نصوص أدبية

رسائل الغرام يحملها الحمام

نور الدين صمودكم رسمنا، لِمَنْ نـُحِبُّ، حَمامَا

                                ومـلآنــا مِـنقــارَهُ أنـغـامَـا

(دو رِي مي فا صول لا سي) دون ضبطٍ

                         وهي في الأصل تضبط الأنغامَا

وأتـيْــنـا بأ لـْــفَ (حــاءٍ وبــاءٍ)

                          في عِـنـاق ٍ، كيْ يَسْـتـَمِرَّ دوامَا

فهي في رسمنا البريء حروفٌ

                              ونـــراها أمامَنا تــتـــنــامَى

خارجاتٍ كأنهـــن صِـغـارٌ

                        فارَقـوا الدرس، يَخْرِقونَ النظاما

وكتــبنا أسماءنا بحــروفٍ                

                      حــامــلاتٍ لـمَـنْ نـُـحِـــبُّ ســلاما

 وهَدِيلُ الورقاءِ أشجَــى لقـَلـــبٍ                                                 

                             وهْو عند الحَمام يغـدو كلامَا                                                       

وانتقينا اللحون من ألف طير ٍ

                                  ومضينا نـُحقق الأحلاما                  

 وسألنا مَنْ ذابَ في الحب وجدًا:

                              كم سنبقى نـَستعذبُ الآلامَا؟

 وعذابُ الحبيبِ عذبٍ يضاهي

                              شاربَ الشهد إذ يراها مُداما

ونـُرَجّي أن نلتقي من جديــدٍ

                                ويـدوم اللقـاء عامًـا فعـامَا

ويظل العبير يأتي بــرفـْــق ٍ

                                 وَمُـنــانا أن يستمرَّ دوامـا

ما أنا بائحٌ بــسِــرِّ التي قــدْ

                        زدتُ فيها، مدَى الحياة، غـَــرامَا

بيد أن الشعرَ الذي قلتُ فيها

                            ظل في البوح يسبق الإعلاما

وغدَا حُـبُّــنا شريــط َ غــرام ٍ

                           زاد فيه أهــلُ الغــرامِ هُـــيامَا

فيه غـَنـّتْ فـيروزُ ألحانَ حُبٍّ

                       تـُرجع الشيخَ، في الغرام، غـُلامَا

 وتـَغَـنـَّى الوجودُ لحـنَ خلودٍ

                            ما سَـمِـعْــنا أمْــثالـَهُ أنــغــامَا

صبَّ في الكأس ألفَ (حاءٍ وباءٍ)

                             في عناق، ولا تصبَّ المُدامَا

يا هزارَ الغرام في بَدْءِ عمْري 

                           تلك كأسي فارْسُمْ عليها حَمَامَا

 إنّ صوت الورقاءِ يسكبُ حزنا

                                في فؤادٍ يستـعذب الآلامــَا

(أ بَكتْ تلكمُ الحمامة) وجدا

                              (أم تَغـَنتْ) وجوَّدَتْ آنغاما؟

ثم غـَصّتْ (بالحاءِ والباءِ) حَتـَّى

                           (بُحَّ) صوتُ المُحِبِّ لمّا تنامَى

ومضى في الدجَى ينادي بليل ٍ

                               فـَنـَرَى الليلَ يُبْطئُ الأقداما

يتأنـَّى مَجيءَ (ليلَى) إلى أنْ

                           يطردَ الصبحُ بالضياء الظلاما

وكلام العيون أبلـَغٍ مِـمّا

                             يُـبْـلِغ ُاللفـْظ ُ إذ نـقـول كلامَا

والطيورُ التي  كتبنا عليها:

                   (سي لا صول فا مي ري دو) أنغاما

وأطـَرِنـا في الجـوِّ (حاءً وباءً)

                            رمز حُبٍّ لا يستطيعُ انفصاما

 وجعلنا الحرفين أمرًا ببوح ٍ:

                          بُـحْ بـِحُبٍّ فالبَوح يذكي الغرامَا

 ***

نورالدين صمود

  

في نصوص اليوم