أخبار ثقافية

بدء التحضيرات لإعلان نتائج الدورة الثالثة من جائزة أنور سلمان للإبداع

أعلنت “مؤسسة أنور سلمان الثقافية” عن انتهاء مدة الترشيحات وبدء التحضيرات  لإعلان نتائج الدورة الثالثة لـ “جائزة أنور سلمان للإبداع” (٢٠٢٣-٢٠٢٤)، بعد استكمال أعمال لجنة التحكيم في أذار (مارس) ليتم منحها لمُرشّح مستحق أو أكثر من المبدعين او المبدعات في حقول الشعر والفنون المتكاملة معه.

وقد عبّر الكاتب والناشر سليمان بختي باسم لجنة إدارة الجائزة عن عميق شكره وتقديره باسم المؤسسة للتجاوب والتفاعل الإيجابي من قبل الجهات الثقافية في لبنان والعالم العربي وجدّد إصرار المؤسسة والقيمين عليها على المساهمة في جهود المحافظة على وهج بيروت الثقافي ودورها التاريخي  في لبنان والعالم العربي.

وتسعى الجائزة إلى المساهمة  في تشجيع وتحفيز الأعمال الإبداعية والمرتبطة بأهداف إنسانية نبيلة تدعو الى التحرر الفكري وإعلاء كرامة الإنسان والتي تعكس مستوىً عالياً من الجمالية أسلوباً ومضموناً وذلك باعتماد آلية شفافة في اختيار المرشحين من خلال لجنة تحكيم مستقلة وعبر ترشيحات مباشرة أو من قبل المؤسسات الثقافية والاكاديمية.

 للجائزة امتدادٌ عربي وهي تُعنى بتكريم المبدعين في لبنان والعالم العربي الذين اثبتوا استحقاقهم بعد سيرة إبداعية مؤثرة وتشمل فئات الشعر العربي الفصيح الموزون، قصيدة النثر والنثر الفنّي العربي والعالمي، الشعر المحكي والشعرالغنائي المتكامل مع عمل موسيقي.

يُذكَر أن الجائزة قد مُنحت في دوراتها السابقة لكل من الشاعر الفلسطيني غسان زقطان والمؤلف الموسيقي الشاعر غدي الرحباني والمؤلف والمنتج الموسيقي أسامة الرحباني والشاعرة الأردنية مها العتوم والشاعر العماني حسن المطروشي. وقد جرى احتفال تسليم الجوائز في الجامعة الأميركية في بيروت حيث أطلقت المؤسسة أيضاً جائزة أخرى طالبية تُمنح سنوياً من قِبل الجامعة لتحفيز الطاقات الإبداعية الناشئة.

وتعلن أسماء أعضاء لجنة التحكيم بعد صدور النتائج عملاً بنظام إدارة الجائزة

كما أعلنت المؤسسة عن إطلاق جائزة الروّاد يُعلن عن نتائجها قريباً .

https://www.youtube.com/@AnwarSalman

  موقع المؤسسة الإلكتروني

www.anwarsalman.org

https://twitter.com/anwarsalmancf

في المثقف اليوم