أخبار ثقافية

بدء الدورة 47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

بدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب دورته السابعة والأربعون يوم الأربعاء بمشاركة 850 ناشرا من 34 دولة عربية وأجنبية.

 

ويمتد المعرض المقام في أرض المعارض الدولية بمدينة نصر في شرق القاهرة حتى العاشر من فبراير شباط. ويرفع المعرض هذا العام شعار "الثقافة في المواجهة".

 

واختير الكاتب والروائي المصري جمال الغيطاني الذي رحل في العام الماضي عن 70 عاما شخصية المعرض.

 

شهد الافتتاح رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل ووزير الثقافة حلمي النمنم ونظيرته البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خلفية والسفير البحريني بالقاهرة الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة ورئيس مجلس الدوما الروسي سيرجي ناريشكين.

 

وقال النمنم في تصريحات تلفزيونية عقب الافتتاح "الجديد على المستوى الثقافي ان هناك زيادة في عدد الناشرين المشاركين وزيادة في عدد الدول المشاركة سواء العربية أو الأجنبية لكن المسألة في النهاية ليست مسألة كمية .. هذا العام أرى ان الثقافة الإنسانية كلها ممثلة وبعدد لا بأس به فهناك دول من افريقيا وأمريكا اللاتينية إضافة إلى وروسيا والصين والدول العربية بالطبع."

 

ويصاحب المعرض نشاط متنوع يشمل إقامة ندوات فنية ولقاءات فكرية وأمسيات شعرية ومناقشات لأعمال تلفزيونية وسينمائية.

 

ويستضيف المعرض هذا العام مجموعة من الكتاب والمفكرين والأدباء من أبرزهم الكاتب الايطالي كارلو روفيلي والكاتب التونسي شكري المبخوت والناقد والأديب المغربي أحمد المديني والشاعر المصري فاروق شوشة وشاعر العامية المصري سيد حجاب.

 

ومن البحرين الباحث الموسيقي جاسم بن حربان والكاتب عبد الله المدني والشاعر إبراهيم بو هندي.

 

ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب أكبر معرض من نوعه في الدول العربية من حيث عدد المشاركين والإقبال. وقالت الهيئة المصرية العامة للكتاب -التي تنظم المعرض سنويا- إن عدد الزائرين بالعام الماضي تجاوز المليونين

في المثقف اليوم