أخبار ثقافية

الروائي الفلسطيني يحيى يخلف يحصد جائزة ملتقى القاهرة للإبداع الروائي

868 يحيى يخلفحصد الروائي الفلسطيني الكبير يحيى يخلف جائزة ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي " الرواية في عصر المعلومات "، دورة الطيب صالح للعام 2019، ويبلغ مقدارها 250 ألف جنيه مصري . وهذه الجائزة تعد من الجوائز المهمة في الساحة الأدبية والثقافية المصرية والعربية .

واعرب يخلف عن سعادته بهذه الجائزة تتويجًا لمشوار عطائه الأدبي الزاخر بالإبداعات القصصية والروائية، ولخصوصيتها، بوصفها صادرة عن ملتقى علمي لفنون الرواية والسرد يجمع أدباء ومفكري الوطن العربي كله .

ويحيى يخلف من أهم وأبرز الكتاب والروائيين الفلسطينيين، ولد في قرية " سمخ " المهجرة الواقعة على ضفاف بحيرة طبرية العام 1944، هُجر مع أسرته إلى الأردن بعد النكبة، وعاش في مدينة اربد، وتخرج من جامعة بيروت العربية .

عمل في التدريس والصحافة، ونشر بواكير قصصه في مجلة " الأفق الجديد " التي كانت تصدر بالقدس في منتصف الستينات من القرن الماضي، ثم في مجلة " الآداب " اللبنانية، وفي العديد من الصحف والمجلات العربية والفلسطينية .

أشغل أمين عام اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، ومدير عام دائرة الثقافة في م .ت . ف، ووزير الثقافة في السلطة الفلسطينية، ورئيس المجلس الأعلى للثقافة الوطنية، ورئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم .

صدر له في مجال السرد القصصي والروائي: " نجران تحت الصفر، تلك المرأة الوردة، تفاح المجانين، نشيد الحياة، تلك الليلة الطويلة، بحيرة وراء الريح، نهر يستحم في البحيرة، ماء السماء، جنة ونار، مراكب الريح، واليد الدافئة " .

ألف مبارك للصديق الكاتب الروائي المجيد والكبير يحيى يخلف، بمناسبة نيله الجائزة، ونتمنى له المزيد من التميز والعطاء، وبوركت جهوده في خدمة الثقافة الفلسطينية واسهاماته في المشهد الإبداعي الفلسطيني المعاصر .

 

كتب: شاكر فريد حسن

 

في المثقف اليوم