 قضايا

زيارة البابا فرنسيس لأور السومرية وإعادة التعريف بالحضارة صانعة فجر التاريخ البشري

عبد الجبار الرفاعي‏سلامًا لرسولِ رسول المحبة والسلام في أرض الحضارات الرافدين .. في الإيمان تلتقي الأديانُ وتتعايش وتأتلف، بعد أن تكتشف شفرةَ اللغة الروحية الواحدة المشتركة التي يتكلّم فيها إيمانُها، وإن كانت في الاعتقاد تتكلّم لغاتٍ شتى لا تفقه كلٌّ منها الأخرى .. لا يولد السلامُ بين الأديان في فضاء الاعتقاد، بل يولد السلامُ بين الأديان في فضاء الإيمان، لأن المؤمنين في كلّ الأديان يستقون إيمانَهم من منبع مشترَك هو الحق، وإن تجلّى لكلّ منهم في صور تتنوّع بتنوّعِ دياناتِهم، وبصمةِ بيئاتهم، غير أنهم يعيشون التجاربَ الروحيةَ الملهِمةَ للطمأنينة والسكينة والسلام ذاتها .. الإيمانُ حقيقة يتجلّى فيها جوهرُ الأديان، والأرضيةُ المشتركة التي تتوحّد في فضائها، والشلّالُ الملهِم للحياة الدينية فيها. لا يتخلّص الإنسانُ من نزاعات الأديان وحروبها إلّا في فضاء الإيمان... زيارة البابا للعراق مهمة انسانيا وروحيا وأخلاقيا ورمزيا، ‏لأنها تكرس الرصيد الانساني والايماني والاخلاقي والرمزي لصناع السلام في العالم.

 كما حققت هذه الزيارة أحد أهدفها المهمة، وهي الاعلان والتعريف مجددًا بصورة من الصور التي انجزتها الحضارة السومرية وحضارات العراق التي صنعت الاسس العظمى للتاريخ البشري، منذ نهاية الألفية الرابعة قبل الميلاد، باكتشافاتها وابداعاتها للأسس المحورية التي قامت عليها الحضارات وراكمت عليها ابداعاتها واكتشافاتها عبر التاريخ حتى اليوم، وأبرزها:

1- ‏الكتابة.

2- العجلة.

3- تنظيم الري والزراعة الاروائية.

4- الدولة، ‏أول دولة تأسست في التاريخ هي دولة المدينة السومرية.

5- ‏الفنون، مثل: العمارة ومثالها الزقورة، والقيثارة، وغيرها.

6- ‏القانون، ‏أول قانون في التاريخ هو شريعة أورنمو. (استمر حكم الملك اورنمو ما بين  2047-2030 ق م  أي قبل ثلاثة قرون من زمن الملك حمورابي الذي كان المشرع الثاني في التاريخ وكان أغلب الدارسين والعامة يظنون أن شريعة حمورابي وقوانينه هي الأولى في التاريخ) ويكيبيديا.

7- ‏اكتشاف علم الفلك في بابل عاصمة الحضارة البابلية.

2281 فرنسيس 1

8- ‏تطور الرياضيات في بابل. (الرياضيات البابلية، وتُعرف أيضاً بإسم الرياضيات البابلية-الآشورية تطلَّب العمل في الزراعة وقياس الأراضي وبناء قنوات الري والقصور والمعابد وسواها ومزاولة التجارة معرفة الحساب والهندسة والجبر. وكان النظام السائد في بلاد الرافدين كلها هو النظام الستيني سواء في الحساب أو في أنظمة قياس الزمن أو المكاييل والموازين. فقسمت السنة إلى اثني عشر شهراً واليوم إلى أربع وعشرين ساعة، وهو النظام المعمول به حتى اليوم. وعرف البابليون فكرة المربع والمكعب وتمكنوا من حساب مساحة الدائرة ومحيطها. واهتموا برصد الكواكب... معرفتنا بالرياضيات البابلية أتت من ألواح طينية اكتشف منها حتى الآن 400 لوح منذ 1850م. وقد كُتبت بالكتابة المسمارية، وتم تدوينها على الألواح الطينية بينما كانت رطبة، ثم تم تحميصها بشدة في فرن أو بحرارة الشمس. معظم الألواح التي تم ترميمها يحدد تاريخها من 1600 ق.م. إلى 1800 ق.م.، وغطت مواضيع تتناول الكسور والجبر والمعادلات التربيعية والدوال التكعيبية ونظرية فيثاغورس) عن مقالة بعنوان: الرياضيات البابلية، منشورة على الانترنيت.

