أخبار ثقافية

من يخطف ذهب (النهج) السينمائي في ثالثته

ينطلق اليوم السبت الأول من نيسان 2017م مهرجان (النهج) السينمائي في دورته الثالثة، والذي يستضيفه العراق في محافظة كربلاء، بمشاركة هي الأوسع بين دوراته السابقة، إذ يشارك هذا العام أكثر من (90) فيلما لنيل جوائزه.

اذ تتنافس أفلام من الدول العربية (مصر، والعراق، والجزائر، ولبنان، والمغرب)، ومن الدول الاوربية (بريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وايرلندا، وبلجيكا، وبولندا)، ومن الامريكتين (أمريكا، وكندا، والبرازيل، والأرجنتين، وكوستريكا، ونيوزلندا، وتشيلي)، كما تشارك استراليا الى جانب عدد من الدول الاسيوية وهي (الصين، وايران، وتركيا، والهند، والفلبين، وكوريا)، للحصول على جوائز المهرجان والتي هي عبارة عن شارة المهرجان بالذهب الخالص، اذ يحصل الأول على (100) غم من الذهب، والثاني على (75) غم ، والثالث على (50) غم.

وذكر مدير المهرجان حسنين الهاني: " تم استحداث ثلاث مسابقات جديدة منها مسابقة (الانميشن)، وتم قبول (92) فيلماً من 29 دولة، إذ سيكون معنا مخرجين من ايرلندا ونيوزلندا وبريطانيا وايطاليا وفرنسا والأرجنتين والبرازيل واستراليا وإيران".

مضيفا: " يتضمن منهاج المهرجان عروضا صباحية ومسائية تتخللها جولة إلى محافظة بابل وآثار بابل ومدينة كربلاء باعتبارها المدينة المؤسسة للمهرجان ومجموعة قنوات كربلاء الفضائية".

لافتا الى: "سيكون هناك تكريم للفنانين ضيوف المهرجان ومن ضمنهم: الفنانين المصريين محمود الجندي وفتوح احمد وناصر عثمان والفنان سلوم حداد من سوريا والفنان محمود باكميت والفنانة مهوش صبركن من ايران وسيكرمون بدرع المهرجان الفضي، فضلاً عن تكريم للرواد في الساحة السينمائية والفنية العراقية".

يذكر ان مهرجان النهج هو مهرجان سينمائي يختص بالأفلام السينمائية القصيرة (روائي، وثائقي، رسوم متحركة)، تقيمه مجموعة قنوات كربلاء الفضائية في العراق، تأسس المهرجان في العام 2014 وكان انطلاق دورته الأولى في ٢٥-٣-٢٠١٥، ويتعامل المهرجان مع السينما على أنها رسالة إنسانية وظيفتها صناعة حياة يعيش فيها الناس كرماء سعداء./ انتهى    

    

ماجد الخياط مدير اعلام المهرجان

رابط موقع المهرجان على الفيس بوك

https://www.facebook.com/alnahj.festival/?fref=ts

رابط الويب الخاص بالمهرجان

http://alnahjfilmfest.com/index.php/ar-1

في المثقف اليوم