أخبار ثقافية

افتتاح مهرجان مصطفى جمال الدين الثقافي في ذي قار

الحمود: الثقافة مستعدة لطباعة نتاجات المبدعين

افتتح في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار اليوم الخميس فعاليات مهرجان مصطفى جمال الدين الثقافي بنسخته السابعة بحضور اكثر من 80 شاعرا واديبا من مختلف محافظات البلاد.

وفي كلمة بافتتاح المهرجان استعرض وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود المواهب والقامات الادبية التي يزخر بها قضاء سوق الشيوخ، وقال " ليس غريبا على هذه المدينة الجنوبية الوادعة ان تتصدى لهذه المهمة الجليلة وهي التي اكرمها الله بمواهب سنية ادبا وعلما وفقاهة وجهادا وأثرا لاينسى في سياسة هذه البلاد".

807 طاهر

وتحدث الحمود عن الشخصية الادبية المحتفى بها  في مهرجان هذا العام (الشاعر جميل ال حيدر) مبينا "جميل ان يقترن الاحتفال هذا العام في الاحتفاء بأحد رموز الثقافة والوجاهة في سوق الشيوخ وهو العالم الشاعر "جميل ال حيدر" سليل الاسرة المشهود لها بالعلم والادب والفضل".

وتطرق الى علاقة الشاعر ال حيدر بمدرسة النجف الاشرف وتأثره فيها مبينا " حين يحط الشاعر الجميل رحاله في مناخة الشمس ودار العلم كما يعبر هو نفسه عن النجف الاشرف وحوزتها الكريمة التي شاركه في تيممها الشاعر المبدع والاصولي المبرز مصطفى جمال الدين، فحينئذ اقول ان التوأمة تتخطى الجانب الفردي لدى الشاعرين لتشمل الجانب الاسري لأسرتي (مصطفى جمال الدين، واسرة ال حيدر) اللتين عرفتا بالعلم والفقاهة والادب، وتركتا اثرا يحمده العارفون بمدرسة النجف الاشرف الادبية والعلمية .

ولفت وكيل وزارة الثقافة الى اهمية تبني الطاقات والمواهب الوطنية وابراز دورها واسهاماتها في المجتمع ثقافيا واجتماعيا وقال ( من واجبنا كمؤسسات رسمية وغير رسمية ان نتعامل مع هذه الثروة الثقافية النادرة بروح مهنية خالصة تتجه لتوثيق النشاط الثقافي والمعرفي لهذه الشخصيات المبدعة بصرف النظر عن قناعاتنا الشخصية الفكرية وغيرها بنوع النشاط الذي تقوم به".

وطرح الحمود مقترحات عملية لتحويل ابداعات الشخصيات الثقافية والادبية الى نتاج عملي من بينها تخصيص جزء من المبالغ المرصودة للمهرجانات الشعرية والادبية لطباعة كتاب يشتمل على البحوث والدراسات والنقاشات المتعلقة بهذه الشخصيات المحتفى بها .وجدد الحمود استعداد وزارة الثقافة للمضي بتلك المقترحات مؤكدا ان " وزارة الثقافة على اتم الاستعداد لطباعة نتاجات الشخصيات الابداعية واحتضانها في اطار معاييرها المعتمدة وفي ضوء امكاناتها المتاحة ".

وتضمنت فعاليات المهرجان افتتاح معرض للفن التشكيلي من نتاج مواهب ابناء سوق الشيوخ فيما عبر الحمود عن اعجابة بالذائقة الفنية والابداعية التي لمسها في المخطوطات والرسوم التعبيرية التي اجادت بها انامل مبدعي ذي قار، مشددا ان

المدن العراقية تزخر بنماذج رفيعة من الابداع في مجالات الفكر والادب والفن ، وان استثمار هذه المناسبات للتعريف بتراث هذه المدن يقدم خدمة جليلة للهويةالثقافية الوطنية

 

في المثقف اليوم