 أقلام حرة

لنفكر قبل أن نصرخ: ماكرون والرسوم المسيئة (3)

عبد الرضا حمد جاسممقدمة:

1ـ يظن البعض ان الشعوب الاوربية تعرف او تهتم ان تعرف ماضيها او مواقف حكوماتها السياسية الحالية والسابقة واليوم لو نزلت للشارع وتسأل الناس عن دور ساركوزي وفرنسا في تدمير ليبيا يضحكون عليك لأنهم لا يعرفون أي شيء. أو تسألهم عما حصل في الجزائر قليل من سمع بذلك رغم اعتراف ماكرون اثناء حملته الانتخابية الرئاسية حيث اثار ايمانويل ماكرون الاستغراب في كلامه خلال زيارته للجزائر عن جرائم الاستعمار الفرنسي وقال انها "جريمة ضد الانسانية".. وتعمد ماكرون وضع باقة زهور على نصب المحرقة النازية مع تركيز اعلامي كبير وحضور سياسي فاعل وكذلك الوقوف في مكان حدث دموي يسميه المؤرخون (مجزرة باريس) عام 1961 وراح ضحيته المئات (40 - 200) قتيل والاف الجرحى القيت جثثهم في نهر السين ليلة 17اكتوبر عام 1961.. وقد اعترفت حكومة الرئيس اولاند بمسؤولية الحكومة الفرنسية عن هذه الجريمة وقدم الاعتذار لذوي الضحايا والشعب الجزائري.. رافق ماكرون في هذا الاستذكار بعض ذوي الضحايا والبعض من العرب والمسلمين ورافقه فيها ايضا رئيس بلدية باريس السابق في مبادرة دعم واضحه للمرشح ماكرون.

2- اليكم رأي رئيس بلدية المدينة التي كنت اسكنها وهو من اليسار الراديكالي ومشرف على إذاعة محلية ويبدو ان له علاقة مع الشرق الأوسط حيث جعل صوت السيدة فيروز يصدح من داره في احدى المناسبات الشعبية.. قال لي منفعلاً عندما ذكرته بعدم اهتمامه وقتها بشكل جيد في المسيرة الكبيرة ضد نوايا أمريكا في احتلال العراق حيث رد: تتوقع/ تتصور انا انت؟ انت ترى الصورة بعينك وتلمسها بجوارحك.. وهي صورة مباشرة بالنسبة لك اما نحن فنتلقى باليوم عشرات او مئات الصور غير الواضحة عن كل ساحات العالم ومنها تلك التي استُغلت للقضاء على صدام حسين ولا نعرف او نشعر مثل ما تشعر به انت.. وعلينا ان ندرس ونحلل تلك الصور بهدوء وروية وكلٌ حسب فهمة وموقعه وتأثير الصور عليه بعدها نستنتج ونقرر.. تأمل كم هو الوقت اللازم لذلك وقبل ان نتخذ الموقف من تلك الصور تأتينا صور جديده.. حتى نتعب ونترك لكم ما تعانون ونتعاطف عن بُعد او شكلياً معكم.. انا لست انت ولا تتوقع ان أقف موقفك.. انا اتعامل مع شريحة واسعة من الشعب.. انا سياسي اهتم بالانتخابات وموقف الشعب مني.. أتعهد لهم بوظائف وبرامج رعاية صحية وبرامج ترفيهية وفعاليات جماهيرية لا اتطرق لما جرى ويجري خارج البلاد او راي الحكومة في احتلال أمريكا للعراق او تحرير العراق لسبب بسيط هو انه خارج اهتمام الناخب الفرنسي انكم لا تعرفون ذلك لأنكم لا تمارسون الانتخابات في بلدانكم.. تَعْرف ذلك كل الشعوب الاوربية والشعب الإسرائيلي.

