قضايا وآراء

مشاكل بيئية خطيرة (1) / مسلم السرداح

في نظريته المعروفة التي مفادها ان زيادة غاز CO2 في الغلاف الجوي بسبب احتراق كميات كبيرة من الفحم المستخرج من باطن الارض سيؤدي الى زيادة ملحوظة في درجة حرارة الغلاف الجوي .

والاحتباس الحراري: وهي ظاهرة الارتفاع التدريجي في درجة حرارة الطبقات السفلى من الجو والقريبة من سطح الارض . الاحتباس الحراري أومايعرف بتأثير البيت الزجاجي Greenhouse effect. وعادة ما يطلق هذا الاسم على ظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي. وقد ازداد المعدل العالمي لدرجة حرارة الهواء عند سطح الأرض خلال المائة عام الماضية وحسب اللجنة الدولية لتغير المناخ فان أغلب الزيادة الملحوظة في معدل درجة الحرارة العالمية منذ منتصف القرن العشرين تبدو بشكل كبير نتيجة لزيادة غازات الاحتباس الحراري(غازات البيت الزجاجي) التي تبعثها النشاطات التي يقوم بها البشر. بحسب ويكيبيديا .

 

من المواضيع الشائكة والمعقدة التي لايمكن التاكد منها بصورة اكيدة واعطاء الحكم الصريح بعلاجها هو موضوع الاحتباس الحراري .

بادئ ذي بدء، يجب التفريق بين درجة الحرارة وهي رقم يعتمد مقداره على الطاقة الداخلية لجزيئات الجسم، والحرارة وهي الطاقة الحرارية للجسم .

قبل التكلم عن اصل المشكلة نجري تجربة بسيطة بان نجلس داخل غرفة مغلقة مظلمة معرضة للشمس ونغلق شبابيكها الزجاجية باحكام، فماذا سنكتشف؟

نكتشف ان درجة حرارة الغرفة ترتفع تدريجيا الى الحد الذي يجعلها تصبح في وضع لايطاق ما يدعونا الى فتح شبابيك الغرفة وتهويتها او الهرب منها بسبب ارتفاع درجة حرارتها .

 

لماذا ترتفع درجة حرارة الغرفة؟

ترتفع لان من خصائص الزجاج انه يسمح للحرارة بالانتقال من المكان الاكثر اضاءة الى المكان الاقل اضاءة . ولما كان داخل الغرفة اقل اضاءة من خارجها يحدث ما يحدث اعلاه في النهار ويحدث العكس في الليل بسبب انعكاس الاضاءة .

 

ماعلاقة ذلك بالنسبة للكرة الارضية؟

الكرة الارضية محاطة بزجاج من نوع اخر وهو غاز ثاني اوكسيد الكربون وبخار الماء . وهاتان المادتان لهما نفس السلوك الفيزيائي للزجاج في انتقال الحرارة من الوسط المضيء الى الوسط المظلم. وبالمناسبة يسمى الاحتباس الحراري بظاهرة البيوت الزجاجية المغلقة لهذا السبب .

 

لماذا يحدث الاحتباس الحراري؟

يحدث الاحتباس الحراري بسبب ارتفاع نسبة ثاني اوكسيد الكربون وبخار الماء في جو الكرة الارضية .

 

لماذا ارتفعت نسبة ثاني اوكسيد الكربون في جو الارض؟

بسبب عمليات الاحتراق الكبيرة التي يتولد منها ثاني اوكسيد الكربون مثل احتراق البترول بمختلف مشتقاته والفحم الحجري والخشب واحتراق الغابات بما لايتناسب مع عملية البناء الضوئي للنبات التي تستهلك ثاني اوكسيد الكربون وتولد الاوكسجين كناتج عرضي اضافة للقطع غير المبرمج للغابات والنباتات والاشجار المختلفة بسبب زحف الانسان عليها . والزيادة المفرطة والقابلة للازدياد في عدد سكان الكرة الارضية .

