تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

نصوص أدبية

فناء النارنْجْ (1)

مصطفى عليرحلةٌ إفتراضيّةٌ لحضور مهرجان شعري إفتراضي

(بدون دعوة) في (قُرْطُبة) الانْدَلُس.

 

في خريفِ العمْرِ أرخى فارِسٌ

                   لصهيلِ الليلِ والخيلِ العَنانْ

بعْدما قد ذاقَ فيها علْقماً

                        من لياليهِ كسُمِّ الإفْعوانْ

عَرَفَ الشعْرَ صدى قيْثارةٍ

                  موْسَقَتْ كوْناً فذابَ الأحمدانْ

صَهَرَ اللّهُ بوجْدانِ الورى

                     لحْنَ عودٍ و رَبابٍ و كمانْ

فجّرَ الإيقاعُ في عالَمِهِ

                         نَغَماتٍ من سلامٍ وأمانْ

مَلأتْ أنْغامُهُ قارورَةً

              سُكِبتْ حينَ الهوى والعشْقُ حانْ

فأنينُ النايَ يبقى بينما

                   قَصَبُ الناياتِ لو تدرينَ فان

فُسْتُقٌ في فَمِهِ أَمْ فُتِّقَتْ

                    لُغَةٌ فاستبْشرتْ إنْسٌ و جان

فَبِها داوى الونى في روحِهِ

                  وتلاشى ما على المهجةِ ران

لم يعاقرْ خمْرَ سُلْطانٍ ولا

                 هزَّ في الساحاتِ ذيْلَ البهلوان

إن رأى في نوْمِهِ. طاغِيَةً

                     شاهدَ الغولَ معاً والْنيْدُلان

لم تُدغْدِغْ ريقَهُ أوسِمَةٌ

                   أو يُوَشَّحْ كالدُمى بالطيْلسانْ

يزدري عند مليكٍ ذَهَباً

                   وكنوزاً في جيوب القهرمان

راهنتْ تيكَ الدُمى في غفْلةٍ

                   حينما الوجدان أعياهُ الهوان

أن ترى الجامِحَ يوْماً مُسْرَجاً

                       بالنياشينِ فما فازَ الرِهان

ودّعَ النهرينِ وإسْتوْصى السما

                       بِهِمَا خيراً فقد أٓنَ الأوان

لِخُطى رحْلتنا الكبرى فكم

               غَرَّدتْ في مُهْجَتيْنا (الرحْلتان)

فاعْتلا سرْجَ جوادٍ قابضاً

                      في حياءٍ جمْرَهُ والْعنْفوان

قيلَ مدْعوٌّ لِحفْلٍ صاخِبٍ

                   ضمَّ فُرْسانَ القوافي والبيان

ماتلقّى دعْوةً لكنّما

               دغْدغَ الإيهامُ حدْواتِ الحِصان

هل رأى بئراً بذيّاكَ الحمى

                   أم رأى خيطَ سرابٍ ودُخان

فمضى فجْراً لوعْدٍ واعِدٍ

                   إذ صياحُ الديكِ يُنْديهِ الأذان

وأتى من كُلِّ فجٍّ ضامِرٌ

                     حاسِراً لبّى نداء المهرجان

ياجوادي سرْ بِنَا للمنْتهى

                    لا تخفْ إن مرَّ يومٌ أرْونانْ

يارفيقي وصديقي في الفلا

                       ما بِنَا مسٌّ ولكن حالمان

فَرَسٌ يحنو على فارِسِهِ

                     فهما رغم العوادي توأمان

مورِياً قدْحاً دياجيرَ الفلا

                 قدْحَ خدِّ الدرْعِ لو مسَّ السنان

وانبرى يعدو يُمنّي فارساً

                     يعتلي صهْوَتَهُ بالصوْلجان

الفراهيدي إصطفوهُ رَمَلاً

             فاصْغِ لي وانْثُرْ عقوداً من جُمان

دارتْ النجْوى سُلافاً بيننا

                     وحديثاً من أحاديث الجنان

عن تباريحِ هوىً ضيّعهُ

              فاضاعَ الروحَ في وادي الحسان

عن هزارٍ طالما غنى لها

                 مُذْ بكت فيروز زهرَ البيلسان

عن طريقٍ قد مشاها تائهاً

                حالَ فِيهِ الشوكُ دُونَ الإقْحوان

عن لهيب التوقِ في عهدِ الصِبا

                    للأغاني والى عزفِ القيان

للمنصّاتِ اللواتي راودتْ

                      قَدَميْ من هامَ حدَّ الإفتتان

ببريقٍ زائفٍ لا ينتهي

                        مَهَرَ الروحَ كعقدٍ لِقِران

جَاءَ من أقصى تباريحِ الأسى

                   ضامِئاً يَرْجُو بقايا في الدِنان

خضّبَ الروحَ بدمْعٍ للتي

                 خضَّبتْ من دمْعِ عيْنيهِ البَنان

سُنْدُبادٌ قاصدٌ أنْدَلُسٍا

               من ضحى بغداد عبْرَ القيْروانْ

حاملاً ورداً الى ولاّدةٍ

           من حمى هارون (عودِ) الخيْزران

يا ندامى الحي طالت رحلتي

               فاشتكى دربي وما ملَّ الحِصان

ودليلي في الفيافي وقدةٌ

                        من فُؤادٍ حلَّ فِيهِ النيِّران

قُبّراتُ الايكِ ضجّتْ والقِطا

                          بِدُعاءٍ كدُعاء الكروان

عربيٌّ ضيّعتهُ أُمّةٌ

                     فاشتكى للهِ منه الاصغران

يُتْبع ...

***

مصطفى علي

 

في نصوص اليوم