تعلموا من غيركم كيف يتقرب او تقرب من عامة الناس ووظف هذا لطرح قضاياه.. تعلموا ان تتعاملوا معنا من خلال ناخبينا وتعلموا ان تتعاملوا مع المرشحين للبرلمان المؤثرين سياسياً من خلال ناخبيهم.. اصنعوا وجوه وشخصيات تتفهم ما تريدون وسيطروا عليهم من خلال زجهم في مواقع القرار من خلال ناخبيهم وبطرق يقبلها الجمهور.. أنتم لا يأمن لكم أحد لأنكم متناحرين وعلى استعداد للغدر بمن يثق بكم لأن اوامركم بيد رؤساء دولكم او شيوخ دينكم المتحاربين فيما بينهم. لذلك ترانا نكرم ملوككم ورؤسائكم ونعرف انهم مجرمين بحقكم لكنكم تصفقون لهم.. جاء القذافي ففرشنا له السجادة الحمراء واقام خيمته هنا وكان صدام حسين الصديق الشخصي لعائلة جاك شيراك وهكذا استقبلنا محمد السادس وبن علي وغيرهم.. هل سمعت او قرأت اننا منحنا أي زعيم إسرائيلي وسام الشرف او شهادة تقديرية .. لكننا منحنا كل رؤسائكم كل الانواط والاوسمة وبكل الدرجات وكل اشكال الشهادات التقديرية وانتم تفتخرون بذلك.

انت وغيرك يقول لي خذ عقلي فكر به وتصرف وهذا لا يروق لي ولغيري وهو مستحيل وهو ليس من السياسة ولا من الوطنية ولا من الصدق وهو غير معقول او مفهوم.

* ذكرتُ التالي في ج(1): [حتى أُوَّضح حالة اليوم التي رَكَضَ ورائها المثقف المسلم او النخب الإسلامية او المعترضين على الرسوم المسيئة للنبي الكريم محمد والذين بذكرها واعتمادها وتكرارها يدللون على سطحيتهم في النظر للأمور الخطيرة التي تهم الحاضر والمستقبل مهما كان موقعهم وهم يستنسخون طروحات أجهزة اعلام او مواقع فيسبوكيه وبالتالي لا يفترقون ولا يميزون أنفسهم عن العامة حيث أينما تبحث في وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي اليوم تجد مسؤولين وأصحاب شهادات/ أكاديميين ورجال دين في كتابتهم وأحاديثهم ومقالاتهم ومقابلاتهم يعزفون على نغمة واحدة هي: (ازدواجية المعايير: حرية التعبير والمحرقة) و(ربط الإسلام بالإرهاب) ويلوكون بها ويطيلون ويستشهدون]

اليكم رأيي الصريح وربما الصادم للبعض لكني اطرحه بكل جرأة ووضوح وألم وأعتذر عن الاضطرار لبعض الكلمات والاوصاف التي وردت في هذه السلسلة والتي سترد حيث الدين الإسلامي في خطر والمسلمين في خطر أكبر كأشخاص فالكرة الأرضية لا تتحمل زيادة السكان ومن المُزيدين للسكان هم المسلمين وتفكر/تعمل بعض الدول الى/على تقليص عدد سكان المعمورة حتى تبقى معمورة ويفكرون بالتخلص من الذي لا ينفع ولا يساهم في حضارة وتقدم هذه الأيام ومن يهدد الاخر المختلف ليس كتصرفات شخصية انما تحت نصوص مقدسة.

إن من يريد ان يخفف عن نفسه وكاهله الأحمال والمنغصات يرمي اولاً الاوساخ والأشياء التي لا يحتاج اليها والتي لا تنفع والتي تجاوزها الزمن والتي لا تلائم المستقبل وأحسن من ينطبق عليه وعليهم تلك الاوصاف والمواصفات هو الإسلام والمسلمين. وبالذات في هذه الأيام مع توسع شركات معالجة النفايات.. فالإسلام والمسلمين ان بقوا على ما هم عليه اليوم سيعتبرون اهم وأحسن نفايات يمكن تدويرها والاستفادة منها وهي غير مكلفة حيث اتباعهم وسادتهم هم من يدفعون أثمان ذلك وهم فرحين مستبشرين. ولاحظ حملات التخوين والتكفير البينية أي بين الطوائف والفرق الإسلامية واخرها التكفير الذي صدر بحق جماعة الاخوان المسلمين من هيئة كبار علماء السعودية وبتأييد من السلطات السعودية رغم تحالفهم الاستراتيجي لعقود عديدة من الزمن وهذا القرار قطعاً ليس دينياً انما سياسياً. وقبلها الشماتة بالصين عندما ظهرت بوادر كوفيد 19

