 هايكو

هايكو: شذرات مع فنجان قهوة

لامسته بلطف

شعرت بالدفء

فنجان قهوتي

 

هايكو: شذرات مع فنجان قهوة / رند الربيعي

 

سرت كثيرا اليوم....

تعب اكثر مني

ظلي

***

في بيتنا نخلة معطاءة

عمرها مئة عام

جدتي

***

كلما كبرت اينعت

براعما من الجمال والبهاء

لغتنا العربية

***

يخافها الجبابرة

لا تحمل سلاحا

قاعة الامتحان

كالحكام العرب

ابكى الفقراء

برد الشتاء

***

ندبة تحسستها

اوجعتني

حب قديم

***

لامسته بلطف

شعرت بالدفء

فنجان قهوتي

***

حقوقه محفوظة

للعراق

وجع دائم

***

هززته

سقط الكثير منهم

غربيل الأصدقاء

***

رفرفت

تناثرت ألوانها

فراشة جريحة

 

رند الربيعي / العراق - بغداد

 

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (13)

This comment was minimized by the moderator on the site

في بيتنا نخلة معطاءة
عمرها مئة عام
جدتي

رند الربيعي الشاعرة المبدعة
ودّاً ودّا

الطعم المحلّي , الرشاقة في الصياغة , البساطة , الذكاء في اللقطة , براعات من هنا وهناك , كل هذا
يجعلني أفرح كثيراً وأنا أقرأ هايكو رند الربيعي فهو هايكو معافى وهي شاعرة هايكوية تعد بالكثير وبما انها
أمسكت بخيط اللعبة بمهارة فستندفع الى مهارات ومهارات تأتي تباعاً بحكم تراكم الخبرة واتساع التجربة .
قلتها وأقولها مطمئناً وهو ان الشاعرة بشكل عام أقدر من الشاعر على احتضان قويصد الهايكو وشاعرات
الهايكو المعاصر في اوربا وغيرها دليل على ذلك , المرأة الشاعرة ذات قدرة على التطريز وقصيدة
الهايكو تطريز شعري دقيق .

هايكو بعد هايكو ستأتي اسراب رند الربيعي من دجلة والفرات ومن الأهوار والجنوب وبغداد حتى الجبال
وستطير لتزورنا نحن قراء الشاعرة في قارات العالم .
شكراً سيدتي الشاعرة على ما تكتبينه من هايكو وكل هايكو جديد وأنت بصحة وأمان وإبداع

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزتي رند الربيعي
تحياتي
اعتزازا مني بطلبك النبيل حول ابداء رايي بنصوصك الهايكوية ،
فقد قمت بقراءة معظم مانشرته انت من نصوص هنا وهناك
وقد لاحظت مدى سعيك ومثابرتك واجتهادك من اجل الخوض في غمار هذا الفن الشعري
الصعب والنقي والرائع ....وقد لفت انتباهي الى انك تشتغلين على انماط مختلفة من الهايكو
ومنها الهايكو الكلاسيكي والهايكو الحديث والحر والتجريبي ، وهذا يدل على مدى فهمك للهايكو رغم حداثة تجربتك ... وبعيدا عن المجاملات والاخوانيات فانك تمتلكين موهبة عالية ... والذي اتمناه منك هو استمرارك بصقل وتطوير موهبتك بكل ماهو متاح لك من وسائل وادوات ...واكثر مااوصيك به هو القراءة ثم القراءة ثم القراءة ....واتمنى عليك الاهتمام باللغة والتكثيف والايجاز .. وكذلك تشغيل مخيلتك الى اقصى ماتستطيعين عليه من اجل ابتكار وانتاج نصوص مختلفة ومغايرة .... وتكون فيها بصمتك الخاصة .
دمت بعافية وخير وابداع

سعد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة القديرة
خرز هايكوية جميلة . في البناء والصياغة , وكذلك في رؤى افكارها , وهي تحمل عطر الواقع , وهي تتنقل كالنحلة في بيادر حقل الواقع والحياة
في بيتنا نخلة معطاءة