9- الابداع الأدبي، والذي تمثل في نصوص ابداعية مبتكرة فريدة، لم تعرف خارج الحضارات الرافدينية، مثل: ملحمة جلجامش، كتبت نحو 2000 ق. م، وهي تسبق في تأليفها:  "الإلياذة" و"الأوديسا" لهوميروس، بما يقارب 1000 سنة.

ذلك هو العمق الحضاري للعراق، وتلك هي ‏الجذور العريقة للهوية العراقية في حضارات وادي الرافدين.

 2281 فرنسيس 2

 

2281 فرنسيس 3

2281 فرنسيس 42281 فرنسيس 5

2281 فرنسيس 62281 فرنسيس 7

 

د. ‏عبد الجبار الرفاعي

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (4)

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ الدكتور عبد الجبار الرفاعي المحترم
تحية طيبو
اشعر بارتياح ان البابا تشرف بزيارة مسقط رأسي اور ابراهيم كما قالوا عنها او اور الحضارة كما هو وصفها الاصح الذي كثفت الايضاح له وبه بما تفضلت وجعلته من توضيحات مع المقالة
لكن لي سؤال لو تكرمتم ايها الكريم وهو: البابا وصل النجف مروراً بالحلة /بابل الفيحاء بابل نبوخذ نصر و حمورابي...سواء بالسيارة او الطائرة...ما تفسيرك لعدم اعتبار تلك البقعة الكريمة الغنية المؤثرة من تاريخ العراق و الانسانية و الحضارة لتشملها هذه الزيارة وانت اعطيت بابل الدنيا حقها في المقالة
اتمنى الاجابة مع الشكر
رافقتك السلامة وتمام العافية

عبد الرضا حمد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا استاذ عبدالرضا
لا أعرف برنامج الزيارة وليست لدي أية معطيات خارج ما ينشر في الاعلام
الزيارة يغلب عليها الطابع الديني، والروايةُ التوراتيّة تقول ان النبيّ إبراهيم ولد في أور الكلدانيّة.
اكرر امتناني

عبدالجبار الرفاعي
This comment was minimized by the moderator on the site

تحية للمفكر الإسلامي الدكتور عبد الجبار الرفاعي بمناسبة هذا المقال الجميل الممتع.
لي ملحوظة هامشية: ذكرتم أن الألواح البابلية الطينية المكتشفة ، المكتوبة بالخط المسماري، تغطي الكسور والجبر... ونظرية فيثاغورس.
وهذا صحيح، ولكن القارئ العام غير المتخصص، قد يفهم أن فيثاغورس سبق السومريين والبابليين. ولهذا أورد هذا النص الذي ترجمتُه بتصرف عن كتاب عالمة الرياضيات الفرنسية آن ماري بلغران:

( إن نظرية المثلث القائم الزاوية الشهيرة التي توصّل إليها الفيلسوف الرياضي اليوناني فيثاغورس، والتي تقول: " إن تربيع وتر المثلث القائم الزاوية يساوي تربيع ضلعيه القائمين"، كان يلهو بها الأطفال البابليون في مدارسهم قبل ألف عام من مولد فيثاغورس سنة 580 ق.م.)
Anne-Marie Pellegrin. Toutes les Clefs de la Clefs de la Numerologie (Paris:
Albin Michel, 1999), p.13

مع أطيب التمنيات لكم بالصحة والهناء وموصول العمل والعطاء.
علي القاسمي

علي القاسمي
This comment was minimized by the moderator on the site

أشكرك د. علي القاسمي العزيز
كتبت المقالة في نحو نصف ساعة على عجل، لأن الاعلام لم يهتم بالعمق الحضاري العريق للهوية العراقية، ولولا هذا العمق لما زار البابا فرنسيس أور والعراق، لأن الروايةَ التوراتيّة تقول ان النبيّ إبراهيم ولد في أور الكلدانيّة... أشكر تفضلك بإرسال هذه الاضافة الشديدة الأهمية، وأحاول الافادة منها لو اعدت تحرير المقال مستقبلا، مع الاشارة لحضرتكم. خالص الود والامتنان.

عبدالجبار الرفاعي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5297 المصادف: 2021-03-07 13:27:13


Share on Myspace