نصوص أدبية

عقيل العبود: السجن

القسم (4) من: الخط المحروق

عند مدرج المنحدر المرتبط بما يشبه السرداب في ظلمته البائسة، حل المحتجزون بعد تحرير أياديهم من قيود الكلبشات، وبعد تجريدهم مما بحوزتهم من إثباتات شخصية بغية تسفيرهم لاحقا إلى وطنهم الأم، هذا الذي أجبروا على فراقه منذ زمن- رغم أنهم لم يشعروا يوما بأمومة هذا الذي يسمى وطن، فهو لم يحتضن أبناءه، وبناته بل سعى في تشريدهم، وتخويفهم، وقتلهم ناهيك عن تعرضهم إلى حالات الاضطهاد، والقتل، والتخوين.

بات الليل ثقيلا، صاروا يتداولون الموضوعات الواحد تلو الآخر، يكتبونها في مشاعرهم ثم تتلى تباعا حيث لكل حكاية إيقاع، ومعنى قد لا يتحمله الإنسان عندما يستعيد تفاصيل أحداثه المؤلمة.

أحس صاحب المعطف ببعض الاسترخاء عندما راح يحتسي قدح الشاي مع سيجارة الفاي سوري، مستدعيا مع همومه تلك المشاهد- فخاخ الموت، ومسدسات أصحاب البدلات الزيتوني، والسيطرات، ورجال الأمن، والمخابرات، وثكنات العسكر، والفرق الحزبية، الجيش، الجيش الشعبي، مختار المنطقة، وأضاف لذلك مآسي حرب ايران، حرب الكويت الحصار، مع جلاوزة النظام.

تلك الملامح المليئة بتقاسيم العنف، والتوحش، والفسوق، كيانات وجودها يهدد حياة أي إنسان، فربما يتم استفزاز من لا يعجبهم في مشيته، ومظهره ،وطريقة مأكله، وملبسه، ليزج به في السجن.

وتلك محطات تفصل بين زاويتين حرجتين يشتملان على آخر مسافة إلى الموت، ونهاية ما تبقى من الحياة.

وهو السر الذي يكمن خلف محطات هذا النوع من القهر، والظلم، والاستبداد-الفقدان الذي بلغ أعلى درجات الخيبة، والخذلان لوطن غادره أهله، ومحبيه وهو واحد منهم.

صار الجميع يتداولون القصص كل صباح، ينامون في الليل، ويفترشون إبريق الشاي مع الخبز والطماطم المقلية، تبادر إلى أذهان البعض أن هذا النوع من السجون قد يكون بمثابة محطة استراحة قصيرة لمحطة قد يحكمها القمع والهلاك.

صار يرسم تلك القوافل التي أبادها النظام- منهم من لقي حتفه تحت الأرض، أوفي أحواض حامض النتريك، وغرف التحقيق، أوفقا لأحكام الإبادة في مقابر الموت الجماعي.

نظر إلى جدران الغرفة المعتمة متخذا مكانا من الزاوية، لم تكن غرفة السجن مكتظة بالسجناء، راح يحتسي قدح الشاي بكوب البلاستك، مع قطعة الصمون السمراء، شاكرا الله على نعمة ما هم فيه.

أحس بنشوة ذائقته، فهو لم يملأ جوفه منذ زمان، تسمرت عيناه بعد حين بذلك الذي اتخذ من حذائه وسادة، صار ينظر إليه باشمئزاز، بعد أن اتضح للجميع كيف أن سلوكه كان غريبا وغير مريح حيث دفن بعض الدولارات التي كانت بحوزته في ذلك الحذاء، ولم يصرف على نفسه وعلى أصدقائه الذين عاشوا معه محنة ما حل بهم، ولم يكترث لأمرهم طوال تلك المدة.

راح يتمتم مع نفسه مؤكدا ما يقال (أن السفر ميزان الاخلاق) وأن هذا الذي جاءه ذات يوم وقال له سأذهب إلى المرحاض لتمزيق جوازي هو نفسه هذا الذي يفترش حذاءه بعيدا عنهم، و هو أسوء من رافقه، فقد اتضحت حقيقة معدنه، تأكيدا لما يقال (السفر ميزان الاخلاق).

جلس صاحب المعطف بعد أن اطمئن على مصير زوجته التي تم عزلها بصحبة ابنتها، وابنها في المطار، حيث عرف لاحقا برسالة تم إيصالها لهم عن طريق الحارس، أنها ذهبت إلى العائلة التي استأجرت منهم، والتي احتضنت أولادها الصغار طوال فترة وجودهم في ق.

كان صاحب المعطف الأقرب إلى صديقه (سيد ب) حيث كان وقورا وهادئا طوال هذه الفترة، صار الاثنان يتحدثان عن خطة السفر إلى كردستان العراق في اليوم الثاني، والثالث.

ذلك بعد ان بات بوسعهم أن يشتروا الطعام عن طريق الحارس الذي وكل بالاشراف على حراستهم، لقاء إعطائه إكرامية الشراء.

استمر الحال أكثر من عشرين يوما نفذ ما لديهم من النقود تماما ،وفي اليوم العشرين تحديدا بعد الساعة الثانية ظهرا جاءهم الخبر للتهيؤ، ظن الجميع أنه سيتم تسفيرهم، لكن الأمر ليس كذلك.

حيث استطاع زوج المرأة التي سافرت بعهدتهم أن يتعهد وبواسطة كفالة مالية باطلاق سراحهم على أن لا يعودوا إلى مثل هذه القرارات لاحقا.

أدرك الجميع فضل هذا الرجل، بعد أن تم الإفراج عنهم، وحلت الساعة التي يفترق الأصدقاء فيها وهم يستقلون سيارة أجرة تقلهم فرحين بعد خرجوهم من مغارة ما حصل معهم طوال هذه الرحلة، وكان ذلك في ظهيرة يوم قائظ.

***

عقيل العبود

في نصوص اليوم