نصوص أدبية

عبد اللطيف الرعري: حُزْن ٌمِنْ صُرَّة الهَابُوتَايْ

حُزْن ٌمِنْ صُرَّة الهَابُوتَايْ

شَكْلَةُ مفَاتِيحِي ليْسَتْ منْ نضارٍ

عِيَّارُهَا تَحْتَ الصِّفْرِ..

لكنْ في لمْلَمَتِها مِزْلاَجٌ منْ تِبْنٍ لمَدْخَلِ الَهاوِيَّةِ والتِّي قَدْ أدْخُلهَا لانِّي أحدَ أعْمِدةِ الضَيَّاعِ َ

وقدْ أتَجنّبُهَا لأنِّي لا أقْبَلُ دَوْرِي بَوَاباً لهَا..

ولا حتَّى بواباً لأحد..

فالأبوابُ حِينَ تُفتحُ لِغَيْرِنَا وَجَبَ عَلينا هَزْم رِتَاجِهَا...

طَمْس تَارِيخِها

وَلِمَا لاَ بثْرَ الأصَابِعَ التِّي صَنَعَتْهَا

حتَّى لا أجنّ وأقولُ :

إحْرَاق الغَابَة التِّي بِهَا نَشَأت..

شَكْلَةُ مَفَاتيحِي مِنْ فَخَارٍ

وعِيارُهَا فَوْقَ الصِّفْرِ...

حِينَ تَتَعَطَّرُ بالتِّبْنِ كَذلكَ يَخْلُدُ الاوْلِيَاء لِنَوْمٍ عَمِيقٍ..

وتَتبَخْتَرُ بِالميَّالِ الفَرَاشَات المذْبُوحَة

عَلَى إيقَاعِ الطُّبُولِ

Bass drum

وغالباً ما أجْرُؤُ كَعَازِفِ أمَانْ علَى

عَقْدِ صُلْحٍ بَيْنَ الشَكْلَتينِ..

أحْياناً ولسوءِ تقْدِيرٍ مِنِّي

أجدُنِي مُضْطَرٌ لِمفْتَاحِ الرَّبطِ،

لأنَّ الأصْل

فِي جَيْبِ الشَّيْطَان

ويَدِي قَصيرةٌ جِداً..

بتُّ أَرْعَاهُ كَمَا أرْعَى دَمْعَةَ العَيْنِ

وهَالَتِي السَّوْدَاء..

مِنْ كَفْكَفَةِ الأيَادِي الجَامِدَةِ لِلْمَوتَى..

منْ تُلْمَةٍ مُتْرَبَة فِي عُنُقِ الجَبَلِ..

مِنْ رَعْدَةِ رِيحٍ أزِيبِيَّة تَحْمِلُ سُحْقَ الحَجَرِ..

من غدْرَةِ عائنٍ لا يَرْحَمِ

لِتحُدَّ منْ تَدفُّقِ السَّرابِ أمامَ العُيُّونِ الزَّائِغَةِ فِي الوَرَائِيِّاتِ..

أتَجَرَّدُ حتَّى مِنْ عَرَائِي

أتَخَلَّى عَنْ بهائِي..

أهُدُّ الدِّنانَ الخشَبيَّة التِّي تَحْوِي عَرَقي..

أرَتِّقُ بعُرُوقِي ثَغْرَةَ الزَّمَنِ التَّليدِ..

أتَقَوَّلُ حَكْياً يَقُودُنِي لِمَخَافرِ

دَرَكِ القيَّامةِ..

وأرَقِّعُ فَرْطَقةَ الأفُقِ بِرُقْعَةِ الُّلوڤِيسْ

لِضَبْطِ حَرَارَةِ الوَقْتِ..

أجْلَدُ حتَّى المِئة بِسَوطٍ الِمعْزَاءِ

ولا أبُوحُ باليدِ التِّي تَصْفعُنِي..

أخْتَفِي عنْ حَاضِرِي في قَبْوِ الأزْمِنَةِ الغَابِرَةِ وأخرُجُ شَبَحاً ضاجّاً..