عمرها مئة عام

جدتي

***
يخافها الجبابرة

لا تحمل سلاحا

قاعة الامتحان
-------------------------
لامسته بلطف

شعرت بالدفء

فنجان قهوتي
ودمتم بخير

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

رند الربيعي
براعم هايكوية تفتحت و الاخريات تتفتح بشكل حذر ؛
الهايكو احيانا يخجل او بالاحرى يحترم خصوصيات المجتمعات الادبية التي لا تروق لها اسم ايسا الذي وضع الرخامة الاخيرة للشعر العمودي كما قال حسين السوداني و لو ان الامر ليس كذلك ؛
لنقل الهايكو فن من فنون الادب لا اكثر و لا اقل ؛ و هناك من يقبله و هناك من يرفضه ؛
رند الربيعي اليوم تكسر الحصار و تهدم جدار الشك و ترمي بفنجان القهوة اذا لم يكن فيه فيه نكهة الهايكو
تحبيتي اليك ايتها الجريئة في عالم التردد و الخوف

زاحم جهاد مطر
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة المرهفة رند الربيعي

لامسته بلطف
شعرت بالدفء
فنجان قهوتي

عناقيد مطرّزة بألوان الطبيعة الجميلة وصور حية من الحياة.
تحياتي لكِ ودام قلمك المبدع.

مودتي وتقديري

كوثر الحكيم
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة السومرية - رند الربيعي -

(( الشاعرة المتميزة التي ولدت وفي يدها يراع وقرطاس لترسم أحلاما تركتها ( لميعة عباس عمارة ) وزورقا من خيال نسيته (نازك الملائكة ) غافيا على ساحل الفرات.
الشاعرة التي تشم رائحة القصب والبردي على مسافة يوم .
الشاعرة التي تتأنق من جديد لغير عصرها )).

قرأت لك أيتها الشاعرة المثابرة والجريئة الكثير من نصوصك النثرية الجميلة مثل : جدائل فتية ، رقم عقيم ، مونإليزا ، هديل مبلل ، للشهادة رجال ، إحتراق الأوركيد ، وغيرها وضمنت مقدمة تعليقي هذا بإقتباسات من هذه النصوص حصرتها بين قويسات .
أما الهايكو - شذرات مع فنجان القهوة - وهي المحاولة المتميزة الثانية في كتابة الهايكو بعد المحاولة الأولى - حروف بلا فهرست - الخجولة التي إبتدأت بتردد وعدم يقين هكذا :

قد أنجح
قد أفشل
تجربة هايكو

أستطيع القول أن الشذرات متطورة عن سابقتها وفيها إكتساب خبرة جديدة وجريئة أكثر من سابقتها وأعجبتني بعض الهايكوات فيها والبعض الآخر كنت أتمنى لو كتب بصيغة آخرى أجمل مثل :

أنا كتبت عن ظلي في - هايكوات تائهة وسنريوات ضائعة - التي أتمنى أن تتصفحي أوراقها.
هكذا :

كبهلوان
يقلدني بكل شيء
ظلي

ولو قدر لي وكنت أنا صاحب هذا الهايكو الجميل :
سرت كثيرا اليوم
تعب أكثر مني
ظلي

لكتبت الفعل سرت بصيغة المثنى لشد الإنتباه بوجود شخصين واستخدمت بدل كثيرا طويلا لأنه يلائم أكثر الفعل سرت وقدمت اليوم على طويلا ليصير هكذا:

سرنا اليوم طويلا
تعب أكثر مني
ظلي

أو
مشينا اليوم كثيرا
تعب أكثر مني
ظلي

أنا لست بناقد شعر متخصص بالهايكو فأنا لم أدرس ذلك في جامعة أو معهد متخصص بشعر الهايكو لذلك ليس من حقي أن أعطيك دروسا بكتابة الهايكو أنا مثلك أحبو أو أستطيع القول أن في فمي أسنان الهايكو أللبنية لكن كانت هذه مجرد أمنية أو رغبة لتعيدي النظر بصياغة هذا الهايكو وغيره .