ولا يوجد اضعف من المسلمين والذين لن يندم على نحرهم حتى اهاليهم او أبناء وطنهم لأنهم ما تركوا أحد إلا وهاجموه واعتدوا عليه ولأنهم يستهلكون ولا ينتجون ويلوثون ولا ينظفون ويخربون ولا يصلحون.. ودليلي على ذلك هو انظروا الى أي حادث او عملية إرهابية او اعتداء او كارثة طبيعية تحصل في المعمورة ويكون ضحاياها مسلمين تمر عليها الدول والاعلام مرور الكرام وينسوها بعد سويعات لكن لو كان الحادث في دول أخرى تتضامن اطراف المعمورة الأربعة معها ويعيدون طرح ما حصل لأيام واشهر وتُثار في كل سنة.. وهم على حق لآن المسلم قاتل لأهله واتباع دينه وسبق ان قتل ال بيت نبيه ولم يكلف نفسه حتى ادانة ذلك ولليوم. ويفتخر المسلم ويتمنى الشر للجميع ويفرح له ويعتبره تأكيد لقواعد دينه وإنها عقوبة الله على القوم الكافرين فهو يشمت ويستند على نصوص صحيحة اكيدة مُصَّدَقه من علمائه وشيوخه واسياده وامرائه ولا اعتراض عليها من جميعهم حيث أقسى واقوى اعتراض عليها ان كان هو اعتبارها انها ضعيفة أي مسموح بها لكن اجرها قليل.

** اليكم رأيي بخصوص: ( ازدواجية المعايير: حرية التعبير والمحرقة) و(ربط الإسلام بالإرهاب) واضيف لها (المدارس اليهودية الخاصة) المتهم فيها الغرب وفرنسا بالذات:

1ـ حرية التعبير ويشيرون الى تحريم/ تجريم التشكيك بالمحرقة

بالدارجة العراقية أقول: [بيك حظ] كُنْ مثلهم وأنتزع حقك إذا كان لك حق ولا تولول وتصرخ ثم تتوسل بال(رايح والجاي).. لكن لا تتوقع ان يحترمك أحد ويساندك وينتصر لك ويقف معك وانت تقتل اخوك وبن عمك وهو مسلم مثلك وجيرانك غير المسلم لأنه يختلف معك في الدين والعقيدة والرأي.. بأفعالك هذه وتلك المسنودة بنصوص وفتاوى لن يعترف لك أحد بحق.. واكيد مع أنفسهم يقولون هذا دين منحرف وهذه الملة/ الامة/ المجموعة التي تفتخر بمثل هكذا أفعال منحرفة هي منحرفة ويجب اتقاء شرورها بمحقها لأن الأرض لا تستوعب جرائمها وغدرها.

في هذا الجانب (حرية التعبير) هنا ربط ساذج بين تاريخ وحاضر لا تَقارُب بينهما.. فضحايا المحرقة/ التاريخ مهما كان عددهم لم يكونوا من اليهود فقط انما شمل الماركسيين والعلمانيين وأصحاب الاحتياجات الخاصة وكل مناهض للنازية والهتلريه. ثم ان أولئك الضحايا حتى ولو كانوا يهود فقط لم يجرموا بحق المدنيين المسالمين من اليهود أبناء دينهم كما يفعل وفعل المسلمون ببعضهم ولا من المسلمين وغير المسلمين وان حصلت لم تكن بحجم ما قام بها القتلة المختفين المتخفين تحت تفسيرات السنة النبوية والنصوص القرآنية بدفع وتحريض رجال دين بارزين وفي كل الدول الاسلامية ولم يفتكوا بأصحاب الديانات او المعتقدات الأخرى بتلك الوحشية التي تمت على يد المنادين عن قناعة تامة وايمان ’’الله أكبر’’ وبدفع علني من فقهاء ورجال دين إسلاميين كبار وجمعيات إسلامية ودول اسلامية يفهمون وفهموا القرآن والسنة وعنعنات السلف الصالح وحافظين كل النصوص عن ظهر قلب هي وتفسيراتها ويكفي ان يقودهم القره ضاوي/ رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين ومن هم على شاكلته الذي افتى بارتكاب الجرائم في ليبيا والعراق وسوريا وغيرها من الأماكن ورجال الدين السعوديين/ هيئة كبار العلماء السعوديين الذين اصدروا فتاويهم من داخل الحرم المكي ومن قرب قبر الرسول الكريم محمد ابن عبد الله وفي بلاد تطبق الشريعة الإسلامية.

