قضايا وآراء

مراحل الدعوة الإسلامية / رشيد كهوس

بدأت هذه المرحلة منذ نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء في شهر رمضان عام 13 قبل الهجرة، وفق 610 ميلادية، وهو ابن 40 عاما. واستمرت الدعوة خلالها ثلاثة أعوام.

 

2- الدعوة جهرا:

استجابة لقوله عز اسمه: (فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ) (سورة الحجر: الآية 94)، نادى حبيب الله صلى الله عليه وسلم قومه على جبل الصفا وأخبرهم بأنه مرسل من الله تعالى، وذلك في العام الرابع للبعثة النبوية بعد اكتمال عدد المسلمين نيفا وأربعين رجلا وكذا امرأة.

 

3- الدعوة خارج مكة:

بعد وفاة أبي طالب وأم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها في العام العاشر للبعثة، خرج سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم متوجها إلى الطائف لدعوة أهلها إلى دين الإسلام، وبعدها عرض الإسلام على أهل يثرب عن طريق الرهط الذين لقيهم صلى الله عليه وسلم عند العقبة فأجابوه وآمنوا به وعادوا إلى بلادهم ينشرون الإسلام فيها. أضف إليه الهجرة الأولى والثانية إلى الحبشة.

 

ثانيا: العهد المدني:

1-مرحلة التأسيس والبناء:

بعد أن هجر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يثرب أرسى قواعد المجتمع العمراني الأخوي الجديد فيها؛ فبدأ ببناء المسجد النبوي الشريف، والحجرات الشريفة، ووضع وثيقة المدينة ودستورها إضافة إلى المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، ثم تشكيل الجيش الإسلامي لمحاربة أعداء الإسلام.

 

2- مرحلة الإذن بالقتال لحماية الدعوة ورد العدوان:

بدأت هذه المرحلة في السنة الثانية للهجرة المباركة، حيث أذن الله تعالى للمسلمين بالقتال لحماية الدعوة الإسلامية، وتأمين انتشارها، ورد العدوان، ورد البغي والفتنة في الداخل والخارج، والدفاع عن النفس والمستضعفين...

 

3- مرحلة الهدنة:

مرحلة الهدنة مع قريش بعد صلح الحديبية في العام السادس للهجرة النبوية دعا روس الله صلى الله عليه وسلم الملوك والأمراء للدخول في دين الإسلام... وذلك بعد أن أمن جانب قريش العدائي بسبب توقف القتال بين الفريقين.

 

5- مرحلة الفتح المبين:

بعد أن نقضت قريش الصلح مع المسلمين فتح المسلمون مكة في العام الثامن للهجرة، ودخل الناس في دين الله أفواجا فوفدت القبائل على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم معلنة دخولها في الإسلام، وبذلك دانت الجزيرة العربية وخضعت للإسلام.

 

د. أبو اليسر رشيد كهوس

 

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2023 الثلاثاء 07 / 02 / 2012)

في المثقف اليوم