامح جديدة ومعاصرة للفيلم العراقي الحديث.

 

في المثقف اليوم