تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

قضايا وآراء

عرافة الشوق نغمة صوفية في عالم مادي

والحياة المادية التي تتمسك بالقشور خرجت شاعرة في وضح النهار تحمل بيد أبريق ماء وبيد أخرى مجمرة نار، قائلة: أنا رابعة العدوية أحمل النار والماء أطفيء بالماء النار ليعبد الناس الله حبا لارغبة في الجنة ولاخوفا من النار.

وفي هذا العصر تطالعنا كما طالعتنا من قبل بعد انهيار العصر الراشدي جرائم وأمراض وعلل لاأول لها ولا آخر فنقرأ وسط الركام صرخة لشاعرة أخرى  تبحث عن النقاء وتدعو للصفاء لتذكرنا بالحب مثلما ذكرتنا به سايقتها رابعة العدوية.

 

المقال

تبدأ الشاعرة هناء القاضي قصيدتها "عرافة الشوق" بخطاب يتوجه إلى المطلق فهي تتحدث عن نفسها بصفتها ممثلة للجنس البشري، هي نحن فمتى وجدت الخلاص وجدناه معها:

يا إلهي.. كم أشتاق إليك

تتوق رئتي لهواء تأتيني به مسافاتك

على كفوف الوجد

الوجد يعبر عن الشوق الصوفي، والشاعرة مختنقة بفوضى العصر. إن الشوق إلى الله هو نسمة تسخن بالعشق وتموز يسجل حضوره كونه التهب من العالم السفلي:

تهديني ريحا تلفح وجهي

بنار تموز

الحر المذكور أعلاه حر تموز ندركه رحمة لاعذابا لأننا  لايمكن أن نحيا بدونه. تموز نفسه يمثل في الميثولوجيا العالمية الخصب والحياة، هو نفسه  تجسده شمس العراق الساطعة التي أصبحت غريبة. إن غربة الشمس تعني غربة العدالة. فقد استوحى حمورابي من الشمس قوانينه:أنا الملك ذو السطوة المطيع لشمش"1  ويرد في العهد القديم" يهوه شمس العدالة"2  وعند العرب قبل الإسلام إن الشمس تعني الذهب والقمر الفضة، ومن معاني الغزالة في فكرنا العربي " الشمس"فيقولون طلعت الغزالة3 . إن الشمس تمثلت فيها المعاني التالية:

الحق، العدالة. أول قوانين في العالم كانت مستوحاة من الشمس.

البراءة والجمال لأن الغزالة هي الشمس. الشمس محور جمالي شبهت به المرأة والغزالة محور جمال وبراءة.

النفاسة: مادة الذهب والذهب الآن هو المقياس العالمي للاقتصاد ومحور العملة الصعبة.

القوة: قوة شمشون وحرارة تموز.

لذلك حين تهرب الشمس:

شمس ضاحكة .. هاربة

من بلاد سئمت الحزن

تهرب معها المعاني المذكورة اعلاه، فتتحقق الغربة بمعناها الإيجابي:

تعج بالغرباء

المتصوفة عاشوا غرباء والغربة والاغتراب  ليس مفهوما سلبيا بل الغربة في عرف الصالحين والقديسين والأنبياء معنى إيجابي.ورد في العهد الجديد"في الإيمان مات هؤلاء أجمعون، ولم ينالوا إتمام الوعود بل منب بعيد رأوها ورحبوا بها وأعلنوا جهرا أنهم غرباء ونزلاء في تلك الأرض "4  وعن النبي " ص " تروى  أحاديث مثل" طوبى للغرباء"و " بدأ هذا الدين غريبا وسيعود غريبافي آخر الزمان"5 . إن الاغتراب الحقيقي هو الابتعاد عن بؤر السلب والنقص وجعل النفس محورا لتمثل البشرية كلها ومن ثم التوجه إلى المطلق الذي هو محور الخير والجمال:

أنثر ألوانك فوق جداولي

امنحني عناق الموج

بالتالي نحن نسأل: ماهي ألوان المطلق؟ ماهي ألالوان التي يمنحنا إياها الله؟

إن الشاعرة في موقفها الصوفي تصرح ولا تلمح إلى قوس قزح تلك الظاهرة الطبيعية التي ارتبطت بالفن والشعر والفلسفة والأسطورة في الفكر العبري إن قوس قزح  أمان من الله6  ، في الفكر الإسكندنافي إنه جسر تعبر عليه الآلهة حين تمر على عرباتها في السماء7  ،وفي فكرنا قبل الإسلام إنه قوس الشيطان8   لذلك لم نعتد بهذا الموقف السلبي من قوس قوس من قبل العرب ماقبل الإسلام بل ذهب بعض العامة في البلاد العربية إنه زنار فاطمة الزهراء " ع ". لقد عبرت الشاعرة من عالم الفوضى الغائبة عنه العدالة إلى الله عبر قوس قزح فعادت إليها العدالة من جديد

اتركني أغرق..

سيقولون إني .. توهمت لقاء الشمس

قوس قزح ماء من البحر المالح عانق الشمس فتجسدت الألوان واتجه مسرى القصيدة نحو النقاء من جديد والمعرفة الحقة:

فالرحيل إليك ليس محض شغف

أنا أعرفك كما لايعرفك أحد

الشاعرة تلجأ إلى التلميح الصوفي من جديد. تذكرنا في السطر الأول أعلاه  بقول شهير  للأمام علي " ع ":عبدتك لاخوفا من نارك ولا طمعا في جنتك لكن وجدتك أهلا للعبادة فعبدتك والسطر الثاني بحديث للنبي " ص "يخاطب به الإمام علي " ع" معناه  ياعلي لم يعرف الله حق المعرفة إلا أنا وأنت، فتنتقل الشاعرة بتلك المعرفة إلى  كل مكان في الكون  لا في الأرض وحدها أو في وطن الشاعرة  الذي رحلت عنه فحسب

اوأن أحمل حروفا

أزرعها في كواكب الوجد

لأخلد ماتبقى من الأجناس

بل في الكون كله لإن ميزان السلب والفوضى تتراجع كفته  ويبقى المطلق وحده أي الله والوطن والحب:

فيتناسل الوطن والعشق.

 

الخاتمة:

أظن أن الشاعرة قدمت لنا من خلال هذه القصيدة ابتهالا صوفيا خالصا لله جمعت فيه كل المعاني السامية فقصيدتها اشبه بمزمور يناجي المطلق الذي رأت فيه الشاعرة وفي حبه والهيام به طريقا للخلاص من كل مايحيق بنا من عذاب.إنها  لم تحمل الماء مع النارمعا  بل حملت الماء وحده واستنجدت به باحثة عن النقاء المطلق.

 

للاطلاع على نص د. هناء القاضي: عرافة الشوق في المثقف

http://almothaqaf.com/new/index.php?option=com_content&view=article&id=13025:2010-04-15-15-10-39&catid=35:2009-05-21-01-46-04&Itemid=0

 

 

...............

هوامش

 1- شريعة حمورابي، ترجمة أسامة سراس،ط دمشق 1988 ، ص 18.

2 - المزمور 19

3 - راجع المعاجم اللغوية كلمة غزالة، وعجم اساطير العرب قبل الإسلام لقصي الشيخ عسكر

4 - عبرانيين 11/13

5 - مراجعة كتب الصحاح حول تلك الأحاديث

6 - العهد القديم

7 - Den Danske Myter

8 - الحيوان للجاحظ1/203،سرور النفس ص 265، معجم البلدان مادة قزح

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1422 الاربعاء 09/06/2010)

 

 

في المثقف اليوم