أما الأخ والصديق المبدع - جمال مصطفى - فهو الشخص المؤهل ليعطي دروسا وملاحظات نقدية في هذا الحقل لأنه خبر هذا اللون في كتابة الشعر وترجمه عن الأنجليزية والدنماركية وأستطيع القول أنه تخصص به ، إضافة الى أني أتفق مع ملاحظات الشاعر والمسرحي المبدع الأخ سعد جاسم والتي اراها ضرورية جدا أي القراءة القراءة القراءة والمشاهدة العميقة المتروية والمتأنية فالعراق كله هايكو من شماله إلى جنوبه . جبال ووديان وما فيها من عناصر الطبيعة الثرية وأنهار وأهوار وما فيها من سحر وأساطير.
نحن خارج الوطن نكتب الهايكو الحديث عن الوطن بشكل رؤى وذكريات وأشواق أنتم تستطيعون كتابته كهايكو واقعي حقيقي بدمه ولحمه !!!
أنا فخور أن شاعرة عراقية سومرية شرعت بكتابة الهايكو.
أتمنى لك النجاح في هذه المهمة الصعبة.
دمت بخير وألق شعري وإبداع

حسين السوداني
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر والناقد المترجم جمال مصطفى

كلما وقعت لي توقيعا بنجاح تجربتي كلما زادت

مسؤوليتي في إغناء هذا الفن الرائع والجديد على

أدبنا العربي وانت سيد النقاد لهذا الفن الجميل واللذيذ

كل التقدير والاحترام لشخصكم

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر سعد جاسم

حقيقة سرني تلبية طلبي من حضرتك وإبداء رأيك

فيما نشرت في فن الهايكو وانا أخطو أولى خطواتي

في كتابة هايكو عراقي الأنفاس وسامتثل لكل ماطلبت

مني من أجل الارتقاء بهذا الفن فأنا تلميذة مواظبة ومجتهدة
كل التقدير والاحترام لك مني

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

الناقد القدير جمعة عبدالله

عملت بملاحظات حضرتك في الهايكو السابق

وكذلك في أهمية الحشو الوسطي لقويصد الهايكو

والاهتمام بالتكثيف لذلك نال هذا النتاج الثاني لي

رضاكم الذي يهمني كثيرا وكثيرا

دمت لنا أستاذا رائعا

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

كاتب المقامة وشاعر الهايكو زاحم جهاد مطر

وانا أضع خطوات أولى في هذا الفن الجميل أحتاج

رأي شخصكم فيما اكتب لنكون خير من يمثل بلدنا

في هذا الفن الجديد نعم اتفق مع حضرتك انه فن من

الفنون الأدبية ولابد أن نعمل على إرساء قواعده

وإثبات له الاحقية في أن يكون له مكانا بين الفنون

الأدبية الأخرى

دمت راقيا وانيقا

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

د.كوثر الحكيم

شكرا لك أستاذي الفاضل ولهذه القراءة لهايكواتي

المتواضعة سرني حضورك بين حروفي

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر حسين السوداني

انا اعمل بالمثل القائل(أكبر منك بيوم أعلم منك بسنة )

فحضرتك بالتأكيد أقدم مني في كتابة هذا الفن ولابد

من أن نستفيد من تجاربكم وملاحظاتكم نعم مايخص
هايكو (سرت كثيرا اليوم
تعب اكثر مني
ظلي )فقد أعجبني ماتفضلت به من أن لو كان بصيغة

المثنى لنوهم القاريء بوجودشخصين
سأعمل بكل ما ابديت من ملاحظات
تقديري واحترامي لك

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

حققت كشاعرة هايكو ملحمة الحكمة النابعة من التجربة والمحنة التي تلم بالانسان العربي عززها التحكم في ناصية اللغة و الانغماس في تربة الوطن وشتات روحه

رابح حيدوسي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3832 المصادف: 2017-03-03 13:21:01