تعلموا/ادرسوا كيف فرض اليهود ما يريدون على المجتمع الدولي حكومات وشعوب ومنظمات واحزاب وجمعيات دون زعيق او صراخ او توسل او تباكي او لطم او تفجيرات او عمليات انتحارية وطارَدوا كل من ساهم في إيذائهم وتعاونت معهم في ذلك كل الأحزاب والحكومات بما فيها زعامات دينية وسياسية واجتماعية إسلامية بالعلن والسر وسيستمر الحال الى الابد وعليكم اولاً اعلان موقف صحيح وصريح عن مذابح الأرمن والاشوريين والايزيديين وغيرهم حتى يحترمكم العالم.

2ـ المدارس اليهودية الخاصة:

ايضاً ربط اكثر سخفاً وسفاهةً من السابق.. فالمدارس اليهودية محدودة ومغلقة/ خاصة والجالية اليهودية جالية هادئة حتى اذا قامت بأعمال او لديها نوايا خفية وفق معتقداتها لكن اتباعها لا يجهرون بها ولا يقتلون المخالف لهم دينياً وعقائدياً ففيها الشيوعي والاشتراكي والملحد والمتطرف الديني والسياسي .. وهي مدارس تُخَّرج أساتذة وعلماء وتُنَّمي المواهب وتبحث عنها.. وتجد بين تلاميذ وعوائل تلاميذ تلك المدارس التراحم فلا تجد فقير يتسكع في الازقة وينبش مكبات النفايات او ينتظر انتهاء البيع في الأسواق الشعبية ليجمع المخلفات او يقف في التقاطعات المرورية يتوسل (اليسوه والمايسوة) وهم (خلصانين) من الملك المفدى والقائد الضرورة وبالروح بالدم نفديك يا ’’سافل’’.. ولن تسمع صوت يهودي في أماكن تواجدهم وسكنهم او في وسائط النقل او في الاسواق.. ولا تجد بينهم من يرتكب المخالفات سواء في الشوارع او في الأماكن العامة او الدوائر الرسمية ولا يسرقون في الأسواق بل منشغلين بمواهبهم وتعظيم أعمالهم ونصرة أهلهم والتراحم بينهم والإخلاص لدينهم ومعتقدهم في عملهم وصدقهم وامانتهم أي كل تلك التي دعا اليها محمد ابن عبد الله ويدوس عليها اتباعه وهم يعرفون انه دعا اليها ومنحها قدسية رب. ولذلك قيل ان محمد عبدة في عام 1881 قال بعد زيارته او دراسته في فرنسا: [ذهبت للغرب فوجدت إسلاماً ولم أجد مسلمين ولما عدت للشرق وجدت مسلمين ولكنني لم أجد إسلاماً] .. وهو محق وهذا الحال تعاظم اليوم وأقول للشيخ محمد عبدة له الرحمة لو كان هناك مسلمين عندما كنت لما وجدت تَسَّيد لا إسلام المسلمين.