كلُ هَذا سِيَّانٌ

مَادَامَ

بَابُ العَالَمِ السُفْلِي تَحْرُسُهُ كِلاَبٌ البُولْدوغْ..والجُثثُ مَجْرُورَة لِمجَازرِ الأيْتَامِ..

آه....

كمْ أنتَ عُدْوَانِيٌّ سَيِّدِي عَوْنَ النَّظَافَةِ

بِأزِقَّةِ المتَاهَةِ

ودُرُوبِ الحِرْمَانِ

والقَادِمِ مِنْ أرَقِ الشُعُوبِ

تَجُرُّ للْحَاوِيةِ الأسْوَدَ والأبْيَضَ

وَتَشْكُو وَسْخَةَ الأصَابِعِ وبُقَعِ الجَبِينِ

عُدْ لِلصَّوابِ

ثُبْ..ثُبْ..ثُبْ..

عُدْ للصَّوَابِ...

مَاخُورِ الأشْقِيَاءِ تَتَوسَّطُهُ حَدْبَةٌ خَشَبِيَّةٍ مِنْ نُتُوءِ البَوَارِ..

ولسْتُ منْ حَطَّ لهُ حَجَرَ الأسَاس...

ولاَ أنا المِقَصُّ الذِّي قَصَّ شَرِيطَ التَّدْشِينِ..

في الأَصْلِ

تُرْعَشُ الأبدانُ قَبْلَ خَوْضِ الظّلامِ

ترْثِيبِ مكْرِيَاتِ المُحِيطِ

لكنْ، شَطَّاحةُ المآسِي تَقُودُكَ بِعَيْنٍ بَلَاسْتيكِيَّة لِحجْمِ الخَسَارةِ..

قِنِينَةُ شَامبَانْيَا

وَمَزِيداً مِنَ المُسْتَهْلَكَاتِ...

إكْراميَّات بلاَ حِسَابٍ..

ولا تَسْأَلُونِي عَنْ صُبْحٍ قَادِمٍ..

الاحْتِمَالاتُ كلُّهَا وَارِدَة

منْ هَرْبَةِ العَاهِرَةِ بِالبِطَاقَةِ البنْكِيَّةِ

إلى آخِرِ سَطْرٍ فِي مَحْظَرِ الشُّرْطَةِ...

لَسْتُ مُجْبَراً علَى حَرْقِ مُسْوَدَّتِي باللَّفْعِ الأزْرَقِ لأَزُفَّ للْقَمَرِ شُيُوعَ الإغْتِصَابِ..

الوَجْهُ عُملةٌ صدَأتْ فَفرَّ مِنْها مَاءُ الحيَاءِ..

لا تُوقِفُنِي الحَسْرَةُ

بلْ تَتَقَاطَرُ مِنْ جُيُوبِي حُرُوف عَرَبِيَّة تَحْتَرِقُ   ِبالأمْسِ تَهَلْهَلتْ أوْتَارُ قِيثَارتِي َ

تدَلَّتْ بُؤْبُؤَةُ عَيْنِي في الترَابِ

تَرَعَّدَتْ مُؤَخِرَتِي

ومِنْ تَحْتِي الارْضُ

رَاهَنَتْ علَيَّ الخَلِيلةُ بالمزْهُوِ المُعْتَادِ

وعَليَّ أمِّي بالمَصْعُوقِ بِلُهْبَةِ أهْلِ الحَالِ..!

وانا أراهِنُ علَىَ نَفْسْي

بصنِّيعِ التِّيهِ والضَّلاَلَةِ..

وياتُرَى الرَّبُ لَهُ مُجْمَلَ الرِوَايَة لِفَناءِ صَرْحِ الإخْتِلافِ  َ

لسْتُ جُوكِيرَ المُفَاجَأةِ ولا لُغْزَ المُطَابَقَة

بَيْنَ إنْسَانيَّتي وإنْسَانيَّةِ الخَلْقِ..