 

ولماذا ترتفع نسبة بخار الماء في الجو؟

ان عملية التبخر المستمرة من البحار والمحيطات تؤدي الى ارتفاع البخار الى الاعلى حتى اذا ما وجد طبقة باردة تكاثفَ وتحول الى غيوم ثم مطر . ولكن وبفعل حرارة الجو التي يسببها الاحتراق المفرط وارتفاع درجة الحرارة يؤدي تكاثف بخار الماء وتحوله الى غيوم غير ماطرة الى ارتفاع نسبة البخار في الجو ما يساهم في زيادة مستوى الاحتباس الحراري .

 

هل للاحتباس الحراري مضار؟

نعم وهي كثيرة منها انخفاض مستوى الامطار بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو ما يسبب  قلة تحول الغيوم الى امطار . وهو ما سيؤدي الى حدوث كوارث وحروب المياه في العالم .

ومنها ذوبان ثلوج القطبين الشمالي والجنوبي مايؤدي الى انغمار اراضي كثيرة واطئة بمياه البحر واختفاء اجزاء واسعة بل وبلدان كثيرة من الكرة الارضية منخفضة المستوى عن سطح البحر، تحت المياه . وكذلك موت احياء مائية كثيرة واحياء اخرى تعيش بالثلوج . وارتفاع كلف التبريد في الدول الحارة والدافئة على وجه الخصوص وتلوث بيئة الانهار والهواء الجوي على وجه الخصوص . وغير ذلك كثير جدا .....

 

وهل للاحتباس الحراري من فوائد؟

لافوائد تذكر سوى انه يقال ان النباتات يزداد نموها وانتاجها في الاجواء الحارة الرطبة والمترافقة مع كميات كبيرة من ثاني اوكسيد الكربون المهم لعملية التركيب الضوئي . ما قد يساهم في زيادة مواد وكمية السلة الغذائية لمليارات السكان في العالم . وهذا الشيء لم يتاكد منه بعد .

 

هل لطبقة الاوزون علاقة بالاحتباس الحراري؟

يعتقد وجود علاقة متبادلة سلبية بين الاحتباس الحراري وثقب طبقة الاوزون فغاز ثاني اوكسيد الكربون المتزايد في الغلاف الجوي للارض يؤذي طبقة الاوزون حين ملامسته اياها وقد يضعفها او يثقبها . وكذلك فان الاشعة البنفسجية تنفذ الى داخل جو الارض من خلال طبقة الاوزون المثقوبة ما يسبب ارتفاعا في درجة حرارة الارض . وبالتالي يساهم الثقب بطبقة الاوزون في زيادة الاحتباس الحراري للارض .

وفي تقرير اممي يقول ان الدول العربية وهي تشكل جزءا مهما من اجزاء ما يسمى بدول العالم الثالث . تشتهر بانها الاولى عالميا في حرق الاطارات المطاطية المعطوبة ومنتهية الصلاحية . وهو ما يساهم في زيادة الغازات التي تؤذي طبقة الاوزون وتساهم بالتالي في زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري .

 

في بداية الموضوع قلت ان الاحتباس الحراري من المواضيع الشائكة المعقدة . فلماذا قلت ذلك؟

وذلك لان بعض العلماء والاختصاصيين في علم المناخ يعزون هذه الظاهرة أي الارتفاع في درجة حرارة جو الارض الى اسباب اخرى غير ماذكرناه اعلاه وهي دورية المناخ . أي تقلب المناخ من حار الى جليدي الى دافيء الى ممطر الى جاف لاسباب غير مؤكدة .

 

ملاحظة اخيرة: ان معظم الطاقة الأرضية المستقبلة تأتي من الشمس، وتكون هذه الطاقة على شكل إشعاعات قصيرة الموجة. تمتص الجزيئات الموجودة في الغلاف الجوي جزءا منها في حين تستقبل الأرض الجزء الآخر لينعكس بدوره إلى الغلاف الجوي. توجد بعض الجزيئات تمتص الطاقة الصادرة من الأرض وتعيد أرسالها إلى الأرض مرة أخرى وبالتالي تمنع هذه الأشعة من الخروج خارج الغلاف الجوي. تتواجد هذه الجزيئات بشكل طبيعي على سطح الأرض وتحافظ على درجة حرارته (متوسط 30 درجة مئوية) .

 

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2044 الثلاثاء 28 / 02 / 2012)

في المثقف اليوم