من يريد ان يعتمد النقطتين أعلاه عليه ان يدعو اولاً الى الاقتراب من أفعال اتباعها ويحصل على احترام الشارع او المجتمع الذي يعيش فيه ويحترم عاداته وتقاليده ويحترم اتباع ديانته والديانات الاخرى. ويحاول ان يريح محمد عبده في قبرة ليكون مسلماً في أوربا من خلال النضال بكل الطرق ليجعل في بلاد ألمسلمين إسلاما حيث لا يمكن ان يكون في بلاد الغرب مسلماً إذا لم يكن في بلاد الإسلام إسلام فالأول قادم من الثاني.

3ـ ربط الإسلام بالإرهاب:

نعم اسلام اليوم اسلام إرهابي بكل ما تعني الكلمة من معنى والدليل ان ليس هناك رجل دين لم يفتي بقتل المخالف حتى من أبناء دينه الذين يتقبلون قبلته ويرتلون آيات وسور قرأنه ويحجون الى نفس البيت الحرام ويتبعون نفس الاحاديث النبوية وكل تلك الفتاوى تُدّعًّم بنصوص من القرآن والسنة النبوية وكتب ’’السلف الصالح’’ ومن أناس حافظين كل ما ورد في القرآن والسنة النبوية ويعرفون تفسيرات كل كلمة وردت فيها.. واكثر او أساس فتاوى التدمير والقتل صدرت وتصدر من بين جدران البيت العتيق ومن محيط قبر الرسول الكريم محمد ابن عبد الله وشملت تلك الفتاوى بصريح العناوين كل اتباع الديانات والطوائف والعقائد بما فيها الاسلامية والجرائم المروعة التي طالت الملايين كلها معلقة على بنود ونصوص القرآن والاحاديث النبوية واقوال السلف الصالح و’’عنعنات وقلقلات وحسحسات’’ التي افقدوها قدسيتها وشرفها حيث يطلقون على القرآن كتاب الله وعلى الاحاديث بالاحاديث الشريفة ونصوص القرآن الكريم والاحاديث الشريفة بريئة منهم ومن اسلافهم وأبنائهم واحفادهم الى يوم الدين.

يتبع لطفاً

 

عبد الرضا حمد جاسم

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (5)

This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزي عبد الرضا

المقال. ذو نَفَسٍ عقائديّ فاقع.

يخلو من أي ميل معرفي او نقدي

المقال. يتحدّثُ عن إسلامٍ ( مُعيّن ) باطلٍ و مُدانٍ بكل مدارسه و تاريخه .

وإسلامٍ آخر صحيحٍ فوق كل الشبهات .

هذا الكلام. نسمعه يوميّاً من رجال دين في العراق

وهم. كُثْرُ

مع الشكر

مصطفى علي
This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزي الدكتور الشاعر مصطفى علي المحترم
تحية طيبة
اعتقد انك عقائدي اسلامي اخواني منغلق...مجرد استنتاج من متابعة
استغرب من عقائدي الطرح ان يطرح هذا الطرح...الاسلام عقيدة و الهجوم عليه عقيدة ونصرته عقيدة و الاصطفاف معه عقيدة وانصافه عقيدة وانت الشاعر النابه النابغ ...اين الاستغراب هنا؟
لو انتبهت بدون ’’عقائدية’’ الى ما قدمته في مقدمة المقالة لعرفت صيغة الخطاب و روحه.
عزيزي ستكون بقية الرد في مقدمة الجزء التالي
تقبل شكري و اعتزازي
رافقتكم السلامة

عبد الرضا حمد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزي عبد الرضا

هل كلُّ من يحتقرُ بشّار ( العار ) هو أخوانيّ ؟

هل.من يقولُ بأنّ مرسي. كان رئيسًا

مُنتخباً. ولَم يسرقْ ولَم يعتقلْ أحداً ولَم يقتلْ

ولَم. يأْتِ. على ظهر دبّابةٍ للغزاة محفوفاً

بجيوش المارينز صار أخوانيّاً ؟

هل من يقول. بأنّ مرسي عُزِلَ بقرار صهيوني

خليجي. صار إخوانيّاً ؟

أنت تكره مرسي لسبب واحد فقط. هو

إحتقاره. لبشّار. مع إنّهُ. يكرهه لكونه طاغية.