ويَارِيتْ نُبُوءَة الأنبياءِ تَصْدُقُنِي لَهْفتِي

لِتَتْوِيجِي أكْبَرَ المَجَانِين

مَا كُنتُ مَشَّاءاً بيْنَ الضُحَى ودُجَى اللَّيْلِ،

أحْمِلُ دلْوَ ماءٍ ِللْجُدْعَانِ،

الهَاويَّةُ مِنِّي فِي البَدْءِ والخَتْمِ...

مهدَ التَّكْوِينِ ولَحْدَ التَّهوِينِ..

لهَا شِبْه نافِذَة مُطلَّة علَى المَوْتِ..

لهَا وَادِي يَجْرِي بالدِمَاءِ..

لها أعْشَاشٌ تَنْمُو بِدَاخِلهَا الخُرافَة

لهَا قَبْرٌ جَمَاعِي ِللفَرَاشَاتِ البَلِيدِةِ..

لها صَخْرَة مَكْشُوفَة للرِّيحِ يحرُسُها سَادِنٌ مَجْنُون..

أنا أخْفَيتُ بِدَاخِلِهَا دِيوَانَ قَصَائِدِي..

بُندُقِيتِي..تَارِيخَ مِيلادِي..أسْمَالِي الحَرِيرِيَّةِ... سَاعَاتِي روليكس..  فيستينا.. وكل أمتعتي.. أمَامَ ممْشَى الجَبَّابرةِ للصَّلاَةِ..

تَكْثرُ قَوَافِلُ النَّملِ..

تَكْثُرُ الدَّعَوَات الوَاقِيَّة منْ سَقَمَاتِ الوجهِ..  وظُهرّانِ العَبِيدِ تَتمرَّسُ الإنْحِنَاء بِلاَ كَللٍ.. كَسَنواتِ الهُزَالِ

الجُرْو يَنْبحُ خَارِجَ الدارِ

وصَاحِبهُ مِنْ وَراءِهِ بالعَصَا

خُرْدَة مِنَ الألْوَانِ

حَيَّاحَة فوقَ الرُؤوسِ..

الأبواقُ مهتَزَّة بالقَوْلِ الغَلُوطِ  َ

طابُورُ اليَمِينِ عُمْيٌّ

وطابورُ اليسَارِ عَمْيَاءُ..

والأكُفُ للضَّرَاعةِ..

المُسَرْبَلُونَ بالجِلْدِ

والمُبَرْطَلُونَ بالذهَبِ والمُجَوهَرَاتِ..  والمِظليُّونَ..

والخيَّالة وأصْحَابَ اليَمِينِ..

والمسنتَرُون أسْفَلَ الجبَلِ وأعْلَاه..

وأشْبَاهُ الرِّجالِ..

وجَوَاسِيسُ العَهْدِ الجَدِيدِ..

زَغْرِدِي يَا أمَّ البَنَاتِ وَسَطَ الحَرِيمِ..

مِبْخَرَتُكِ بالعُودِ الشرِيفِ

في كوَّةٍ مِنْ ذَهَبٍ

النَّوَاقِيسُ ألمعُ مِنْ عَيْنِ الشَّمْسِ

الحَظُّ يَقْتَرِبُ..

.  كُلَّمَا دَنَوْتُ منْ هَاوِيتِي

أفْتَقِدُ عُلْيَائِي وتَمرُّدِي

تُشَاطِرُنِي أطْيَافِي لَحْنَ الهَجِيرِ..

المَسَافةُ ضَوْئيَّة تَطْوِي الذِّكْرَياتِ

تَذَّكَرِي جَيِّدًا سَيِّدَتِي امُّ البناتْ

منْ صُرَّة الهابُوتَاي (الحرير)   َ

تسْقُطُ دَمْعَة

يَسْقُطُ حُزْنٌ....

***

عبد اللطيف رعري - مونتبولي

12/02/2024

في نصوص اليوم