تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

نصوص أدبية

فناء النارنْجْ (2)

مصطفى عليسُندُبادٌ قاصِدٌ أندَلُساً

                   من ضحى بغداد عبر القيْروانْ

حامِلاً ورداً إلى ولاّدَةٍ

                 من حِمى هارونَ عودِ الخيزران

عربيٌّ ضيّعتْهُ أُمّةٌ

                         فاشتكى للهِ مِنْهُ الأصغرانْ

هاجِراً أرضاً سماها لم تدعْ

                       لبنيها في الورى حقاً يُصان

ذهبٌ في أرضِ أهلي أسودٌ

                         ليْتَهُ يفنى ويبقى الأسودان

كي يحيلا أرضَ أهلي دوْحةً

                 من ذُرى صفْوانَ حتى النهْروانْ

فَخُذِ النِفْطَ و خُذْ أوزارَهُ

                       ودعِ السُمّاقَ لي والزعْفران

هاجرَ المكلومُ غرْباً فدعي

                         لوْمهُ الدامي ودعْهُ يافُلان

ضمَّ في الأحضانِ أزكى نخْلةٍ

                          بِدُموعٍ قد سقاها الرافدانْ

هرّبَ النخلةَ غرْباً مُنشِداً ؛

                         نَحْنُ ياليْلَ الندامى هاربان

من بلادِ العُرْبِ من أوطانها

                        حَلَّ فيها قيْصَرّ. والْموبِذان

كم بكى صقْرُ قُريْشٍ. نخْلةً

                             بِفُؤادٍ يعتريهِ الموْطِنان

كغريبينِ إستجارى بالنوى

                حينَ شحّتْ بَردى والعاصي هان

حُرِمتْ ماءَ الفراتينِ كما

                            حَرَموهُ شامَهُ والْهيْلمان

فدعى اللّهَ لها مُسْتسْقِياً

                           رَبَّهُ الرزّاقَ غيْثاً وحنان

ليْتَ هاتيكَ الغوادي أمْطرتْ

                        وعسى بالنوْءِ جادَ الدَّبَران

في حشا (الداخِلِ) شاختْ نخْلةٌ

                       فَكِلا الصبّينِ عن مثْواهُ بان

***

يا مَضيقاً ضاقَ صدري دونَهُ

                         حينما التذْكارُ أنْداهُ المكان

حينَ عظَّتْ ذكْرياتٌ روحَهُ

                        صاحَ ياربّاهُ أَنْتَ المُسْتعان

صخْرةٌ تشكو فيبْكي طارِقٌ

                           سُفُناً غنّى لهُنَّ الشاطِئان

فتَّشَ العاشقُ عن أنْدَلُسٍ

                             برْزَخٌ بيْنَهُما لا يبْغيان

صاحَ فَوْقَ الماءِ سُبْحانَ الَّذي

                           مَرَجَ البحْرينِ إذْ يلْتَقِيان

يا فراديسَ لنا مفقودةً

                            أيْنَ وادينا وأيْنَ الجنّتان

فَجِنانُ الأمْسِ في وجْدانِنا

                        لازَورْدٌ ذابَ فيه الكهْرمان

يازمانَ الوصْلِ هلْ من عوْدَةٍ

                        فَبِنا ياصاحِ قدْ دارَ الزمان

ويْحَ (فيْروزَ) على الشامِ بَكتْ

                       فَبَكتْ حيْفا وناحتْ عسْقلان

وَلِسانُ الضادِ يبكي أُمَّةً

                     ضيَّعتْ أمْجادَها في كُلِّ شان

بُلْبُلُ الحمْراءَ في غِرْناطَةٍ

                    قدْ رأى دمْعي فهل رَقَّ ولان؟

فابْكِ مُلْكاً بعدما ضيَّعتَهُ

                             كَفَقيدٍ لن يراهُ. الوالِدان

من نعيمِ الأمسِ نادى رَبَّهُ :

                     يا إلاهي هل جنى الجنَّةِ دانْ؟

لا دَنتْ مِنْهُ ثِمارٌ، لا دَنا

                     من قُطوفٍ طالَما كانت دوان

أيُّها السادِرُ خُذْها حِكْمةً؛

                         مثْلما دانَ الفتى يوْماً يُدان

هكذا تبدو خواتيمُ الذي

                    غابَ دهْراً عن مناهُ الحسْنيان

لو رأينا دمعةَ (الناصِرِ) إِذْ

               عن رُبى الزهْراءِ غابَ الأزْهران

لَطَفقْنا نذرفُ الدمعَ معاً

                      كلَّما مَسَّتْ رُؤانا (العُدْوتان)

بينَ أطواقِ حَمامٍ زاجِلٍ

                      لاحَ طوْقٌ هامَ فيه المشْرقان

(فابْنُ حزْمٍ) بالندى طوَّقَنا

                     وإنتتشى مِنْهُ سكارى الثاويان

ما الحضاراتُ سِوى مكْتَبَةٍ

                      يَتَجلّى في سماها الأصمعان

ومَناراتٍ همتْ زخْرَفَةً

                         ومحاريبٍ حباها الفرْقدان

وعلى الوادي غفتْ (قنْطَرَةٌ)

                        بينَ قوْسيها يصلّي المَلَكان

***

حَمَلتْ جَرَّتَها جارِيَةٌ

                     ذاتَ فجْرٍ حينَما الليلُ إسْتَكان

إذ أميرُ القوْمِ مَعْ صاحِبِهِ

                       يَتْلوان الشعْرَ والسبْعَ المَثان

حوْلَ (مَرْجٍ) شمسِهُ من فِضَّةٍ

                  وعلى الوادي يفوحُ الأخضران

صاغَ صدْرَ الْبَيْتِ بحْراً رَمَلاً

                       صَعُبَ العجزُ عَلَيْهِ فاسْتعان

بِرَفيقِ النُزْهَةِ الجذْلى، الذي

                      طالما قد خافَ مِنْهُ الإمْتِحان

(صَنَعَ الريحُ مِنَ الماءِ زَرَد)

                             جاوَبتْهُ فَتَلاقتْ. مقْلتان

(شَهِقَ الوادي الكبيرُ) المُزدَهي

                             بِغرامٍ هام فِيهِ الخافقان

أوْقَدتْ (قُرْطُبَةٌ) أنوارَها

                       مُذْ تَماها في حِماها عاشقان

فابْنُ زيدونَ إلتقى ولاّدَةً

               ومضى في السوحِ يسمو شاعران

(واعْتِمادٌ) أسْكرتْ (مُعْتَمِداً)

                      حيْثُ (يومُ الطينِ) بادٍ للعيان

عُجِنَ المسْكُ بأزكى عَنْبَرٍ

                     وبماءِ الورْدِ غاصَ الكاحِلان

في رُواقِ القصْرِ كافورٌ جرى

                    خاضتْ البِكْرُ بهِ خَلْف العَوان

أيُّها القصْرُ المُسمّى. (مورِقٌ)

                     في مقاصيرِكَ طابَ الأعذَبان

بيْنما دونَكَ شَعْبٌ جائِعٌ

                         هدَّهُ الجوْرُ معاً والمُهْلِكان

(الرُمَيْكيَّةُ) خانتْ شعْبَها

                      وإبْنُ عبّادٍ طغى عسْفاً فخان

عُدْ الى (أغماتَ)، سلْ قبْريْهما

                     هل هما في الحُبِّ إلاّ مارِقان

قد قَصصْتُ الْيَوْمَ أندى قِصَّةٍ

                          فَبَكى الكونُ وناحَ الثَقَلان

***

مصطفى علي

 

في نصوص اليوم