أخبار ثقافية

شمس الدين العوني: عروض مسرحية.. ورشات وتكريم عائلة فقيد المسرح نور الدين العرفاوي

بالتعاون بين  المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية  وجمعية محمد الحيدري للمسرح  وجمعية مسرح الأمل الجديد بباجة  وبحضور واشراف  المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بباجة السيد أحمد الشوباني  ومجموعة من إطارات المندوبية تم أمس  إفتتاح الدورة الرابعة لأيام فاقا المغاربية للمسرح بفضاء مسرح الجيب لجمعية الأمل الجديد بباجة تكريما للمسرحي المرحوم نور الدين العرفاوي وفي البرنامج نجد ورشة صناعة الدمى العملاقة في  تأطير للأستاذ محمد نوير والحصة المسائية للورشة وعرض مسرحية " الليلة نرتجل " لجمعية الفناع المسرحي بوادي الزرقاء وورشة صناعة الدمى العملاقة  والحصة المسائية للورشة  والسهرة الفنية على شرف ضيوف التظاهرة .

ويوم السبت 22 أكتوبر 2016و خلال  الحصة الصباحية يتواصل نشاط الورشة لصناعة الدمى العملاقة  ثم  الحصة المسائية للورشة وفي الساعة السادسة عرض مسرحية " ركام رجل الصفر " بنغازي ليبيا .

يوم الأحد 23 أكتوبر 2016 : في الفترة الصباحية عرض منتوج المرحلة الأولى من ورشة صناعة الدمى العملاقة ثم تكريم عائلة فقيد المسرح في باجة المرحوم نور الدين العرفاوي والاختتام الرسمي للدورة .

ونذكر من انتاجات جمعية مسرح الأمل الجديد بباجة التي قدمت خلال الدورة الأخيرة لأيام قرطاج المسرحية مسرحية "كيف كيف" حيث تقول حكايتها: "انتظر صابر وأٌيوب قدوم سً العربً بكل شغف ولهفة واهتمام حتى صارا مهووسٌين بهذا الحدث، وأصبحت أٌية حركة أو أٌية هبة نسمة أو تحلٌيق عصفور أو مرور أي شخص تعني لهما بالضرورة قدوم سً العربً . فٌيدخلان مع الخرٌن فًي حوار وجدال، ظنا منهما أن القادم هو سً العربً. وبعد طول انتظار تنشأ وتتهٌيأ لهما أفكار تجعل العلاقة بينهما تنتقل من الحب إلى الصدام والغش والاحباط، فتعٌيش الشخصٌيات حالات متعددة ومتنوعة من الأمل والأحباط بين الرغبة في الانتظار والعدول عنه"...العمل عن نص لأحمد الكشباطي من خلال "في انتظار قودو" لصامويل بيكيت. وسينوغرافيا واخراج لصفوان الكشباطي. العرض يقدم في التظاهرة.

 

في المثقف اليوم