وقاتلٍ لشعبه جبان. وليس لاسبابٍ عقائديّة

كسيحة.

دُمْتَ اكثر إعتدالاً و حياديّة. وإنفتاح.

مصطفى علي
This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزي وصديقي عبد الرضا.

إفتح قلبك للحوار ولا تحجب تعليقاتي

رُبَّما في الحوار فائدة .

قراءتي المتواضعة للتاريخ. وتجربتي البسيطة في

الحياة. جعلتني أكفرُ صادقاً بكلّ إنقلابٍ عسكريّ

ووصلتُ الى قناعةٍ راسخة. بأن الديمقراطيّة هي الحل

الوحيد. للبلدان العربيّة .

(مُرسي). جاء بإنتخاباتٍ نزيهة. إثْرَ ثوْرةٍ شعبيّة

عارمة. والرجل. لم. يقتل ولَم يسرق. ولَم يعتقلْ أحداً

من معارضيه ولَم يغلقْ صحيفةً او فضائية رغْمَ حملات

التشويه والتسْقيط. المبرمج. ضده.

نعم. مرسي. ليس. هو. النموذج الامثل. لقيادة. الشعب

المصري. لكنّها. مرحلة. إنتقاليّة. ضروريّة. للإنتقال الى

مرحلة. أخرى. متقدّمة. ولكن عن طريق. الصناديق. وليس

بإنقلابٍ. عسكري. دمويّ. مشبوه. ومدفوع الثمن من

الذين. تعرفهم. جيّداً .

بالمناسبة. انا. مع حكم. الاغلبيّة في كل بلد عربي

وذلك لإنّ الأغلبيّة. تحملُ في. رَحِمها بذور الحركات

الإصلاحيّة لتصحيح. المسار. أمّا الأقليّة.فلا تحملُ

بداخلها. هكذا. إستعداد او نزوع .

بإختصارٍ شديد.

أنا مع حكم الاغلبيّة الشيعيّة. في العراق. مع أملي

في إصلاحِ. مسارها. كم حصل. في إنتفاضة تشرين

الباسلة .

ولنفس. السبب. انا. مع حق. الاغلبيّة. السنيّة. في

سوريا بالحكم. لإنّ الأقليّة ( النُصيْريّة ). منغلقة

على نفسها. وتعيش. هاجس الخوف الدائم. حدّ

الرُعْبِ. من. صوْتِ الاغلبيّة المقموع. لهذا فهي تلجأ

الى ممارسةِ. القمع الدموي والبطش. والتهجير

ولن. تنفتح. على أي مشروع. إصلاحي حقيقي.

بل. تستجيرُ بقوىً خارجيّة. على. ذبح. الاغلبيّة .

فهل. إيماني. الراسخ. بالديمقراطية. يجعلني

أخوانيّاً. ؟. هكذا. يردّدُ. أنصار. بشّار .


خالص الود.

مصطفى علي
This comment was minimized by the moderator on the site

اخي وصديقي ابا الجيداء المحترم
تحية ومحبة وسلام
هناك فرق في التوقيتات او الوقت بين مكانك و مكاني هذا اولاً وثانياً ولو اني اعرف ان لك رأي احترمه لكن بعض ما ورد فكرت انه قد يمس فتثاقلت غصباً عني حباً واخلاصاً حيث وجدت ما قد يفهمه البعض بغير معناه او يطلق لنفسه الخيال في الحكم ...عليه كان بعض التريث
ووفق هذا لم اعتمد الوقت في الرد بانتظار بعض التغيير وها قد مرت ساعات دون تبديل عليه اكتب لك هذا الرد السريع مع الوعد بالاجابة الشاملة للتعليقين الشاملين وهذا حقٌ لك عليَّ و حقٌ لنفسي عليَّ وحقٌ للقاريء علينا.
لك مني اعتزازي و تقديري و محبتي ايها الكريم وابن الكرام

عبد الرضا حمد جاسم
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5188 المصادف: 2020-11-18 02:17:45


Share on Myspace