 أقلام حرة

افكار مواطن يحب العراق

عقيل العبودحدثني احد الأصدقاء عن إمكانية بناء ناحية نموذجية على غرار المدن، والمراكز المتطورة.

حيث طرح فكرة إنشاء مشروع مولدات كهربائية ذلك من خلال التنسيق بين ادارة الناحية من موظفين، ومسؤولين وشيوخ عشائر، ومتنفذين من اصحاب رؤوس الأموال، مع ثلة من الخيرين ممن يعملون في الدولة، ولديهم الإستعداد لمد يد المساعدة، وبشرط الإبتعاد عن تدخلات الأحزاب والتيارات الدينية.

وهذه المولدات ستكون فائدتها للأغراض الزراعية، والصناعية، وتسهيل عملية بناء المراكز الخدمية، كالمدارس، والمستوصفات الصحية؛ حيث عن طريقها يتم توليد الكهرباء، وتصريف الماء، وتوفير الحاصل الزراعي، اضافة الى ما تتيحه عملية تشغيل الأرض في تحفيز موارد التنمية، حيث على أساس، ذلك تتوفر الفرص لتحريك الأيدي العاملة، اضافة الى تسهيل عملية بناء مشاريع سكنية.

وتقتضي الخطة موافقة الحكومة المركزية، مع إطلاق  الصلاحيات الخاصة بالإعمار والتنمية، لتلبية دعوات المواطنين الذين يهمهم بناء الوطن من خلال استشارة وإشراك المتنفذين.

وقد اتضح ان نجاح خطة العمل هذه، مرهون بإبعاد الأحزاب، والتيارات الدينية، باعتبار ان هذه الأحزاب تسعى دائما لفرض هيمنتها من خلال التشبث بقوانين تحول دون عملية البناء، سيما وأنها تعيش لغة صراع المصالح والنفوذ.

وهذا المدخل البسيط يعد من الأمور الجديرة بالدراسة والاهتمام، باعتبار ان اشراك البعض من اصحاب الكفاءات والشخصيات، له الأهمية الكبرى في بناء المدن العراقية تباعا، ذلك من خلال مراعاة احترام هذا النوع من الخطوات.

 

عقيل العبود

ماجستير فلسفة وعلم الأديان وباحث اجتماعي

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5043 المصادف: 2020-06-26 02:34:46