صحيفة المثقف

مظاهر الإختلاف في السلوك بين الرجل والمرأة

2296 بين الرجل والمرأة 1في ابحاث ودراسات لاختصاصين

رغم كل ما حصلت عليه المرأة في معركة مساواتها مع الرجل طوال السنوات الماضية، فما زال هناك الكثير من الفوارق بين الجنسين، ولا نقصد بذلك الفوارق البدنية فحسب بل هناك فوارق في السلوك أيضا.

فروقات بين الرجال والنساء

– تشير الدراسات الى ان المرأة تتميز بحاسة سمع اقوى من الحاسة التي يمتلكها الرجل، وان جهاز السمع عند المرأة لا يتأثر بالسن مثل تأثره عند الرجل، ولكن عندما تبدأ حاسة السمع بالتأثر عند المرأة – وإن جاء ذلك متأخرا عن الرجل – فإنها تبدأ بفقدان حاسة السمع لديها بسرعة أكبر من السرعة التي يتأثر بها الرجل.

– الرؤية عند الرجال أحد من الرؤية عند النساء حيث بإمكان الرجال او معظمهم تمييز أحرف او أشكال من على مسافة بعيدة بشكل أفضل من النساء. اما النساء فبإمكانهن الرؤية في الأماكن المعتمة التي يتوفر بها نور خافت أكثر من الرجال، كما بينت التجارب أن النساء يستطعن رؤية بريق نور عبر الضباب بفترة تسبق رؤية الرجال.

– يزن الدماغ عند المرأة ما يقارب من 44 اونصة اما وزنه عند الرجل فهو يزن تقريبا 50 اونصة، وتشير الدراسات الى ان ذلك لا يعني أبدا وجود فروق بالذكاء بين الجنسين.

– تبين الأبحاث الطبية أن الرجل ينام في المعدل اقل بخمس وعشرين دقيقة عن الفترة التي تنامها المرأة، اما الأحلام فإن الأبحاث بينت أن المرأة تحلم معظم الوقت بالأصدقاء والأقارب وفي مجالات لا تتعدى اطار الحياة اليومية بينما احلام الرجال كثيرة وتتضمن مغامرات ولقاءات مع اشخاص غرباء.

– معدل الحياة عند المرأة قفز خلال العقد الحالي الى نحو 80 سنة بينما الرجال فقد بلغ 77 سنة.

2296 بين الرجل والمرأة 2

سلوكيات مختلفة

– النساء يقمن عادة بعبور الشوارع من الممرات الخاصة بالمشاة وذلك نتيجة لإحصائية قامت بها جماعة من الباحثين بينما نسبة كبيرة من الرجال يقفرون من طرف الى آخر دون مراعات وجود الممرات الخاصة بالمشاة.

– يقول الباحثون ان الرجل عادة يختار المرأة الصديقة أو الحبيبة بما يلائم مستوى الجمال الذي يعجب به، بينما المرأة أكثر ما تكون متوخية الحذر عند اختيارها لشريك حياتها.

– في مجال العمل فإن الرجال عادة يفضلون القيام بأعمال لا تتطلب جهدا كبيرا وشاقا بشرط وجود فترات راحة خلال ساعات العمل، بينما تفضل النساء نوع الأعمال الرتيبة التي لا تتطلب جهدا كبيرا في البداية ثم تتطلب جهدا اقل بعد ذلك.

– النساء يفضلن عدم الإفصاح عن مشاعرهن العميقة بينما معظم الرجال يقومون بالإعلان عن تلك المشاعر بمناسبة ودون مناسبة.

– في امتحان للذكاء اجراه بعض الباحثين على عدد من النساء وعدد من الرجال كانت النتيجة ان النساء تفوقن على الرجال في جانب الامتحان الشفوي، اما في الجانب العملي فقد تفوق الرجال.

– قامت احدى الصحف الألمانية بإجراء تجربة، حيث تم وضع مرآة كبيرة في أحد المحلات التجارية بمدينة ميونخ، وتمت مراقبة الرجال والنساء الذين مروا بالقرب من المرآة، وخلال ثمان ساعات من المراقبة مرت 1620 امرأة امام المرآة توقف ثلثهن امامها للحظات نظرن خلالها لأنفسهن ولكن معظم الـ 600 من الرجال الذين مروا امام المرآة لم يقفوا امام المرآة.

– تقول المجلة أن محرريها سألوا مجموعة من النساء والرجال سؤالا واحدا، وهو من أين قمت بشراء هذه القطعة من الخبز؟ وقد أجابت معظم النساء: هل هناك شيء سيء في الخبز؟ اما إجابة معظم الرجال فكانت أن دلو السائل الى المكان الذي قاموا بالشراء منه.

– في مجال التدخين فإن الرجال يقومون بتدخين السجائر الى ابعد الحدود الممكنة من حجمها، بينما النساء تترك جزءا أكبر من كل سيجارة تدخنها.

سلوكيات صغيرة مختلفة

– عندما ترتدي المرأة مئزرا او تضع منشفة حول جسمها، فإنها تجعل العقدة عند الظهر، بينما الرجل يقوم بعقدها على الجانب.

– المرأة لا تخرج مفاتيح المنزل حتى تصل الى باب دارها، بينما الرجل يقوم عادة بإخراج المفاتيح من جيبه قبل أمتار من وصوله الى باب بيته.

– عند اشعال الكبريت فأن معظم النساء يقمن بإشعال اعواد الثقاب باتجاه معاكس لهن، بينما يقوم الرجال بإشعالها باتجاههم.

– في المطاعم تمسح المرأة عادة فمها بكل رفق بطرف الفوطة، بينما الرجل يقوم بمسح فمه بحركة قوية ومن منتصف الفوطة.

– النساء يضغطن على أنابيب معجون الأسنان من الأعلى بينما الرجال يضغطون عليه من أسفل الأنبوب.

 

خليل ابراهيم الحلي

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم