تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

نصوص أدبية

ألطاغية العربي

مصطفى عليلُغةُ المصالح والخنادق والمحاور

بضاعةُ التاجر

ولسان الحال والوجدان قَدَرُ الشاعر

(لا أستثني أحَداً منهم)

***

رأى في البيرِ صورَتَهُ (فَ تاها)

                       بِنفْسٍ راوَدتْ عِشقاً (فتاها)

تَراءتْ ذاتُهُ أحلى عَروسٍ

                             أذلّت أينما مَرّت جِباها

يغازِلُ فتْنةِ الحسنى أناهُ

                       بأوصافٍ بِها خصَّ الشِفاها

يخاطِبُ ظِلّهُ بضميرِ أُنْثى

                        وفي مِرْآتِها السكْرى تناها

يَعُبُّ، العُمْرَ، من دَنِّ المَرايا

                     ويرْشِفُ من جنى وهْمٍ طِلاها

إذا خانتْهُ مِرْآةٌ فَغامَتْ

                          وكدَّرَ وجْهَهُ غَبَشٌ طَلاها

تَراكضَ قاصِداً بيْرَ الجواري

                       وزَوّقَ (عِرْسَهُ) حتى يراها

فَضجَّ البيرُ من ظِلٍّ عليلٍ

                        وشبّتْ موْجَةٌ ترْثي المِياها

على نفْسِ الفتى سَحّتْ سُخاماً

                       غُيومُ الوهْمِ فاسْودّتْ سماها

ومن أعماقِ خافِيَةِ المُسَمّى

                     تداعى الوهْمُ لا يدري إتِّجاها

أراهُ الوهْمُ طاووساً بِذيْلٍ

                           مُوشّىً ريشُهُ وبهِ تباهى

فَخضّبَ ذيْلَهُ بِدَمِ الرعايا

                            وَسَوّكَ بالدِما ناباً وفاها

تَوَرّمَ فارِغاً والْنفْسُ حُبْلى

                         بِحَمْلٍ كاذِبٍ تُرْضي مُناها

شَقيٌّ يرْضعُ الاوهامَ خمْراً

                        كأنَّ النفْسَ لم تبرحْ صِباها

فصارتْ ذاتُهُ مِنطادَ ريحٍ

                         غزاها المدُّ فابتلعتْ مداها

صَحتْ فِيهِ البواطنُ والخوافي

                      وفي الصِدّيقِ (يوسُفِهِ) تماها

زليخاتٌ تَبَدّتْ للمُفدّى

                        وهلْ فيهِنَّ مَنْ سَلِمتْ يداها

مِنِ السِكّينِ حَزَّاً في وريدٍ

                       كَمَنْ شاهدْنَ في حَشْرٍ إلاها

وقدْ سالتْ بلا أٓهِ دِماءٌ

                           سَكِرْنَ بِحُسْنِهِ فَنَسينَ آها

أناديهِ ولكنْ مَنْ أُنادي

                        فقد ذابتْ (أناهُ) في (أناها)

توهّمَ أَمْ تَهوّسَ لسْتُ أدري

                       فكم هامتْ نُفوسٌ في هواها

وعُذراً يا نساءَ الحيِّ عُذراً

                           إذا شطّتْ بقافيتي رُؤاها

فَليْسَ المُرتجى تشْويهَ غِرٍّ

                     ولكنَّ الفتى المهووسَ (شاها)

ينادي أنّني قَدَرُ البرايا

                   وشمْسُ الكوْنِ من كفّي ضِياها

شِعاراتي لكم أياتُ رَبٍّ

                           فبشْرى للّذي منكم تلاها

أنا الحقُّ السَماوِيُّ المُعَلّى

                    ولي صوْتُ الحقيقةِ لا صداها

أنا ديكٌ تَخيّرني دجاجٌ

                     على رأسِ المزابِلِ لا يُضاها

دعوا الكُرْسيَّ لي مُلْكاً عَقوراً

                         أنا رَبُّ الأنامِ وربُّ (طهٓ)

ملائكتي ذوي القرْبى عشيري

                           وقدْ أورثْتُهم عِزّاً وجاها

وطائفتي مُقدّسةٌ جلالاً

                         على هاماتِكم رَفَعتْ لِواها

إصطفانا الحظُّ أسياداً لقوْمٍ

                    عبيدٍ في الحِمى ترْعى الشياها

فَخُرّوا سُجّداً لَهُمُ وإلّا

                           فَللْعاصى جَهَنّمُ أو لظاها

وحاشِيَتي رعيلٌ من قرودٍ

                       مَخافةَ نزْوةٍ قُطِعتْ خِصاها

وفيهم شاعِرٌ خَبِرَ القوافي

                              فلمّا خانها قدَّتْ سَناها

مَلكْنا فامْتَلكْنا كُلَّ نَفْسٍ

                         ونَجْزي مَنْ لنا يوْماً فَداها

وفادي الروح للعرْشِ المُفدّى

                         شَهيدٌ روحُهُ سَكَنتْ عُلاها

أنا النهّامُ مُلْتَهِمُ الخَطايا

                       أيَرْدَعُني خَؤونٌ عن حِماها

يُخاصِمُني أبيٌّ ذو ضميرٍ

                  شكى زيْغَ الضمائرِ عن خُطاها

وينْسى أنّ أرواحَ الرعايا

                        تُسامُ الذُلَّ لو غيري حَداها

فَشعْبي مِثْلَ راحِلةِ البوادي

                        وهوْدَجُ أُسْرتي أدمى قَفاها

ومَنْ يَجرُؤْ على الشكوى أنيناً

                            فَمُشْتَبهٌ بِهِ ماتَ إشتِباها

ويشْقى في مُعارضتي حَسودٌ

                        عَزيزُ النفسِ عن ذُلٍّ نهاها

فباطِنتي لها سَبْرُ النوايا

                        وَتُولي كُلَّ من عَفَّ إنْتِباها

تُحاصِرُني كرامتُكم كَداءٍ

                         فأُلقي من (براميلٍ) دَواها

ومن خَلَعَ الكرامَةَ مِثْلَ نَعْلٍ

                           بِوادينا المُقَدَّسِ أو رَماها

على أهْلِ المُروءةِ في بلادي

                       سَلكْناهُ الحضيرةَ فارْتَضاها

مَعاذَ الله من عَبّادِ ذاتٍ

                            ومن لم يعتقد رَبّاً عَداها

تَمهّلْ أيُّها المنفوخ نفْساً

                         تعالتْ لا ترى أحداً سِواها

فلن ينسى الأُباةُ لَكَ الخطايا

                        وقد وَلَغتْ ذِئابُكَ في دِماها

وسلْ ملآى السنابُلِ في حُقولٍ

                          لِماذا تنحَني فَنَصيحَ واها

***

مصطفى علي

 

في نصوص اليوم